الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أريد أن أسأل المستشار عبد المحسن السيف:
1- ما مفهوم الصداقة بين الزوجين؟
2- كيف أعرف أن الزوجين صديقان؟
3- ما الفرق بين الحب والصداقة بين الزوجين بمعنى هل كل زوجين محبين صديقين؟
4- أنا أعرف أن زوجي يحبني فكيف أكون صديقته؟
بارك الله فيكم وفي موقعكم الذي وجدت فيه ما أحتاج مع العلم أنني أفتح الاستشارات يومياً كي أستفيد منها.

الإجابة
الأخت الفاضلة صالحة\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد\r\nأشكرك أولاً لثقتك في الموقع وفي اختيار مثل هذا الموضوع الحيوي والهام في العلاقات الزوجية ثانياً، والذي للأسف الشديد غفل عنه الكثير من الأزواج، فلا يكاد يكون الحديث في العلاقات الزوجية إلا عن المشكلات الكبيرة والمستفحلة بعد أن تقع وتتسبب في كثير من الأحيان في مشكلات أخرى يصعب حلها، بينما الصورة الصحيحة خاصة في المجتمع المسلم هو معرفة كل من الزوجين بما يجب عليه قبل الإقدام على الزواج.\r\nوبالنسبة لسؤالك فإنَّ مفهوم الصداقة بين الزوجين مفهوم كبير وواسع ويختلف عن مفهوم الحب بينهما، والفرق في نظري أن الحب كما هو معلوم في أدبيات علم النفس هو ميل قلبي من شخص تجاه الآخر بغض النظر عن الدافع في ذلك، فقد يكون الدافع أحياناً مقدساً مثل الحب في الله بين المسلمين بعضهم البعض، وقد يكون دافعه الجمال كما ورد في بيت الشعر المشهور:\r\nإذا ذكر الجمال وضعت كفي *** على قلبي مخافة أن يزولا\r\nأما الحب في الله الذي ذكر آنفاً فقد ورد فيه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: \"سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظلّ إلا ظله: وذكر منهم رجلين تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه..\" (الحديث).\r\nوقد يكون الحب بدافع التعلق بمن له شهرة أو جاه كما هو الحال في حب الناس بعض المشاهير نتيجة التعلق بهم وحب العمل الذي يقومون به. والحديث في هذا المجال طويل جداً ويكفي الإشارة إلى هذه الأمثلة لتوضيح المعنى. أما الصداقة فإنها تنضبط بضوابط عقلية ومنطقية بشكل أكبر ولها شروطها وقوانينها، وكذلك تتولد عنها حقوق وواجبات، فهي ليست مجرد ميل قلبي فقط وإحساس شعوري مثل الحب، ولذلك فإن الصداقة أوسع وأشمل من مجرد الحب.\r\nوالحب أحد مكونات الصداقة، ومن ذلك نفهم أن الحب مكون أساسي من مكونات الزواج كما ذكره الله في كتابه الكريم، حيث يقول: \"وجعل بينكم مودة ورحمة\" إلا أن الحب في كثير من الأحيان يتلاشى أو يضعف بين الزوجين، وتبقى الرحمة المذكورة في الآية السابقة، وليست كل البيوت تُبنى على الحب كما ذكر عمر بن الخطاب رضي الله عنه. والصداقة بين الزوجين منزلة رفيعة أعلى من منزلة الحب، ويلزم من كون الزوجين صديقان أن يقوم كلّ منهما بدور الصداقة وما تمليه من شروط وواجبات، ومن ذلك على سبيل المثال: رفع الكلفة أو الحرج وعدم وجود المجاملات التي تشعر بالرسمية في التعامل، ومنها كذلك ما يسمى بالمشاركة الشعورية بين الصديقين، أي يحزن أحدهما ويفرح لحزن الآخر وفرحه، فيشاركه أفراحه وأتراحه، ومنها كذلك الاحترام الكبير والمتبادل بينهما، بحيث يحافظ كلّ واحد منهما على حبل الصداقة من الانقطاع بتوقير صاحبه وعدم إهانته أو جرحه سواء بفعل أو بكلمة نابية أو بما يدل على الازدراء والتحقير أو الانتقاص. \r\nكذلك من دلائل الصداقة المشاركة في اتخاذ القرار، وهو طلب النصح والاستشارة لأحدهما من الآخر ومشاركته فعلياً في اتخاذ قراراته وتحمل نتائجها سوياً. ومنها كذلك الشفافية والمكاشفة أو الصراحة والوضوح وعدم وجود ما يسمى بالخصوصية أو الأسرار الخاصة التي لا يرغب أحدهما في إطلاع الآخر عليها. \r\nوأنا أعرف أيتها الأخت الفاضلة أن ما ذكرته قد يكون مثالياً جداً، ولكن يمكنك أن تعرفي مدى الصداقة بينك وبين زوجك من خلال مقدار ما تحقق من النقاط السابقة، وحاولي قدر الإمكان تحقيق ما لم يتحقق منها ولو على مدى فترة زمنية طويلة قادمة، لأن مثل هذه الأمور تحتاج إلى بناء تدريجي وجهد ووقت كبيرين، وابدئي بتحقيقها في نفسك أولاً قبل مطالبة زوجك بها، لتكون مثمرة وبناءة بإذن الله.\r\nولك خالص شكري وتقديري، مع دعائي لك بالتوفيق.