الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا شابّ تقدّمت عبر أحد الأقارب لرؤية فتاة في منزلها كي أخطبها ، وكان عليّ أن أعطيها الجواب في تلك الزيارة؛ نظرًا لكونها قد تقدّم لها خاطب آخر ولم تجبه بعد، يعني أنّها يجب أن تعرف ردّي أنا أوّلا، فإن وافقت عليها سترفضه ؛ لأنّها تفضّلني، وإن رفضتها وافقت عليه، وكنت أعرف كلّ هذا قبل الزيارة؛ لأنّ قريبتي بعد أن حدّثتني عن طيبة الفتاة وقبولها طلبت مهلة للتفكير، لكن تقدّم لها خاطب وأخبرتني قريبتي وسألتني بعد ذلك عن ردّي لأنّه تقدّم لها خاطب، فاقترحت عليها أن تخبرها بألاّ تجيبه بالرفض أو القبول قبل أن أراها، علمًا أنّها فضّلتني رغم أنّها لا تعرفني ولا أعرفها، ولكن نعرف أقارب بعضنا.
صلّيت صلاة الاستخارة، وسافرت لرؤيتها في منزلها؛ فوافقت عليها، ووافقت هي كذلك بعد أن كان شيء من القبول بيننا؛ وبهذا أجابت الشخص الذي تقدّم لها بالرفض بعد أن وافقت عليه، لكنّي بعد ذلك أحسست أنّي تسرّعت في اتّخاذ القرار نظرًا لضيق الوقت في التفكير؛ ففي بعض الأحيان أجدها فتاة مقبولة الشكل، وفي بعض الأحيان لا أنجذب !
أنا الآن حائر في أمري، وموعد الزواج يقترب، وأخشى ألاّ تزول هذه الوساوس بعد الزواج، وأدعو ربّي أن يزيل عنّي هذه الوساوس، وأن يزيّن لي الفتاة في قلبي، وأن يرزقني حبّها، وما زلت أصلّي صلاة الاستخارة وأداوم على الدعاء، وما زال التردّد يلازمني ويعسّر عليّ اتّخاذ القرار رغم أنّها تحبّني وتسأل عنّي أكثر ممّا أسأل عنها، كما أنّها فتاة طيّبة ومتديّنة، وعائلتها أناس طيّبون، لكنّي أخشى أن أكون تسرّعت في اتّخاذ القرار، وفي نفس الوقت لا أستطيع أن أكسر قلبها إن تخلّيت عنها، وهي منّ فضّلتني على الخاطب الأوّل، ولا أريد أن أكون سببًا في تعاستها بعد أن تخلّت عن الشخص الأوّل من أجلي، كما أنّني سأخيّب ظنّ قريبتي وعائلتها، وأخشى أن أغضب ربّي إن تخلّيت عنها، ووالدتي التي تحبّ أمّ الفتاة .
هل يمكن أن يزول هذا الفراغ العاطفي تجاهها وعدم الانجذاب لها بعد الزواج ؟ وهل أستطيع أن أحبّها ؟
أرجوكم أرشدوني؛ هذا الموضوع أهلك تفكيري وراحتي، وهل هذا التردّد طبيعيّ أم هو وسواس..أم عين أصابتني؟ أفيدوني أرجوكم، فأنتم عائلتي .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبعد
نشكرك على ثقتك بالموقع ونرجو لك التوفيق في بناء حياة زوجيّة سعيدة ونفيدك أنّ ما قمت به هو خطوات سليمة كما أنّ المعايير التي وضعتها لاختيار شريكة العمر وأمّ أولادك جيّدة ، لذا نرجو لك من الله التوفيق .
ومن المتوقّع حصول شيء من التردّد وعلاجه التفكير في إيجابيّاتها ، وإنّ الكمال متعذّر وإنّك قبل أن تتقدّم قد استشرت فأثنيت عليها كما أنّك رأيتها ولم تجد نفورا وعدم تقبّل ، المهمّ أنّك استخرت ربّك ووجدت راحة وتقبّلا وتيسّرت أمورك .. وما يحصل من خوف أو تردّد متوقّع لأهمّية المشروع وحداثته مادمت مقتنعا بتديّنها وجدارتها ومناسبة أسرتها ، لذا عليك أن تتوكّل على الله وتتوجّه إليه سبحانه أن يوفّقك ويحقّق أمانيك ولا تنظر إلى الوساوس أو التخوّف يقول سبحانه "وإمّا ينزغنّك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ونقترح عليك حضور أو سماع بعض الدورات المهمّة عن الحياة الزوجيّة .
وفّقك الله وسهّل أمورك .