الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مأساتي طويلة ولكني أختصرها..
(أنا فتاة ولدت بين أبوين منفصلين من قبل أن تأتي لهذه الدنيا تربيت مع والدتي عند جدي ولكنني دائما أحس بالنقص وعدم الاستقرار مما أثر على نفسيتي أسوأ تأثير المهم تربيت عند والدتي إلى أن أصبح عمري 22 سنة وكان تعلقي بوالدتي شديد فلم أر والدي فيها سوى مرتين، وهي التي أتذكرها كنت في العاشرة من عمري والمرة الثانية كنت في الـ15،  عمري وقتها لم استطع أن أقابله كأب لم اخلع عباءتي ولم اجلس بجانبه حتى سلامي له كان باردا جدا لا أدري كيف فعلت هذا، اعتبرته غريبا عني، والله والله إني لم أتعمد ذلك ولكني فعلت ذلك وكان سبب مجيئه لأنه يريد عمل عملية، بعد ذلك لم أره إلا وأنا في 22 لماذا قرر إخوان والدتي التخلص مني وذهبوا بي إلى والدي وتركوني قالوا لي فقط أسبوع وضحكوا علي الأسبوع أصبح 6 سنوات من عمري حرموني فيها من أغلى الناس والدتي لا يريدوننا نلتقي ولا نكلم بعضنا، حكموا علي بالإعدام وكذلك عليها تعبت هي من الزعل.
أصبحنا نتقابل بالسر ويا ليتهم تركونا حاصرونا أشد حصار، كم تعذبت ولكني أصبر نفسي لأرجع إلى أحضان والدتي، تعبت في حياتي الجديدة كأنني في غربة وزاد ذلك مشاكل زوجة أبي التي لا تريدني وأنا في المنتصف، أبي لا يريد هدم حياته ولا يصدقني فيما أقول أصبحت أكتم في نفسي، تراجعت نفسيتي إلى الوراء أصبحت وحيدة حيث رفضت زوجة أبي وجودي في المنزل وحتى ملابسي في حقيبة منعت أبي من أن يأتي لي بدولاب ملابس مثل أخواتي وابنة زوجة أبي التي هو رباها بعد ذلك قررت وضعي في غرفة في سطح المنزل في ذلك الليل الموحش والبرد القارس ولا ونيس ولا احد يكلمني فأصبحت أتكلم مع نفسي واضحك مع نفسي لا أنام إلا صباحا لخوفي من الظلام أصبحت آكل لوحدي واشرب لوحدي كانت تسبني عند الناس ومن خلفي إذا تقدم لي احد للزواج كانت ترفض وقالت بأنها لن تسمح بزواجي أبدا وتريد تزويج أختي الأصغر قبلي كانت تسيء معاملتي بمعنى الكلمة ذهبت إلى والدتي بعد 6 سنوات ولم اعد إلى والدي وأنا الآن خائفة من العودة حيث إنني أختلق الأعذار لكي أبقى عند والدتي فحياتي عندها وروحي معها بالله ماذا افعل أرشدوني أريد حلاً؟)..

الإجابة
أختي العزيزة التي رمزت لاسمها بالوحيدة\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:\r\nقرأت مشكلتك وهي في الحقيقة ليست بالمشكلة السهلة، فقد عانيت كثيراً وعشتِ مأساة طويلة، ولكن بيدك بإذن الله تعالى أن تتخطي هذه الصعاب وتعيشي حياة سعيدة بفضل من الله، ولكن عليك أولاً أن تعتمدي على الله وتطلبي نصره ومؤازرته وتوفيقه دائماً وأبداً في صلواتك وخاصة عند سجودك، فأقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد، والله عزّ وجل يقول: \"ادعوني استجب لكم\" واعلمي أن بيده الأقدار ومقاليد الأمور يصرفها كيف يشاء، وإذا أراد شيئاً إنما يقول له كن فيكون، لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وادعي وأنت موقنة بالإجابة، واسألي الله التوفيق للزوج الصالح الذي تسعدينه ويسعدك، فإن استطعت أن تصلي لهذا المخرج فقد حُلت مشكلتك، فحاولي الوصول لذلك بعدة أمور: \r\nبالدعاء كما قلت لك سابقاً، وبإحسان العلاقة بينك وبين والدك، فتحببي له وتقربي منه مثلاً بالزيارة الأسبوعية، بالمهاتفة والسؤال عن حاله ـ بالرسائل الودية بالجوال، اسمعيه الدعاء واحرصي على اللباقة واللين في القول، ومع الأيام سيتغير كثيراً، انسي زوجة أبيك ولو طلب والدك أن تعودي له: أجيبي: أنا لا أريد أن أضايق زوجتك وأشعر أنني غير مرغوب فيَّ بالمنزل.\r\nحاولي أن تكسبي من حولك خاصة أخوالك، اذكري لهم أنك لا تريدين أن تكوني ثقل عليهم، ولكن زوجة والدك تتصرف معك تصرفات مزعجة منها كذا وكذا، كما ذكرت، تلطفي معهم وحاولي أن لا تعادي أحداً وتغافلي عن أخطائهم في حقك.\r\nنصيحتي لك أن لا تجعلي مأساتك تلك تؤثر على مستقبلك، حاولي تغيير شخصيتك وذلك بمحاسبتها دائماً عند الخطأ، والتفكير في الأسلوب الأمثل لكل موقف تمرين به.