الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة من بيئة محافظة ، الحمد لله أنّي أفهم الدين وأنا الآن مخطوبة من شابّ مثلما أريد و أحبّ والحمد لله ، هو يحبّني أيضا لكن لديّ مشكلة واحدة وهي الماضي لا أحبّ التكلّم عنه ، الحمد لله هو لم يسألني لكن أحيانا أشعر بتأنيب الضمير ولا أريد تخبئة أيّ شيء عنه وأخاف أن أخسره. مشكلتي يمكن أن تعتبر بسيطة لكنّي لا أتقبّلها فأنا في بداية مراهقتي .
عند بداية ظهور وسائل التواصل الاجتماعي حملت عندي بالموبايل تطبيقا ظننته للإيميل لكن ظهر برنامج تشات وفيه عالم كثيرون ووقتها علقت به وتعرّفت إلى أناس كثيرين و إلى شابّ أحببته وأحببت منطقه و لم أخطئ أبدا و لم أقابله شخصيّا .. أخبرت أهلي بما حدث كي لا أشعر أنّني فعلت شيئا من ورائهم وطلبت السماح ولم أعد إليه بعدها . مرّ على هذه الأحداث حوالي ستّ سنوات لكن خطيبي حاليّا هو صديق حبيب رفيقتي المقرّبة جدّا ويعرف قصّتي ويعرف هذه المعلومات عنّي وهو محترم جدّا ، لكن يظلّ في بالي خوف من أن يعلم منه وأخاف أكثر أن أخبره خاصّة أنّني نسيتها ولم أعد أفكّر فيها منذ زمن وكان كلّه وراء شاشة ، لم أقابل أحدا في الواقع ولكن الشباب لا يتقبّلون مثل هذه الأفكار ، أشعر أنّي ليس لديّ الجرأة في أن أخبره فأنا أحبّه جدّا..ساعدوني
عمر المشكلة :
ستّ ...
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
أسباب المشكلة ظهور مواكبة الإنترنت في عمر صغير بحيث كنّا لا نميّز الصواب من الغلط .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لم تتفاقم وأخاف أن تتفاقم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لم أقم بأيّ إجراء .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (Lilian) وأشكركِ على تواصلكِ معنا وثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن يتمّ زواجكِ على خير .
ابنتي هوّني على نفسكِ, فما حدث كان في صغركِ, وفي سنّ المراهقة وهي سنّ التهوّر والتسرّع والمشاعر الكاذبة, وهي فترة متقلّبة وصعبة تمرّ على الإنسان، والحمد لله الذي عصمك فلم تتمادي في الخطإ, فلا تجعلي هاجس الماضي ينكّد عليكِ سعادتكِ, أو يحزن قلبكِ, وأنصحكِ يا حبيبتي ألاّ تخبري خطيبكِ بأيّ شيء من الماضي؛ لأنّ الماضي انتهى, وليس من حقّ خطيبكِ معرفة الماضي, ولا يجوز شرعا أن يفضح الإنسان نفسه؛ بل الأصل وجوب ستر المسلم على نفسه, وألاّ يخبر أحدًا بمعصيته، لكن يجوز الإخبار بالمعصية للحاجة والمصلحة المعتبرة, على أن يقتصر في ذلك على قدر الحاجة، ولا حاجة لكِ في ذكر ما حدث منك في الماضي, فأعرضي عنه واستري على نفسكِ بارك الله فيكِ, واحمدي الله تعالى على ستره وهدايتك للتوبة .
حفظكِ الله ورعاكِ.