الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
عمري ثمانية وعشرون عاما ، تزوّجت منذ سنة ابن خالي .. منذ فترة الملكة لم أكن مرتاحة معه ، وأكثر من مرّة حاولت الانفصال لكنّ أهلي كانوا يرفضون ظنّا منهم أنّه خوف أو تسرّع منّي في القرار .. تزوّجت ومنذ أوّل يوم ظهرت المشاكل ، ما تقبّلته نهائيّا وانكسرت منه ومن أهلي ، منذ ثاني أسبوع من زواجي طردني في منتصف الليل لأنّي لم أعطه حقّه الشرعي .
هو في نفس عمري لكنّه كأنّه طفل لا يجيد أخذ القرارات وهو إنسان متقلّب ومزاجيّ وتفكيره تفكير الأجداد الأوّلين .. تغيّرت شخصيّتي نحو الأسوإ منذ ارتباطي به وأهلي مواقفهم ضدّي ، لا أستطيع الطلاق لأنّهم يخافون من نظرة الناس وعاملوني معاملة سيّئة بعد أشهر من زواجي . عندما قرّرت الانفصال مكثت شهرا عندهم ولكن المعاملة سيّئة فصدمت وانكسرت لأنّه لا يوجد لديّ سند ، لا أستطيع إعطاءه حقّه الشرعي كاملا لأنّي لا أستطيع بسبب الآلام التي أشعر بها ولأنّه لا يعرف كيفيّة الجماع ، أنا جدّا داخلة في دوّامة لا أستطيع الخلاص منها أبدا .. أريد حلاًّ ، إن بِعدت عنه أشعر براحة ، قربه يسبّب لي توتّرا وقلقا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت هنوف من السعوديّة وفّقها الله .
أوّلا : أنصحك بالرقية أوّلا قبل أيّ شيء والاستغفار والدعاء وعدم الاستعجال أبدا .
ثانيا : يا حبيبتي يعني لو تركته من ستتزوّجين ؟ الساحة اليوم شحّ بها الرجال أنصحك بالمحاولة مع هذا الرجل أن يلتحق بدورات المقبلين على الزواج وأن يتحدّث معه أهل الخبرة ليعلّموه كيف يتعامل معك .
أمّا أنت فحاولي أن تهدّئي نفسك وتنظري إلى الإيجابيّات التي فيه وأيضا فكّري في سلبيّاته هل مستحيل أن تتغيّر أو ممكن أن تتغيّر إذا كان هناك مجال للتحسّن والتعلّم والتغيير فأعطيه فرصة وساعدي نفسك .
ثالثا : يا أختي أنت ما جرّبت حياة الطلاق على المطلّقة والأهل ترينه أمرا ليس سهلا ، لا تتعجّلي أرجوك وفكّري في إيجابيّات بقائك في بيت أنت ملكة فيه وبين الرجوع إلى بيت أهلك خاصّة أنّهم غير موافقين على الانفصال .
رابعا : حتّى لا تضيق بك الدنيا استعيني بالله وحاولي أن تتعايشي معه وحاولي أن تغيّري بحبّ وصدق نيّة خالصة لله، إنّه إنسان مسلم ابتلي بهذه الشخصيّة ، خذي بيده واصبري عليه ، وفكّري من سيتزوّجك بعد ذلك ، لا يتزوّجك إلاّ معدّد أو مطلّق ومعه أولاد .. والله لا يعجزه أن يعوّضك لكن أذكّرك بالصور الموجودة والحالات التي تتكرّر ، فكم من فتاة أصرّت على الطلاق وندمت .
وأخيرا أسأل الله لنا ولك الخيرة يا غالية ..