الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. جزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم الكبيرة   لخدمة الإسلام والمسلمين. أنا فتاة أبلغ من العمر 19 عاما - طموحة جداً.. مشكلتي بدأت عندما تخرجت من الثانوية العامة بتقدير عالٍ جدا حيث أحرزت نسبة 99% وهذا من فضل الله علي، كنت احلم أن التحق بكلية الصيدلة بسبب حبي الشديد لمادة الكيمياء وبنيت الكثير من الآمال لكن للأسف أهلي لم يوافقوا على هذا المجال بسبب انه لا توجد كلية صيدلة في منطقتنا وإنني فتاة صغيرة لا أتحمل الدراسة في الغربة، المهم اخترت أن أدرس الحاسب الآلي في كلية التربية على مضض وكان هو أفضل خيار بالنسبة لي، بدأت الدراسة في بداية العام   وللأسف اصطدمت بالواقع مناهج قديمة ومملة جدا مكتبة الكلية فقيرة بالكتب، نظام دراسي أشبه بنظام المدارس لم أشعر أنني طالبة جامعية ولو للحظة مما أصابني بالإحباط الكبير فقدت المتعة في الدراسة وفي كل شيء أصبحت دائمة التفكير أضيع وقتي بدون فائدة حاولت كثيراً أن أتأقلم مع الواقع وأضع أهدافا جديدة وأحاول أن أطور نفسي في مجال الحاسب وأقرأ كتبا لزيادة ثقافتي لكن للأسف يمر اليوم بدون أن أقوم بأي عمل مفيد والآن أنا حائرة جدا هل اكمل دراستي المملة أم أحاول مع أهلي مرة أخرى أن التحق بالكلية التي احبها علما عندما أفكر في اتخاذ هذا القرار أتردد كثيرا لأن سنة ضاعت من عمري وأخاف إذا درست هذا المجال أن أتخرج كبيرة في السن نوعا ما وأخاف أن يفوتني قطار الزواج لان مجتمعي يرى أن الفتاة إذا بلغت 25 عاما ولم تتزوج فهي عانس، أنا أعرف أن طريقة تفكيري سخيفة وأسلوبي غير مرتب في الكلام لكن أرجوكم ساعدوني وأرشدوني فأنا محتاجة جداً لرأيكم.

الإجابة
الأخت الكريمة: نور، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.نعتذر عن التأخر في الرد.مسألة الغربة يا أختي الكريمة مسألة مقلقة للرجل فكيف بالمرأة! ولذا كان عدم موافقة أهلك على ذهابك وحدك أرى أن له ما يبرره.وأما قضية أن رغبتك في دراسة الصيدلة وتدرسين الآن في الحاسب، فأعتقد بكل ثقة أن تخصص الحاسب أوسع بكثير من تخصص الصيدلة، ذلك أن الحاسب ليس للإبداع فيه حدود، وأما الصيدلة فهي تقف عند حدود معينة، ولذا أقول: ربما إنه من الخير لك أن تتعايشي مع وضعك الحالي وأن تتكيفي معه ولا تشتتي ذهنك بالتفكير في غيره، خاصة أن البديل عنه ليس ممكناً في الوقت الحالي. أختي الكريمة: نور.. إن الإنسان ربما يستنكف عن عمل ما لأن نفسه لا تهواه، ومع الأيام يكتشف أن ما هو فيه لهو خيرٌ ساقه الله إليه، ولذا أقول لك أختي الكريمة: لعل هذا القسم الذي أنت فيه يكون باباً إلى الخير في الدنيا والآخرة، فلا تضيعي الأوقات بالأسف والندم، واستعيني بالله واحزمي أمرك، وأبشري بالخير بإذن الله تعالى.أختي الكريمة: حاولي جهدك أن تقرئي في تخصصك الحالي (الحاسب الآلي) وأن تبدعي فيه، وأن تعوضي ما يكون من نقص في المناهج الرسمية بقراءات خارجية تعود عليك بالفائدة بإذن الله.أسأل الله أن يصلح شأنك كله، وأن يوفقك بتوفيقه، وأن يفتح لك من الخير ما لم تكوني تحتسبي. وفي رعاية الله، ونرحب بك في استشارات قادمة.