الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
حاولت سنين أن أحبّ زوجي وأكون سعيدة كوني فتاة كباقي الفتيات ، لكنّي لم أستطع تحمّل تصرّفاته وجهله .. كلّ يوم يزيد كرهي له أكثر ، الله رزقني طفلين - والعشرة من العمر- لا يحبّهما .. كلّ يوم ضرب ومشاكل بسبب وجوده معنا في المنزل .. ماذا أفعل ؟ أنا مغتربة وحدي أعمل وزوجي لا يقدّم شيئا سوى الكلام البذيء ، مجبرة على العيش معه بسبب التقاليد ، أنا فتاة ذكيّة متعلّمة واعية لا أعتمد على أيّ شخص كان ، والله رزقني زوجا قريبا ... يحبّ المنزل وشرب السيجارة .. أتمنّى أيّ نصيحة تقدّم لي .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكِ .. أختنا الكريمة حلا العلي
ما تمّ ذكره آنفا لهو خير دليل على خلفيّةٍ لشخصيّة تتّسمُ بالملاحظة الجيّدة ، والدّراية والتطلّع نحو عيشةٍ إيجابيّة في غالب حالها ؛ وهذا بفضل التربية الكريمة بإذن الله تعالى .
تفضّلتِ بنقاطٍ تعلّلُ حالتكِ وترمي نحو العقبات التي تصاحبك في منزلك :
1-النفور من الزوج .
2-الألفاظ السلبيّة .
3- الضرب .
ولعلّك تلاحظين أنّ وجودها معك قد كان بشكلٍ تدريجيّ ..!
ولكن دعيني أشير إلى نقطةٍ مهمّة جدّا أنتِ حدّدتها ألا وهي ( النّفور) ، فالنّفور سببهُ عدم تقبّل شيء أو ما لا يُطاق من قولٍ أو فعل .
فقد يكون -النفور- بـسببِ حذرٍ من الزّوج نحو شيء بعينه من تصرّف لا يعجبه كإهمال المسكن أو الولد ، أو المطعم أو الملبس ، أو الفراش أو إهماله بعينه ، أو ربّما بسبب برودٍ في التّعامل .. إذا ذلك النّفور ولّد السلّبيّات التي تتبعها (التلفّظ و الضرب) .
أنصحكِ بالتغيير في أيّامك القادمة جعلها الله أيّاما مليئة بالتحسّن والطمأنينة . وأوّل شيء تقومين بتغييره هو إيمانك بالله تعالى بأن يغيّر حالكم لما هو أفضل ، فمن تعلّق بالله لن يخيب .. ثمّ أوصيك بالتجمّلِ بالكلمةِ الطّيّبة لما لها من وقع في نفسيّة الآخر .
لا تنسي رائحة المنزل فهي إحدى أسرار محبّة الزوج .
واعلمي أنّ مشاركته في ملبسه ومأكله من الحسّ المرهف بمكان !
ابعثي إليه رسائل توحي إليه بمودّتك له ، حتّى لو لم يردّ عليك أو يعلّق –لا تهتمّي حاليّا - لها .
فالقادم وعدٌ لمن يتغيّر .. كوني له أمّا حين مرضه .. وأختا في سرّه .. وبنتا في إسعاده .. وأنثى في فراشه .
لذا أذكّرك بإقفال ملفّ الماضي إلى أربع وعشرين ساعة الفائتة .
ابني أفكارك بإيجابيّة وهمّة وعزيمة .
أثناء غضبه ابتعدي تماما عن مجادلته .
انسحبي بشكلٍ لائق من أيّ موقفٍ تشعرين أنّه يثير غضبه.
إيّاك والحساسيّة الزائدة ، فهي هاوية المواقف .
وتذكّري أنّ معظم البيوت لم تبنَ على الحُبّ والغرام .
رسالتي الأخيرة لكِ أختي الكريمة أنّ الصبر يضيء طريقك ، وأنّ المقارنة تهدمُ حياتكِ .
*زوجكِ في حاجةٍ إليك مهما بلغ أمره ، وبدليل بقائه عندكِ، اطلبي من أحد الأخيار بزيارته ومصاحبته (إمام المسجد ونحوه) .
أنعمَ الله عليكما برحمته وبركاته وتوفيقه .