الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

أنا فتاة في 19 من عمري ولدي مشكلة وأرجو المساعدة والرد على مشكلتي بسرعة مشكلتي تبدأ من عدد أفراد أسرتي يتكون من 3شباب و4 بنات والأب والأم طبعاً ومن ضمن أسرتي لدي أخت في 15 من عمرها لا أدري كيف أتعامل معها لا يوجد لديها ثقة بنفسها ولا تحبني وتعاملني بكراهية وقسوة كبيرة والسبب هو أن أختي تختلف عني وعن إخوتي جميعهم بلون البشرة فهي سمراء اللون وكل من يأتي لزيارتنا يشعرونها بذلك لذلك فهي تكرهني وأختي لا تحب الخروج من البيت ولا تتفاعل مع الآخرين سواء كانوا من أقاربنا أم لا وعندما تكون جالسة تشعر بأن كل من في المجلس ينظرون لها لأجل ذلك تكون مراقبة للناس جميعاً، والجميع يلاحظون ذلك ودائما تشعر بالخوف وآخر شيء أتمنى أن تردون على مشكلتي وبسرعة؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
مرحبا بك أختنا الكريمة ((هبة))
وأسأل الله أن يوفقكم لكل خير، وأن يعينك على مساعدة أختك، وأن يطهر قلوبكم من كل شر وبخصوص ما جاء في رسالتك: أقول لك من الطبيعي جداً ما تقوم به أختك وهو الفرق بينك وبينها بل الفرق بين جميع أفراد الأسرة مما يعطي الانطباع أنها منبوذة من الجميع وأنها مختلفة عنكم وكأنها غريبة في بعض الأحيان، وظهور أعراض عدم الثقة في النفس والخوف والشعور بمراقبة الناس لها هذا أمر طبيعي لما تعاني منه .
ولا شك ما تشعر به أختك هي حالة من حالات الرهاب الاجتماعي، وأيضا التفكير الراسخ لديها بأن الجميع ينظر لها كي يجدوا الفروق بينها وبينكم، وشعورها بالقلق الدائم وأيضا الخوف من المواجهة أو تتعرض للسؤال من الآخرين عن سبب هذه الفروقات وهذا وارد .
وأيضا مما يعين على زيادة حدة الحال هو أن يتحدث الوالدان في هذا الأمر كثيراً وقد يكون فيه نوع من التفرقة التي يزيد حدة التوتر لدى أختك ويجعلها تشعر بدونية وعدم القدرة على التعبير والمواجهة، والكتمان وبذلك يزيد الاستياء النفسي فتظهر جميع تصرفاتها إلى العدوانية والكراهية وغيرها من التصرفات .
ودورك تجاه أختك يكون كتالي :
1. الإحسان لها والعطف عليها، وتقدير الظروف التي تحيط بها وأن تقفي إلى جانبها وتشعريها بأنك قريبة منها، وأن الله أعطاها جمالاً مختلفاً عن جمالكم .
2. محاولة إقناع الأسرة بضرورة التوقف عن الحديث بهذا الأمر وأن تبدوا لها الاهتمام الكامل، خصوصا الوالدين فلهما أثر كبير في تحسين حالة أختك .
يجب أن تشعروها بأنها لها قيمة بينكم وأن لها رونقا خاصا يميزها عنكم، وأنها خير فتاة وتملك الصفات الطيبة الحسنة.
وأخيراً اعلمي يا أختي الكريمة أن ما يحدث بينك وبين أختك يحصل في كثير بين الشقيقات، ولكن يجب أن نتعلم كيف نوحد الصفوف وأن يكون الترابط بيننا قويا، والذي نستنتج منه الألفة بين القلوب والمحبة.
وأسأل الله جلّ وعلا أن يوفقكم لكل خير، وأن يسدد خطاكم وأن يحفظكم من كل سوء.