الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
ابني عمره خمس سنوات وشهر ولا يهتمّ بأيّ شيء. مدرّسات الحضانة دائما ما يقلن لي تصرّفات ابنك غير طبيعيّة وساذجة ، يفعل أشياء غير معقولة توضح أنّه أبله ومن ناحية أخرى واع جدّا ،كلامه غير منضبط ، ضعيف البنية .
المدرّسات دائما ما يشتكين منه لكنّه عند الحديث معه منفردا لديه مبرّر لكلّ شيء . عرضته على أخصّائي تخاطب فقال إنّه كتلة من الكسل و فترة استيعابه فقط عشر دقائق ..
كلّ من يراه يقول خذيه إلى دكتور مخّ وأعصاب لمّا يحفّزه يحقّق نتيجة لكن بعد عذاب وبعد شروط كثيرة ، ولا يريد أن يعتمد على نفسه.
حاليّا آخذه إلى مختصّ في صعوبات التعلّم ..وهناك من قال عنده توحّد ، لكن في البيت حركيّ جدّا ويلعب مع أبناء عمّه وأبناء خاله وخالته .. لقد تعبت نفسيّا .
عمر المشكلة
ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
اهتممت به جدّا وهو صغير وكنت أخاف عليه من أبناء عمّه لأنّهم يضربونه .. هو أوّل طفل لي دلّلته وحتّى هذا الحين لا يريد أن يأكل وحده ...
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
والده لا يريد أن يتفهّم ،أخذناه إلى أخصّائي تخاطب يقول إنّه جيّد لكنّك أنت الموسوسة ، ويمكن أيضا أنّ المدرّسات يتعاملن معه كونه غير طبيعيّ ..أنا مهتمّة جدّا بتعليمه وأقدّم له وسائل تعليميّة ..أصبحت عصبيّة بسببه .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أجريت له تحاليل أنيميا وأحضرت وسائل تعليميّة وبدأت أشجّعه وأنفّذ رغباته من أجل أن يكتب واجب الحضانة .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله غاليتي في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا والله أسأل أن يعينك على تربية ابنك ويكتب أجرك ويجعله ابنا مباركا بارّا بك ..
غاليتي: اعلمي أوّلا أنّ لكلّ مشكلة حلّا، ومن استعان بالله وسأله التيسير يسّر أمره وهيّأ له سبل الخير والسعادة فاسأليه دوما العون والسداد على تربية ابنك وأكثري من ذكر الله فبذكره تطمئنّ القلوب ، وكما تعلمين ما لزم عبد الاستغفار إلاّ فتحت له المغاليق وتيسّرت أموره ورزق بخير الدنيا والآخرة وحاجتك إلى ذلك كبيرة لتخفيف ضغوط الحياة على نفسك ..
ثانيا: إنّ السماع لتحليلات غير المختصّين مضيعة للوقت وتشتيت للذهن ..فاستعيني بالله وتوجّهي إلى أخصّائي مخّ وأعصاب للاطمئنان عليه وأخذ التوجيهات والتوصيات اللازمة.
ومع ذلك أهمس في أذنك قائلة: لا تصغي إلى من ينتقص من قدر ابنك ولا تنظري إلى ابنك على أنّه طفل متعب .. أقدّر جهدك كأمّ مربّية ولكن التفاؤل وإحسان الظنّ بالله في صلاح الأمور مطلب، وبإذن الله هي مسألة وقت تحتاج منك إلى مزيد من الاهتمام والصبر وحسن التعامل بالتحفيز والتشجيع فغدا يصلح الله حاله ويكون قرّة عينك ، وما أوصيك به مع ما سبق وضع يدك على رأسه ورقيته بفاتحة الكتاب وسؤال الله له بيقين الشفاء والصلاح مع ملازمة الاستغفار وأبشري بالخير ..فما خاب من دعا ربّه ورجاه .
سعدنا برسالتك يا غالية ويسعدنا دوما تواصلك ..