الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


06 - صفر - 1438 هـ:: 07 - نوفمبر - 2016

كلمته بجوّالي لأنّي كنت فاقدة العطف والحنان في البيت!


السائلة:Maha

الإستشارة:خالد بن عبد الله بن شديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا طالبة جامعيّة في السنة الثانية ، كنت أكلّم شخصا بجوّالي لأنّي كنت فاقدة العطف والحنان والاهتمام من البيت، رأى أخي الشابّ عندي وحقد عليه وربّما كرهه .. انقطعت علاقته به وكان عمري سبع عشرة سنة تقريبا وأخي والشابّ في سنّ العشرين ..
تكلّم أخي عن الشابّ وقال سوف لا أزوّجك إيّاه، ستتزوّجين رجلا أعرفه !! عرفت أمّي الولد فصدمت لأنّها تحبّه كثيرا وكذلك أبي ، لكن أخي يتدخّل في كلّ شيء حتّى تخصّصاتنا وملابسنا وكلامه فوق الكلّ ، أمّي تسمع كلامه لأنّه الأكبر ..
المشكلة أنّني لمّا أخذت جوّاله وجدت لديه بنات في برنامج محادثات و صورا له "بالمعسّل" ..

المشكلة هنا أنّني أريد الولد لكن كيف ؟
حلف وقال : "تحلمين تأخذينه" . هذا الأمر أثّر على نفسيّتي لأنّني متعلّقة به جدّا ، لقد قهرت منه لأنّه يقول هكذا عند أمّي .. لي أختان إحداهما أكبر منّي بسنتين و الأخرى في الابتدائي وأنا على عتبة العشرين من عمري وأخي 24 سنة والشابّ 22 سنة ....
نفسيّتي تعبت ولا أريد هذا الأمر لأنّه يؤثّر على دراستي .. ماذا أفعل لو أجبرني أهلي على شخص لا أريده ؟ أتمنّى إفادتي عاجلا .. نفسيّتي تدمرت جرّاء كلام أخي ولا أعرف ما الحلّ المناسب ....
أنا مقهورة لأنّني لم أتكلّم لمّا تحدّث أخي عن الولد أمام أمّي وإخوتي ، ومن المفروض أن أتكلّم وأشهّر بفضائحه (البنات والدخان والمعسّل) لكن لم تكن لديّ الجرأة .. حقدت عليه ثمّ تخاصمت معه لسبب تافه ..
أخي شكّاك وعصبيّ ومتسلّط وأحيانا يتكلّم عن أمّي ويخاصمها ويقول لي برّي أمّك .. لقد تعبت والله وتعبت نفسيّتي ، الأمر ضروريّ أريد حلاّ أريد الشابّ في الحلال .. كنت كلّما أراد أن يتقدّم لي أرفض وأقول له إلى أن أنهي دراستي والآن ندم .. أتمنّى أن أصل إلى حلّ نهائي وأكون من نصيب الولد وأرتاح .....
أتمنّى أن تفيدوني .

عمر المشكلة
أربع سنوات تقريبا .

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
المفروض ألاّ يتدخّل أخي في جوّالي ويتكلّم لدى أمّي عن الولد ويفضحني هكذا !
نقص الاهتمام في البيت دفعني أن أجد الاهتمام والحبّ من شخص آخر !
عدم اقتراب أمّي من بناتها وقربها فقط من الأولاد !

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
بعد أن رأى أخي الشابّ في جوّالي أصبح في أيّ مشكلة يتكلّم عنه وكأنّه حصل شيء يمسكه ضدّي !

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أقم بأيّ إجراء ، كلّمت محامين واستشاريّين أسريّين ولا حلّ إلى الآن ! أتمنّى إيجاد الحلّ المناسب من قبلكم .


الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على اختيار موقع لها أون لاين للإجابة على استشارتك ويسعدني أن أجيب عليها كالآتي :
1- أختي الكريمة مها -المسلم والمسلمة ينظران ما يرضي الله ويسيران فيما يريد سبحانه لا أن يتّبعا هواهما قال تعالى ( وما خلقت الجنّ والإنس إلاّ ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إنّ الله هو الرزّاق ذو القوّة المتين) الذاريات .
2- إيّاك واتّباع الهوى فقد قال سبحانه( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا) مريم 59
3- إنّ كلامك للرجل الذي تريدين الزواج منه واجتماعك به في خلوة معصية تغضب الله وهو من خطوات الشيطان ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوّ مُّبِينٌ) .
4- كيف تريدين الزواج ممّن لم يحفظ عورات المسلمين ولم يأت البيوت من أبوابها ولم يوفّق في دنياه وتعلمين أنّ الزواج ليس شهوة فقط بل علاقة متينة وحفظ للنساء والعورات ، والحياة لا تقوم بدون مال فقد قال سبحانه (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحًا حتّى يغنيهم الله من فضله) . الآية من سورة النور فالحياة مسؤوليّة وأولاد وتربية ليست حبّا وشهوة فقط ، فلتختاري من فيه الميزات ليقوم بالحياة كاملة بعناصرها أوّلا - عدم الظلم لك إذا كرهك . ثانيا -الاهتمام بالانسجام الكامل بين عائلتي الزوجين . ثالثا -القدرة على تربية الأولاد .رابعا -توفّر المال الذي عليه قوام حياة الأسرة في رغد وليس مسكنة وفقرا وحاجة . خامسا -وعماد ذلك كلّه تبصر مرضاة الله في كلّ خطوة تخطوها .
5- قال تعالى : (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23) وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (24) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (25) قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (26) وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ (27) وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (28) هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (29) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (30) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ (31) وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِن نَّظُنّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ)
6- عليك بالدعاء والإلحاح على الله بالدعاء أن يرزقك الزوج الصالح قرّة عين واجعلي الله يختار لك وييسّر لك ثمّ عليك بالاستغفار والصلاة والصدقة ، فالزواج مشروع العمر يجب مراعاة النجاح وأركانه فيه حتّى لا يكون في مهبّ الريح.
7- وفّقنا الله وإيّاك وذرّيتنا بالأزواج الصالحين دينا ودنيا وقرّة عين معينين على أمور الدين والدنيا والآخرة .
8- أمّا أخوك فلا تبادلي الشرّ بالشرّ وتفرحي بزلّته ومعصيّته بل كوني نورا له وسدّا له منيعا عن نار جهنّم وبدون أن يعلم ، لأنّه قد ينقلب شرّا مستطيرا عليك ، فالآن عليك الدعاء لأخيك ومحادثة أحد محارمك ممّن تثقين فيه بحيث يتعاون مع (هكر جوّالات ) ويرسل إليه رسائل بترك ما هو عليه ويحافظ على الصلاة أو يتلف جوّاله ويخبر والديه وعائلته بالصور. والقصد من ذلك هدايته وليس الانتقام منه فلا نتبع السيّئة السيّئة بل نتبع السيّئة الحسنة .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2127 | استشارات المستشار: 232


استشارات محببة

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?

السلام عليكم ورحمة الله..rnسؤالي إلى الدكتورة رقية المحارب..rn...

د.رقية بنت محمد المحارب2122
المزيد

أتمنّى أن تكون أمّي هي صديقتي ومن تحتويني!
الاستشارات الاجتماعية

أتمنّى أن تكون أمّي هي صديقتي ومن تحتويني!

السلام عليكم ..
قبل أن أسرد مشكلتي أحبّ أن أوضح أمرا كوني...

مها زكريا الأنصاري2122
المزيد

أشعر دائما لو أنّ لديّ أختا فسأكون محظوظة!
الاستشارات النفسية

أشعر دائما لو أنّ لديّ أختا فسأكون محظوظة!

السلام عليكم
مشكلتي بسيطة ، أحتاج فقط إلى النصح و الإرشادات...

أ.عبير محمد الهويشل2122
المزيد

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
الاستشارات النفسية

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

أ.منال ناصر القحطاني2122
المزيد

أبي يتحدّث مع ابنة بنت عمّته كثيرا و يتغازلان !
الاستشارات الاجتماعية

أبي يتحدّث مع ابنة بنت عمّته كثيرا و يتغازلان !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري أربع عشرة سنة , لم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2122
المزيد

لماذا يرون أنّي متردّدة ومع ذلك لم أقل نظرتك عنّي خاطئة ؟!
الاستشارات النفسية

لماذا يرون أنّي متردّدة ومع ذلك لم أقل نظرتك عنّي خاطئة ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أعاني من عدم ثقة في نفسي وتردّد في الكلام...

رانية طه الودية2122
المزيد

زوجي يخونني ويتواصل مع فتيات أجنبيّات !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يخونني ويتواصل مع فتيات أجنبيّات !

السلام عليكم ورحمة الله متزوّجة منذ سنتين ، زوجي يخونني ويتواصل...

منيرة بنت عبدالله القحطاني2122
المزيد

هل أكتفي بسحب ابنيّ أم أرفع دعوى على المدرسة ؟!
الإستشارات التربوية

هل أكتفي بسحب ابنيّ أم أرفع دعوى على المدرسة ؟!

الإجابة من الناحية التربويّة فقط .
السلام عليكم...

فاطمة بنت موسى العبدالله2122
المزيد

كيف أتمكّن من التعرّف إلى ذاتي ؟
تطوير الذات

كيف أتمكّن من التعرّف إلى ذاتي ؟

السلام عليكم - أنا طالبة ثانويّة أمرّ بمرحلة المراهقة أعلم جيّدا...

د.عصام محمد على2122
المزيد

أمي تصرّ على أن أتقدّم لمثل هذه الوظائف!
الاستشارات الاجتماعية

أمي تصرّ على أن أتقدّم لمثل هذه الوظائف!

السلام عليكم .. أنا فتاة جامعيّة ليس لديّ معيل ممّا يتوجّب عليّ...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي2122
المزيد