الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم أكن أتقبّل ما يسمّى حبّا بين الفتيات ،ولكن عبر برامج التواصل الاجتماعي ( برنامج Path ) تعرّفت إلى فتاة وكانت تتواصل معي بشكل يوميّ وتتضايق إن تأخّرت عنها بالردّ ولم أكن أعلم ما السبب . في أحد الأيّام اعترفت أنّها عاشقة لي وأنّها تغار ممّن يقرب منّي وتتضايق إن تواصلت مع غيرها ، تريد أن أقضي اليوم معها وتتمنّى دائما أن تصبح زوجتي وتتلفّظ ببعض ألفاظ الجنس ، وبعد مرور شهرين بدأت أبادلها نفس الحبّ والاهتمام وأتعلّق بها يوما بعد يوم علما أنّها من مدينة وأنا من مدينة أخرى .
عمر المشكلة :
ثمانية شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
قد يكون الفراغ الكبير وعدم اهتمام أيّ شخص بي ونظرة أخواتي أنّي صغيرة وعدم جلوسهنّ معي واستماعهنّ لي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
كنت في فراغ واحتوتني واهتمّت بي حتّى في أكلي ودوائي ومرضي وصحّتي اهتماما لم أر أمّي تهتمّ بي مثلها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لم أقم بعمل شيء .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة
إنّ الحبّ من المشاعر النبيلة لأنّ بذل الحبّ إذا تمّ بطريقة سليمة وإلى من يستحقّ الحبّ يزيد من كرامة الإنسان وإنسانيّته ويزيد من الشعور باحترام الذات ومن ثمّ بالإنجاز والعطاء. ويُظلم الحبّ كثيرا حينما يطلق على العلاقات القائمة على أساس الغريزة والشهوة الجنسيّة ، فإمّا أن تكون علاقات مؤقّتة أو دائمة لكنّها تستهلك طاقة الإنسان وتتسبّب في تدهور حياته وعلاقاته الاجتماعيّة ، بل تسبّب خللا حتّى في نومه وأكله وقضاء حوائجه ومصالحه فمثل هذا لا يسمّى حبّا بل عذابا وألما نفسيّا دون أيّ فائدة ، ولكنّك في غمرة هذا التعلّق والاهتمام من الآخر والذي لم تجديه من أسرتك أصبحت لا تفكّرين وأنت في مقتبل عمرك في خطر هذه العلاقة على حياتك المستقبليّة وسمعتك والأهمّ من ذلك على دينك. فالحياة السليمة الطيّبة هي التي تتوافق مع الفطرة التي فطر الله الناس عليها، فالله فطر الأنثى على الارتباط بالذكر وهيّأ لها من الاستعداد النفسي والعضوي ما يحقّق لها ذلك على أحسن وجه، فإذا بدأت حياتك بتوجّه وميل جنسيّ نحو الأنثى وإن كان مغلّفا بالاهتمام والاحتواء فهذا مجرّد طعم لإيقاعك فيه وإلاّ فالأمر واضح من تصريح هذه الفتاة لك بأنّها تريد أن تكون زوجة لك، فالقصد ليس شريفا إطلاقا، فانجي بنفسك واقطعي هذه العلاقة ما دامت في بدايتها وقبل أن تغرقي في وحل التعلّق بنفس الجنس ، وبإمكانك أن تجدي ما يعوّض ما ينقصك من عطف واهتمام بعدّة طرق منها محاولة الاندماج مع أهلك فلا تنتظري أن يأتوا إليك ، ولكن شاركي وساهمي في البيت بفكرة بعمل مفيد ، بتعامل طيّب ، بنفس مرحة ومتقبّلة ، تسارعين لمساعدة الآخرين بدون طلبهم فتأسرينهم بجمال أخلاقك وحسن تعاملك ممّا يشعرهم بإيجابيّتك فيندفعون إليك حبّا وتقديرا واهتماما .. من الطرق المفيدة أيضا أن تجدي من أهلك أو قرابتك أو صديقاتك من هي ذات خلق ودين ورأي سديد ، تتّخذينها صديقة لك تتشاركان الرأي وتواسيان بعضكما وتتعاونان في تحقيق أهداف تتّفقان عليها...الخ ونحوها من الطرق التي تساعدك في هذا المجال ، وإنّ أعظم هذه الطرق التعلّق بالله العظيم سبحانه وترك كلّ ما لا يرضيه ، وهذا أعظم الحبّ ولا يعدله أيّ حبّ ومن ذاق طعمه فقد حاز أقصى درجات الاطمئنان والراحة النفسيّة، والسبيل إلى هذا الحبّ هو بالمداومة على تلاوة القرآن وكثرة الصلوات وذكر الله سبحانه وتعالى وأعمال البرّ عموما. وأبشري فمن ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه ( والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا وإنّ الله لمع المحسنين) .
وفّقك الله وأعانك .