الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أود أن أستشيركم في حالي فأنا فتاة مشكلتي أنني أحمل هم غيري فلدي أخوات لم يتزوجن بعد أعمارهن في سن الزواج الكبيرة منهن لها من العمر 27 ولدي أخت مطلقة أيضاً أصغر منها فالزواج قسمة ونصيب لكن ما يضايقني هو نظرة الناس لهن فكل أقاربنا لم يصل أحد من بناتهم إلى هذه السن فقد تزوجن قبل ذلك بكثير وأرى أن أخواتي متأثرات بسبب ذلك فأصبحت أحضر لهن في كل يوم من أيام الإجازة لعل مجيئي لهن يفسحهن فوالدي رجل كبير ولا يخرجهن ويمشيهن ولا يزرن أحدا إلا نادرا فالوالد لا يؤيد الزيارات الكثيرة فلذلك يحسسن بالملل لأنهن بسبب هذه الظروف يرين بأنه ينقصهن الزواج كل من حولهن يلمزون الأخت الكبيرة بأنها لم تتزوج بعد فأصبحت حالتها النفسية سيئة والذي زاد الأمر سوءًا هو أنه العام الماضي أتوا خطاب لكي يرونها أهل الرجل ولم يرجعوا فأحست أن ذلك أثر على نفسيتها فأصبحت الآن لا تهتم بمظهرها ولا شكلها وزاد وزنها بشكل رهيب عندما أقول لها وقت الأفراح هو فرصتك ليروك الناس فتقول لماذا ربما أنك تحلمين بأن أتزوج لا أدري ماذا أفعل لها وأختها المطلقة ليست بأفضل حال منها لست أدري ماذا أفعل لهن أثر ذلك على نفسيتي أنا فأصبحت لا أزور أحدا ولا أتمشى لأنني عندما أريد فعل ذلك أقول هن محرومات وليس لديهن فسحة سوى مجيئك لهن مللت من هذه المثالية التي أعيشها أصبحت أحس أن الناس أحسن منا بشيء كثير لا أدري هل غيرة أم ماذا مع أن شخصيتي ليست كذلك فأنا جدية وأكثر النصيحة للناس فكثير من الناس يستشيروني لكن لا أدري ماذا أفعل من أجل أخواتي أحس بضيق شديد أريد أن أسعدهن ولكن لا أعلم كيف أثر ذلك على علاقتي مع الناس من ناحية زيارتهم حتى عندما أحضر الأفراح وأرى المتزوجات والعرائس أقول أخواتي أجمل منهن لكن كل شيء قسمه ونصيب هذا ليس من باب الحسد لكن لا ادري مع أني أذكر الله وأقول ما شاء الله يهنيها ويبارك لها وأقول يا رب ارزق أخواتي مع العلم أني متزوجة ولدي أبناء أرجو أن أجد الحل عندكم الذي يزيح عني هذا الهم ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
عزيزتي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقتك الغالية بنا، وأرجو من الله أن يوفقنا وتتجاوزي معنا هذه الإشكالية البسيطة
في البداية...
من الرائع جداً الاهتمام بالآخرين ومشاركتهم أحزانهم وأفراحهم ومشاعرهم وكيف إذا كان هؤلاء الآخرون هم أقرباء لنا وتربطنا بهم روابط قوية كرابط الأخوة؟!!!.... فهنيئا.. هنيئا.. لأخواتك بك.
أختي العزيزة
من رسالتك فهمت أن والدتك غير موجودة وأن عبء المسؤولية تجاه أخواتك تحملينه وحدك وقد يفسر هذا سبب ضيقك وقلقك على أخواتك لكن يجب عليك مساعدتهن أن تقللي من هذا الشعور وألا تنقليه لعائلتك وزوجك فحاولي من الآن أن تجددي من حياتك لسعادتك وسعادتهن ولسعادة عائلتك وزوجك وتذكري دائماً ((لا يكلف الله نفساً إلا وسعها))
عزيزتي الزواج كما ذكرتِ قسمة ونصيب ومرهون بمشيئة الخالق لأسباب لا نعلمها نحن ولكنها تصب في مصب الأفضل والأصلح للإنسان بتقدير خالقه فادعي الله لهن دائماً بالتوفيق والسداد ولا أخفيك بطبيعة عملي أن في كثير من الأحيان أو بعض الأحيان إن صح القول لا يكون خيار الزواج فيه سعادة للمرأة!!!!! لكن الطبيعي أن تفكر كل فتاة في الزواج فهو حلم كل فتاة وحق من حقوقها الشرعية وفي حالة أخواتك وبالذات أختك الكبرى ازدادت لديها الرغبة بالزواج برأيي لسببين مهمين:
1- البيئة المحيطة لها (جميع الأقارب تزوجن قبلها بكثير)
2- الفراغ الذي يعشنه.
ولمساعدتهن حاولي الجلوس مع الوالد والتحدث معه بهدوء وبصراحة عن أنه يجب عليه أن يفتح لهم المجال للاندماج مع المجتمع والعمل لأنهم متى ما قضين على الفراغ وصرفن طاقتهن النفسية والجسدية بشيء مفيد شعرن بالتالي بدورهن وقيمتهن في الحياة وقلل هذا من تفكيرهن في الزواج، وأيضا في خروجها للعمل والمشاركة في النشاطات ستلتقي بكثير من الفتيات اللاتي في عمرها أو أكبر منها لم يتزوجن بعد!!، وسيخفف هذا من شعورها بالنقص وهناك الكثير من الأعمال قد لا تتطلب الخروج كثيرا من المنزل مثل المشاركة عبر الإنترنت في المواقع الإسلامية، العمل معهن أو الاشتراك في الجمعيات الخيرية أو دور التحفيظ القريبة من المنزل حتى لا يتعارض هذا مع موقف الوالد المتشدد وعليك أولاً وأخيراً الاتجاه إلى الله والدعاء فالدعاء له أثره في حل الكثير من المشكلات. وفقك الله لخيري الدنيا والآخرة.