الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أحبّ زوجي وأعتقد أنّه يحبّني ، ولكن تصرّفاته لا توحي إليّ أنّه يحبّ .. ولديه أيضا بعض العادات السيّئة إذا لم أطعه غضب وضربني وإذا أطعته تكبر المشكلة ويفضّل أن يستفزّني إلى أن أغضب فيضربني ، والده يضرب وأخوه يضرب والضرب عندهم عاديّ ولكنّي لا أستطيع العيش معه على هذا الحال لقد أودى بي إلى حالات الانهيار العصبي وأنا أحبّ أطفالي الثلاثة ، وضعنا المادّي جيّد ولكنّه غير مبال بالمسؤوليّة ويعيّرني دائما بأشياء لا علاقة لي بها. عندما تزوّجت كان وزني 54 كغ وأنجبت طفلين وبقيت نحيفة بينما هو يطلب منّي مرارا أن أكون جسيمة ولكنّي لا أطيق أن أرى نفسي من خلال المرآة سمينة .. عندما ولدت طفلي الثالث أصبح وزني 70 كغ ومازلت أخفّض الوزن ..لا يزال يعيّرني بكلام قاس .إنّه جميل ولكن لديه بعض العيوب التي لا أحبّها فيه كطول قامته فهو أقصر منّي ونحيف جدّ وأشقر وأنا سمراء، نحن جميلان ولا نشكو من عيب ، متسلّط جدّا ولديه كلمة واحدة أنا الرجل حلال أن أضرب وأشتم ولو أمام الناس، أنا بنت من عائلة محبّة جدّا ، لدينا مشاكل ولكن ليس لدينا ضرب وكلامنا رحيم مع بعضنا ولا ننادي بعضنا بشتائم أو كمثال أين أنت وكأنّني بلا اسم ، والأهمّ من هذا أنّه يحبّ إهانتي أمام الناس كي يبيّن أنّه هو الرجل ويكبر في عين أصدقائه ولا يشعر بي ، وأحيانا أتعرّض لمواقف من بعض الأصدقاء كنظرات إعجاب كأنّهم يقولون لي اتركيه ... لديه أيضا مشكلة في النوم بالنهار والاستيقاظ بالليل ... المسؤولون هنا في ألمانيا حاولوا معه لأنّهم يريدونه أن يتعلّم وينجح ويعمل لكن دون جدوى . حاولت كثيرا ولا حلّ معه سوى الضرب والشتائم في كلّ فترة .
"يجب أن أضرب" لديه غريزة ولا يراعي أطفاله وإذا مرضت يقول لي كلّنا سنموت ، بصراحة أنا خائفة من الحرام ولقد كنت قويّة ولكنّي أضعف شيئا فشيئا ، هل أطلب الطلاق وأرتاح ؟ لا أراه حنونا إلاّ إذا كان لديه طلب إمّا أن أتنازل عن مصروفي أو عن أيّ وعد وعده أو أنّه اشتاق إلى السرير وشكرا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين الذي بيّن لنا سنن الهدى، وأرسل لنا شريعة سمحة من اعتصم بها هدي إلى صراط مستقيم، والصلاة والسلام على الأسوة الفضلى محمّد صلّى الله عليه وسلّم وعلى آله وصحبه أجمعين .
أختي الكريمة، أنا مستغرب من كلامك ومن مشكلتك حيث إنّك تشكين من زوجك ومع ذلك تقولين: إنّك تحبّينه وهو يحبّك !!!والشكوى هذه وما عرضت فيها من صفات لزوجك بعضها جليّ فكيف قبلت به ابتداء !!! وبعضها ربّما لا يظهر إلاّ بعد الزواج كحبّه الشديد للضرب هداه الله إلى الصواب، وكذلك حبّه للشتائم، وهي صفة بعيدة عن الخلق الحميد في معاملة الرجل زوجه، وأمّا الصفات الخَلْقِيَّة فهي واضحة. فلماذا قبلت به وقبل بك والآن تقولين كذا وهو يقول كذا. وهناك نقطة ذكرتها ((وأحيانا أتعرّض لمواقف من بعض الأصدقاء كنظرات إعجاب كأنّهم يقولون لي اتركيه .....)) وأعقبت بعد هذا كلاما تصفين زوجك بصفة ليست من رجولة الرجال فهو ينام النهار، ويسهر بالليل؛ فلا يعمل، ويبدو أنّك تصرفين عليه !!!!
أختي الكريمة، الطلاق هو أسهل الطرق للتخلّص من هذا الوضع؛ ولكن لديك من زوجك أولاد وأنت تعرفين أهمّية الرجل والأب في البيت مهما كان لديه من أخطاء شرط أن تكون قابلة للإصلاح، وكلّ صفات زوجك قابلة للإصلاح؛ وللإصلاح طرقه ومراحله، وله متخصّصون يقومون به، وأحسن المصلحين في نظري القادرين – بعون الله تعالى – على حلّ مشكلتك هم الدعاة إلى الله تعالى أصحاب العلم والخلق والفهم والخبرة. فإن استطعت أن تربطي زوجك بمركز إسلامي في ألمانيا - والمراكز متوفّرة في بلدكم – فيرتاده ويحبّه ويأنس به، ويقوم هذا المركز بإعادة تأهيله للحياة في ضوء الشريعة، أو يتبرّع أحد الدعاة بالتعرّف إلى زوجك بطريقة أو بأخرى، وتتوطّد العلاقة بينهما فبإذن الله تعالى ستتغيّر حياته، ويصبح إنسانا آخر، وسامحيني إذا قلت لك إنّي من خلال استشارتك أحسست أنّ حياتكما منفتحة بمعنى أنّها ليست على الصورة التي يرغب فيها أهل الدين والتقوى، وهي سبب كلّ مشكلاتكما رغم أنّ القارئ للاستشارة يشعر أنّكما من بيئة كانت أقرب إلى الحياة الإسلاميّة قبل هجرتكما إلى بلاد الغرب .
ومن الممكن أن يقرأ زوجك كتابا يشرح صاحبه فيه كيفيّة معاملة الزوج لزوجته، وكيف تعامل الزوجة زوجها فما أجمل أن تقرآ سيرة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وسير صحابته الكرام فهي في قمّة الأخلاق ؛ فلا شتائم ولا تعيير ولا اتّكاليّة ولا جهل ولا شقاء فيها ....وأخيرا فالطاعة مفهومها عند زوجك فيها فهم خاطئ؛ إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق والطاعة بالمعروف. وتقويم الخطإ لا يكون أمام الناس؛ بل بين الناصح والمنصوح . ونصيحتي الأخيرة لا تفكّري في الطلاق إلاّ عندما تفشلين في إيجاد حلّ، وآخر الدواء الكيّ؛ فالطبيب الجرّاح إذا لم يجد حلاّ لمريضه إلاّ بالعمل الجراحي، فسيقدم عليه، ثمّ أكثري من الدعاء، والجئي إلى الله في السرّ والعلن، واطلبي منه أن يخلّصك ممّا أنت فيه بعد أن تصلحي ما بينك وبين ربّك، فتستقيم أعمالك على شريعته سبحانه . وفّقك الله إلى كلّ خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .