الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري سبع عشرة سنة , مشكلتي قلّة ثقتي بنفسي , عندما أقابل ناسا جددا لأوّل مرّة لا أتحدّث كثيرا ، لا أعرف ماذا أتحدّث بدقّة فأنا لا أعرفهم ، أبتسم لهم فقط. وعندما أتحدّث أنسى وأتلعثم في الحديث وصوتي يبدو مبحوحا -صوتي ليس مبحوحا أصلا- ومنخفضا جدّا وينقطع ، أشعر بالجفاف وتصبح تقاسيم وجهي غير مرتاحة وكأنّي غاضبة، فيلاحظ الناس هذا ويظنّون أنّي لا أريد الجلوس معهم ويبدؤون بالابتعاد عنّي ، فزادني هذا صمتا وانطواء ومحاولة تجنّب الناس حتّى لا يلاحظوا هذا ويسخروا منّي , وفي المدرسة عندما تختارني المعلّمة للإجابة في السبّورة أمسك القلم فترتجف يدي وقلبي يدقّ بقوّة ويلاحظ الجميع هذا ,حتّى أصبحت أخاف ويرتجف جسمي ..
عندما تبدأ المعلّمة في اختيار الطالبات للإجابة في السبّورة وعندما أعرف الإجابة لا أرفع يدي خوفا أن يصبح صوتي مبحوحا مرتجفا ومنخفضا... أصبحت المعلّمات يسألن عنّي عند تصحيح الاختبار يقلن إنّ درجاتي كاملة في الاختبار لكن المشاركة في الصفّ ضعيفة . تعبت حقّا من نفسي وكرهت نفسي وكرهت الذهاب إلى المدرسة وبسبب هذا أصابني القولون التقرّحي ، فحين أتوتّر تأتيني غازات و إمساك وآلام في البطن وأحتاج إلى الذهاب إلى الحمّام كثيرا ، ولا أستطيع الذهاب إلى الحمّام في كلّ مرّة في المدرسة وأضطرّ إلى طلب الخروج من المدرسة حتّى لا أتحرّج أكثر .
ليس لديّ أحد ، أنا وحيدة وشخصيّة كتومة وحذرة لا أثق بأحد بسهولة ، أريد أن أكون منفتحة واجتماعيّة ، لكن بسبب مشكلتي الأولى وأيضا خوفا من أن يخذلني هذا الشخص بعد أن أعطيته الثقة ، ولا أحبّ التعرّف إلى الشخصيّات السطحيّة وأظنّ أنّ الناس ينفرون منّي بسبب هذا .
أريد حلاّ لمشكلتي أنا متعبة جدّا ، أشعر أنّي الوحيدة التي تعاني من هذا , أعلم أنّي من الشخصيّات القلقة وأودّ كثيرا الذهاب إلى أخصّائي نفسي لكنّي لا أستطيع ، إن أخبرت أهلي بمشكلتي فسوف يستهينون بها ويبدؤون بالسخرية منّي ويقولون إنّي إنسانة ضعيفة .
عمر المشكلة : سبع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
إهمال أمّي لي وتحطيمها لشخصيّتي وتسلّط أختي الكبرى عليّ في صغري , وقلّة ثقافة أهلي في التربية الصحيحة .
المدرسة : تنمّر بعض الطالبات وسخريتهنّ والتعليق على كلّ شيء , عنف المعلّمات وكلماتهنّ الجارحة عند إجابتي إجابة خاطئة والقول إنّي غبيّة أمام كلّ من في الصفّ .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إهمال أمّي وعدم وجود الوعي في حلّ مشاكل الأطفال وتفهّمهم .
نقلي إلى فصل آخر لا أعرف فيه أحدا في آخر سنة لي بالمرحلة الابتدائيّة .
لأنّني شخصيّة هادئة بطبعي يراني الناس شخصيّة غريبة لا تعجبهم .
ليس لديّ شخص يحتويني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
محاولة تطوير ذاتي لكنّي لا أنجح ولا أعرف من أين أبدأ .
حاولت أن أصبح اجتماعيّة وأنخرط مع الطالبات في الفصل ، لكنّي لم أستطع الاستمرار إذ كانت متعتهنّ السخرية والتحدّث وراء الأخريات حتّى مع بعضهنّ .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
سارّة، أتمنّى أن تكوني بخير .
بعد اللجوء إلى الله سبحانه وطلب عونه وتوفيقه يجب عليك بناء ثقتك بنفسك عن طريق البحث في معلومات تخصّ الثقة بالنفس وتقدير الذات وتنميتها.
ولابدّ أن تهدمي الحواجز النفسيّة بينك وبين الآخرين ثمّ مدّ جسور التواصل مهمّ فمثلا حاولي التحدّث مع زميلاتك في المدرسة لمدّة لا تزيد عن عشر دقائق ثمّ زيدي خمس دقائق الأسبوع الذي بعده وهكذا ومع مرور الوقت ستلاحظين أنّ التواصل الفعّال أصبح جزءا من شخصيّتك ، وإذا واجهتك مشكلة أو موقف صعب فشجّعي نفسك تشجيعا ذاتيّا و مستمرّا عن طريق الرسائل الداخليّة الإيجابيّة مثل أنا أستطيع وسأنجح بإذن الله، مثلما استطاع غيري فبالتأكيد أنا أستطيع ..
في كلّ موقف يصعب عليك اسألي نفسك كيف يفترض أن تكون ردّة الفعل المناسبة والصحيحة لعدّة مواقف وتبنّيها، عدي نفسك المرّة القادمة ستكون هذه ردّة فعلك، يقال يا سارّة ((تصرّف وتحدّث كالواثقين من أنفسهم تكن واثقا من نفسك)).
وأخيرا جرّبي تطبيق تمارين للاسترخاء يوميّا إذا استطعتِ.
وتذكّري أنّ المبادرة والخطوة الأولى ستجعلانك تنجحين بإذن الله في مواجهة وتخطّي مشاكلك .