الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعاني من مشكلة منذ أن كنت في الرابعة عشر تتلخص المشكلة في أحلام اليقظة والتفكير اللامنتهي؛ أي أنني أتخيل بأني فتاه أخرى أعيش حياة أخرى غير الحياة التي أعيشها وأنني من أسرة أخرى ودائمة التفكير في هذه العائلة وغيرها ولكني تخلصت من هذه الأفكار إلى حد ما وأما المشكلة الأخرى التي ظهرت لي بعد أن بعدت هذه الأفكار عن مخيلتي إلى حد ما أنني بدأت بالتحدث مع نفسي بشكل غير طبيعي أي أنني إذا تعرضت لموقف أو إلى أي شي احدث نفسي به وأتخيل شخصا آخر يشاركني الحديث حتى وان لم أتعرض لأي حدث أو موقف هاتان المشكلتان سببتا لي مشكله مزمنة وهي تساقط الشعر من الجهة الأمامية للرأس وهذا التفكير والحديث مع نفسي لأستطيع النوم بدونه ولقد استشرت العديد من أطباء الجلدية إلا أنهم أكدوا لي أني سليمة من الناحية العضوية.
أرجو أن أجد لديكم حلا.. وشكرا

الإجابة
مرحباً بك أختي الكريمة سارة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
و بخصوص ما جاء في رسالتك: اسأل الله جل وعلى أن يعافيك ويشفيك من كل سوء والظاهرة التي تشغل بالك هي بكل بساطة نوع من أحلام اليقظة، وهي تكثر في سن الشباب، أم بالنسبة لتساقط الشعر والتفكير، فهي غالبا مرتبطة بالقلق، والتوتر الداخلي المصاحب لإسهابك في التفكير، وهذه الظواهر مجتمعة يمكن توجيهها بصورة إيجابية؛ لأنها تمثل نوعاً من الطاقة النفسية، يمكن الاستفادة منها بأن تشغلي نفسك في نشاطات أخرى، كالقراءة والانضمام لحلقات التلاوة، وبما أنك في مرحلة شبابية هامة فلماذا لا تستفيدين من وقتك بصورة أفضل ؟ وسوف تجدي في النهاية أن التفكير الخيالي والغير مفيد بدأ في الاختفاء، أنصحك أيضاً بالتواصل الاجتماعي مع الآخرين، والترابط مع مجموعة مفيدة من الأصدقاء، ومناقشة مواضيع مختلفة يكون التفكير فيها عن الحاضر والمستقبل بصورة إيجابية.
أرجو أن لا تهتمي بهذه الأفكار، وتتجاهلي هذه الشخصيات الخيالية، كما أرجو الاستعاذة من الشيطان ووساوسه، أنت محتاجة أيضا لتناول جرعات بسيطة من الأدوية المهدئة والمضادة للقلق والشرود الذهني، وعليه أنصحك بتناول حبوب (تفرانيل) 25ملجرام ليلاً، لمدة ثلاثة أشهر، وبالله التوفيق.