الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أسكن مع والدي في شقّة إيجار لكنّها صغيرة بالنسبة لعائلتنا ، والدي متقاعد وراتبه أربعة آلاف ريال ولم يستطع أن يعمل لتقدّمه في السنّ عمره ستّون سنة وشهادته (ابتدائي ) والوظائف مجهدة و لديه مشاكل في القدم .
وظّفت ولله الحمد منذ خمس سنوات ولم أستطع جمع مبلغ، لا أريد قروضا ربويّة ولا أعرف هل آخذ العقار باسمي أو باسم والدي ، احترت كثيرا وأخاف من المستقبل ،المشاكل تزداد بسبب ضيق المنزل وعدم وجود خصوصيّة إلى درجة أنّ إخوتي لا يستطيعون المذاكرة ، ولا أريد أن نستأجر منزلا أكبر فتضيع بقيّة حياتنا في الإيجار .
نحن نسكن في مدينة بعيدة عن أقاربنا ، وعندما نسافر نضطرّ للسكن معهم ممّا يسبّب لنا ولهم الإحراج والمشاكل .
لا أعرف هل نشتري في منطقتنا أم في منطقة الأهل ؟
أشيروا عليّ فأنا مشتّتة والمشاكل أرهقتني واستنفذت طاقتي .

الإجابة
الأخت والابنة الفاضلة من السعوديّة وفّقها الله .
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته -
أوّلا: حقيقة أنا فخورة بأمثالك من الفتيات البارّات والمجاهدات لظروف الحياة ، حقيقة لو كنت عندي لقبّلت رأسك فتاة حنونة مخلصة لوالديها ولأسرتها ، لا أملك لك غير الدعاء بالتوفيق والسداد والتسخير ، أمّا بالنسبة لاستشارتك سأجتهد في الإجابة رغم أنّها ليس من اختصاصي:
1- الجلوس في الشقّة وإن كانت صغيرة أفضل وأوفر لكم حاليّا إلى أن تتحسّن أوضاعكم .
2- جميل لو قدّمتم طلب عقار إذا أمكن باسم الوالد أو باسمك واستغللتم أيّ خدمة تقدّمها الدولة جزاهم الله خيرا لمثل أسرتكم ما المانع ؟
3- ممكن أن يقدّم الوالد على برنامج معيّن بالدولة، يقدّمون خدمة لأصحاب الإعاقة طالما أنّ قدمه تعيقه عن العمل.
4- حاولوا تحسين دخل الأسرة بحيث يشعر الجميع بالمسؤوليّة وليس فقط الاعتماد على راتبك ، كلّ فرد حسب
قدرته وطاقته .
وأخيرا أسأل الله الرزّاق الكريم ذا العرش المجيد أن يوفّقك لكلّ خير .