الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
منذ أربعة شهور كنت في إجازة وقضيت يومين من غير نوم ولا أكل مع أصحابي بسبب الخروج والترفيه ، مرّة واحدة شعرت بهبوط وبرد في جسمي وتعرّق ، خفت جدّا ولم أكن قادرا أن أمشي فذهبت إلى المنزل قلقا ونمت خمس ساعات ثمّ صحوت متعبا ، أريد أن أنام ولكنّي لا أستطيع .. بدأت مشكلة الأرق وبسبب قلّه النوم بدأت أحسّ أنّي متعب و ليس لي أيّ مجهود . ذهبت إلى طبيب الباطنة وطبيب الأنف والأذن وطبيب العظام وطبيب المخّ والأعصاب ، كلّ التشخيص سليم والحمد لله ، لكنّي الآن لا أستطيع النوم جيّدا وأشعر بتعب أسفل الظهر والساق ولا أستطيع الوقوف أو المشي وأشعر بعدم اتّزان علما أنّ هذه الأعراض غير موجودة في البداية .. أريد أن أنام فلا أستطيع جرّاء الأرق المزمن . هل هذه الأعراض نفسيّة أم جسديّة ؟ .. ذهبت إلى طبيب نفسي كتب لي دوجماتيل وكويتابين وأنا خائف من هذا الدواء .
عمر المشكلة :
أربع سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربّما الأرق والخوف ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أشعر بالتعب وذهبت إلى الأطبّاء وأجريت تحاليل وفحوصات كلّها سليمة .. ما سبب التعب وقلّة النوم ؟ لقد تعبت جدّا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
المشكلة لم تحلّ رغم أنّ كلّ التحاليل والأشعّة سليمة والحمد لله .
أنا خائف أن يكون السبب غير نفسيّ وأدمن العلاج ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بك أخي الفاضل إسلام من مصر
أخي الفاضل الحمد لله على سلامتك ، من الواضح أنّك شخصيّة قلقة وتشعر بالخوف من الإصابة بالأمراض وهذا عند غالبيّة البشر مع اختلاف الدرجة والحدّة .. ذهبت إلى الأطبّاء والحمد لله فاطمأننت على سلامتك من الناحية العضويّة ، ولكن هناك بعض الرهاب أو الخوف المرضي على صحّتك والجسد ترجم هذه المخاوف إلى بعض الأوجاع وعدم القدرة على المشي وبالتالي الأرق وعدم النوم بسبب القلق والخوف من المجهول ، ولكن الطبيب النفسي قد شخّص حالتك ولابدّ من الانتظام في أخذ جرعات الدواء الموصوف من قبل الطبيب وسوف تشعر بتحسّن حالتك بإذن الله تعالى ، ولكن لا تكتف بالدواء فقط بل عليك بمتابعة العلاج النفسي من خلال جلسات نفسيّة لبعض الوقت لكي تستعيد ثقتك بنفسك وتتغلّب على مخاوفك وتفكيرك السلبي تجاه قدرتك الجسديّة وتستطيع الخروج من أزمتك بشكل أكثر قوّة وثباتا .
أخي الفاضل أنصحك بعد تكرار التحاليل الطبّية والفحوصات الجسديّة حتّى لا تزيد من مخاوفك وقلقك وتتّبع نصائح الطبيب النفسي دون خوف من الدواء ..عليك باتّباع بعض التدريبات قبل النوم ومنها الامتناع عن المنبّهات والتدخين قبل النوم بساعتين وممارسة أيّ نشاط محبّب إلى نفسك مثل مشاهدة فيلم كوميدي أو قراءة كتاب ممتع والاستماع إلى الموسيقى الهادئة مع التدرّب على تدريبات الاسترخاء الجسدي والذهني والتنفّس العميق مدّة ربع ساعة. عليك أيضا البحث عن رياضة محبّبة أو الذهاب إلى قاعة الرياضة للتخلّص من الطاقة السلبيّة بداخلك والتمتّع بالحيويّة والنشاط وتجديد خلايا جسدك ، اكتب على ورقة مخاوفك ومشاعرك بالقلق وناقش هذه المخاوف بطريقة عقلانيّة وضع بدلا منها ردودا منطقيّة تردّ على تلك المخاوف ودرّب نفسك على التفكير بشكل إيجابي تفاؤلي ، لا تجلس مددا طويلة بل مارس نشاطا حركيّا وابذل مجهودا حتّى تخلد إلى النوم بعد يوم شاقّ ومجهد بعيدا عن الكسل والتراخي والتفكير في مخاوفك .
تمنّياتى لك بكلّ الصحّة والسعادة والتوفيق وفي انتظار تواصلك المستمرّ معنا ..