الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
(أنا فتاة عمري 23 سنة مثلي كمثل أي بنت احلم بالزوج المناسب ذي خلق ودين بس بحس إني مش عارفة آخد قرار يمكن عشان أنا ما عنديش دراية بالحياة يعني عندي كل الناس طيبة وكويسة عشان كده مش عارفه اختار بحس أوقات بحس إني ما ليش أي لزمه في الحياة أي عايشه علي الهامش مشكلتي هي أن شخص تقدم لخطبيتي هو شخص ملتزم محترم عنده 23 سنة بس اكبر مني بـ6 شهور وهو من الريف وأنا من المدينة والشقة إلى حاسكن فيها مع أهله في نفس البيت وأهلي رفضوا عشان السببين دول وهو الآن عايز يتقدم لي مرة أخري وأنا مرتاحة بداخلي من ناحيته وهو بيشتغل موظف + انه بيتاجر في الحبوب وعندو محل بس انا خايفة من حكاية انه ريفي وأنا حاسكن مع أهله أي نعم في شقه لوحدي بس في نفس البيت بس انا من طبيعتي بحب أعيش في الريف بس مش عارفه حاقبل ده وخصوصا لو كان ح يكون طول العمر علما بأنني قليل ما يتقدم احد لخطبتي حسه انها فرصة و خايفة ارفض بما انه إنسان طيب ومتجاوب معي وقلبه طيب مش معايا بس بل مع أهله وأصحابه والناس الذي تعامل معهم علما باني قمت بعمل استخاره ولم يحدث شيئا حتى الآن .
وأرجو أن تجيب علي الأستاذة بسمة السعدي فموضوعي لا يسمح بتأخير.

الإجابة
اختي الحبيبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\r\nأرجو من ربي أن يصلك جوابي وقد أنار الله دربك بنور التوكل عليه، والتفويض إليه، فما خاب من استشار واستخار وتوكل على الله.\r\nسؤالك من شقين:\r\n1- خاص بك.\r\n2- خاص بخطبتك.\r\nدعينا نلقي الضوء عليهما مستعينات بالله وحده:\r\nأولاً: بالنسبة لما يخصك: على محورين:\r\nأ ـ نظرتك الصافية للناس.\r\nب ـ وزنك في هذه الحياة.\r\nأ ـ أما النظرة الصافية فهذه نعيم القلب في زمن لم تعد القلوب تحملها في ظل المادية الاجتماعية، على الرغم من حاجتنا الملحة إلى فهم الناس، فأحببت أصحح عبارتك بـكل المؤمنين بربهم طيبين وكويسين مع عدم انتفاء خطأ البشرية المجبولة عليه، فاستمري بنظرتك الطيبة عن الناس، وأنت الرابحة!!\r\nب ـ وزنك غال يا أخيت!! أنت عزيزة.. غالية.. درة.. بإسلامك، بإيمانك، بصلاحك بتقواك، ببياض قلبك..\r\nليس من إنصاف نفس المؤمن إنه عائش على هامش الحياة!! بل هو الحياة حقا!!\r\nلك )لزمة ونص) يا أختاه..\r\nلك نفس تسبح ربها..\r\nلك عين تقرأ في المصحف..\r\nلك لسان يذكر وينصح ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر..\r\nلك رجل تمشي إلى الحق..\r\nلك يد تكتب خيراً...\r\nلك كل هذا و)ما لكيش لزمة)\r\nبل لك المكان بدينك وعظمته!!\r\nثانياً: بالنسبة لما يخص خطبتك:\r\nأختاه: وماذا نرجو من الطيب؟ إلا كل خير.. أقدمي وتوكل على الله، ولا يضره ريفه وشقته.. نحن في زمن تحتاج المرأة منا لمن يحبها ويرحمها.. أما المسكن فيطيب بطيب أهله، ويحسن بحسن إسلامهم وكرم أخلاقهم..\r\nبارك الله لك فيما تعزمين عليه، وأقرَّ الله عينك بالزوج والذرية.. آمين.