الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
عمري ثلاث وثلاثون سنة مرضت لمدّة عشر سنوات، أصبت بحمّى مع تصلّب الجلد - مورفيا الجلد - في وجهي الحمد لله ، لن أتحدّث عن ألمي الجسدي وأحتسبه لله .. لديّ مشكلة اضطراب هرموني سبّب بالإضافة إلى حالتي النفسيّة سقوط شعري وصلعا وشعرا زائدا ..لا أستطيع معالجة نفسي لا نفسيّا ولا مادّيا ، ولا أريد الحصول على أيّة نقود إلاّ من عرق جبيني .. حصلت على الماجستير في أحد التخصّصات الصحّية بدرجة جيّد جدّا .. عدت إلى بلدي سوريا وعملت محاضرة في الجامعة إلاّ أنّه لم يتمّ الاعتراف بشهادتي بسبب الظروف الأمنيّة والفوضى وبعض الأمور الأخرى . عملت بجدّ في الجامعة وقال عميد الجامعة إنّي الأساس الذي ثبّت هذه الجامعة على ساقيها .. سافرت إلى السعوديّة وجلست في بيت إحدى أخواتي المتزوّجات - كلّهنّ متزوّجات إلاّ أنا - .. وكذلك كلّ زميلاتي من درسن بنفس تخصّصي حصلن على مناصب وظروف مادّية ممتازة إلاّ أنا .. بحثت عن وظيفة بشتّى الطرق لمدّة سنتين لكن لا جدوى لأنّي زائرة ولست مقيمة .. لم يتبقّ لي إلاّ وظيفة خادمة في المنازل .. لغتي الإنجليزيّة ممتازة عملت "كورس ايتس" .. أبذل جهدا في كلّ شيء ولا أحصل على أيّ شيء .. أرضى بالقليل القليل من العمل والدراسة والزواج وأحصد الخيبة في النهاية .. علاقتي بأسرتي سيّئة .. والدي يقول لي ماجستيرك والصفّ الثالث - إعدادي- بنفس الدرجة لم نستفد شيئا منه ..يقول لي بلا دكتوراه بلا بطّيخ ، وأنا عشق حياتي الدكتوراه أتألّم نفسيّا لعدم قدرتي المادّية .. أدرّس أولاد أختي وأتابعهم .. لا أعيش لنفسي .. ليس لديّ دخل مادّي ولا أرغب في مساعدة أحد .. ليس لديّ دعم معنويّ ولامادّي من أحد من أسرتي .. أكره نفسي ، أكره والدي ، أكره الحياة وأتخيّل نفسي وأنا أقتلها واقفة في نصف شارع الخطّ السريع لتضربني مائة سيّارة ، أغسل وجهي وأضربه .. لم أعد أستشعر العطف والحنان ولا رحمة الله - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - وأستغفر الله ، ولكن بحقّ أنا أريد أيّ شيء يخرجني ممّا أنا فيه ، أريد العودة إلى سوريا والموت على الإيمان .. أعاني من أرق شديد و من فراغ عاطفيّ شديد ووحدة .. وإحباط يكاد يقتلني ..
أريد أن أخرج ممّا أنا فيه ، لا أريد الانتحار ولا الموت على الكفر .. أريد أن أعود كما كنت متميّزة متديّنة حسّاسة .. ناجحة .. رجاء لا أريد اللوم من أحد .
ولكم كلّ الشكر .
عمر المشكلة :
أربع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
الحرب .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟ الحرب .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
البحث عن عمل - البحث عن منحة دراسيّة - المثابرة - الدراسة - الصبر ، لكن بلا فائدة - الرضا بالقليل .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة يقين ومرحبا بك .
أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك شفاءً لا يُغادر سقما عاجلا غير آجل . أختي الحبيبة ..الحياة الدنيا دار ممرّ لا مستقرّ ، لذا كان الابتلاء فيها سبيل المؤمنين ..فلا تقنطي أبدا فالله يختبرك فابتلاك وأنت كنت صابرة ومازلت كذلك ..فبعد الصبر انتظري الفرج فهو قريب لا تجزعي أبدا فرحمة الله قريبة بإذن الله .
غاليتي ..لو تعلمين ما في الابتلاء من فوائد لاستشعرت رحمة الله وازددت رضا بما قدّر الله ، فقد قال عليه الصلاة والسلام : ( إنّ العبد إذا سبقت له من الله منـزلة لم يبلغها بعمله ، ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ، ثمّ صبّره على ذلك ، حتّى يبلّغه المنـزلة التي سبقت له من الله تعالى )
و- قال – صلّى الله عليه وسلّم - : " يودّ أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب ، لو أنّ جلودهم كانت قرِّضت بالمقاريض " .
وقال: عليه الصلاة والسلام : " إنّ عظم الجزاء مع عظم البلاء ، وإنّ الله إذا أحبّ قوما ابتلاهم ، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط "
فالابتلاء بالمرض كفّارة للذنوب ورفعة للدرجات والصبر على ذلك فيه من الخير في الدارين مالا يعلمه إلاّ الله .
لكن الصبر يا عزيزتي لا يعني ترك البحث عن العلاج بل هو مصاحب له ، فمن الخطإ أن تتركي نفسك دون علاج فاضطراب الهرمونات يمكن علاجه والتحكّم فيه لتستقرّ حالتك الجسميّة والنفسيّة ..فأتمنّى أن تحاولي قدر المستطاع السعي في العلاج .
أمّا بخصوص العمل بشهادتك فيمكنك العمل بما لديك من لغة إلى حين إيجاد عمل في تخصّصك ..فاللغة الإنجليزيّة مطلوبة في كلّ مكان ..حاولي السعي في ذلك مع التوكّل على الله وسيفتح الله لك أبواب الرزق بإذنه .
غاليتي ..الانتحار مشكلة وليست حلّا لمشكلة وأنت أكبر وأكثر إيمانا من أن تقدمي على مثل هذه الفكرة ، فصابرة محتسبة مثلك تعلم أنّ الفرج قريب وأنّ الله برحمته سيبدّل حالها بأحسن .. وأنّ ما أنت فيه بلاء زائل يحتاج فقط إلى الصبر والتقرّب إلى الله دون قنوط لتكوني على مشارف أبواب الفرج بإذن الله والسعادة في الدارين ..والانتحار ما هو إلاّ شقاء وخزي في الدارين فأيّهما تختارين ؟
أنا أثق برجاحة عقلك وقوّة إيمانك وعلمك فأنت أعظم بكثير من هذا التفكير .. فتجاهليه واهزميه بقوّة الإيمان والإرادة .. وتقرّبي إلى الله أكثر بالدعاء في كلّ صلاة والاستغفار وبإذن الله ستتبدّل أحوالك .. ومتأكّدة أنّك ستراسليننا لتبشّرينا بصلاح أحوالك بإذن الله .
دعواتي لك بالشفاء العاجل .