الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

تزوجت من أربع سنوات، وأعاني من ضيقة عقل زوجي، فهو لا يحب أن أعبر له عن غلطه وأن ألومه، وأيضاً يحب أن يتكلم ويقول رأيه في أشياء يجهلها مما يزيدني إحراجاً، وأيضا عنيد في رأيه رغم أنني أعرف أنه خطأ، أتمنى أن أنمي لديه أسلوب التحدث مع الناس بأسلوب جيد وأيضاً شخصيته أمام بعض الناس مهزوزة، فقد رباه أخوه الكبير بالعنف والضرب والإهانة وإحراجه أمام الآخرين، أرجوكم أفيدوني كيف أتصرف معه.

الإجابة
الأخت الفاضلة عزيزة حفظها الله\r\nقرأت رسالتك التي فيها معاناتك مع زوجك وشعرت وأنتِ تتكلمين عنه أنك تتكلمين عن طفل تريدين تربيته، فهو لا يحب أن تعبري له عن غلطه ولا يحب أن تلوميه ويحب أن يقول رأيه في كل شيء حتى لو كان يجهله وعنيد وتتمنين أن تساعديه على الأسلوب الجيد والثقة بالنفس على الآخرين.\r\nأسألك يا عزيزتي سؤال وأريد أن تجيبي عليه من نفسك، هل هذه العيوب كلها ليس فيك شيئاً منها؟ مع العلم أن كلاً يرى نفسه أنه غير عنيد ورأيه صائب ويعرف في كل شيء..\r\nثم لو قلت قد يكون فيّ شيئاً منها، ما هو الأسلوب الذي تتمنين من أمامك أن يتخذه ليساعدك على التخلص من العادات السيئة؟ فكري جيداً حتى تعرفي الأسلوب الأمثل الذي تصليه به إلى نتيجة مع زوجك.\r\nنصيحتي لك إن كنت تريدين أن تصلي لنتيجة أن تحاولي إظهار الاحترام والتقدير له حتى لو لم تري أنه يستحقه، ومع الأيام سترين أنه سيستحقه وإن سرت على منهجك فستزداد علاقتكما توتراً، بل قد يجد بديلة عندك تكن له المحبة والمودة وتعتني به، نصيحتي لك أيضاً أن لا يهمك الناس وموقفه من الناس، حاولي أن لا تحرجيه وأن تغيري في سلوكياته بطريقة غير مباشرة وبدون تجريح، وتغدقي عليه من الحنان الذي فقده خاصة بعد معاناته مع أخيه الأكبر وسوء المعاملة التي تعرض لها. عليك بإظهار الاهتمام والعناية به وسترين نتائج تسرك وسترينه طوع أمرك.\r\nاهتمام + حنان + إظهار المحبة له = علاقة طيبة تستطيعين من خلالها بإذن الله أن تحدثي تغيراً كبيراً في نفسه، مما سيجعل نفسيته مستقرة ومرتاحة، ولا تستعجلي النتائج خاصة وأنه تحت القهر والمعاملة السيئة سنوات عديدة، فعليك بتعويضه ما فاته وتكونين صدراً حانية وابتسامة مشرقة وتشجيعاً دائماً واحتسبي الأجر بالصبر على ذلك، فهو جنتك ونارك.\r\nأسأل الله لك التوفيق.