الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو من ذوي الخبرة تزويدي بمعلومات تعريفية بسيطة عن موضوع "التوجيه والإرشاد الطلابي" الذي هو موضوع الدراسة في دبلوم ما بعد البكالوريوس الذي يعتبر ضمن البرامج التي تقدمها الجامعات..
شاكرين تعاونكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
السائلة الكريمة: نشكر لك ثقتك بالموقع ونرجو الله أن يسدد خطاكم.
دبلوم التوجيه والإرشاد الطلابي هو ضمن الدورات التي تنفذها الجامعات للدارسين بعد البكالوريوس، وهو يؤهل للعمل في التوجيه والإرشاد، ويشمل عدداً من المقررات الدراسية في مجال علم النفس والتوجيه والإرشاد النفسي، وكذلك بعض المواد التربوية والتطبيق الميداني.
وعليه فهو ـ أي دبلوم التوجيه والإرشاد الطلابي ـ مفيد من حيث إنه يجدد معلومات المتخصصة، كما أنه يزود غير المتخصصة بمعلومات مهنية مفيدة تساعد الأخت على القيام بعملها بشكل جيد في مجال دراسة الحالة وتعديل السلوك ونظريات التوجيه والإرشاد، وبشكل عام فهو يساعد على تضييق الفجوة بين المتخصصين وغير المتخصصين، فيعطي غير المتخصصة قدراً من المعلومات تجعلها تؤدي دورها في التوجيه والإرشاد بشكل جيد، ونظراً لتخصصي في هذا المجال وممارستي العملية عدة سنوات، فإنه يسرنا تزويدكم بأي معلومات إضافية ترغبون فيها.
وفقكم الله وسدد خطاكم.