الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري اثنتان وعشرون سنة طموحة جدّا أهتمّ بالعلم وفي طريقي بإذن الله للتعيين في الجامعة ..قرئت فاتحتي على ابن خالتي منذ سنة وهو يكبرني بتسعة أعوام ، اعترف لي بحبّه ورغبته في الزواج منّي منذ كنت في الإعدادي وكانت أمّه تحاول بكلّ الطرق أن تربطني به .عندما تقدّم لخطبتي رفضه أبي وعمّاتي إذ هم لا يرونه صالحا لي ولا يرونه ذا شخصيّه جيّدة ، معتّم على أمّه بشكل كبير ولا يقدر على تحمّل أعباء المنزل و نصحوني كثيرا ولكنّي لم أكن أرى سوى أنّه الشخص الذي تعلّقت به منذ فترة طويلة فكيف لا أتزوّجه ؟ كانوا عندما يقولون لي سيأتيك من هو خير منه أقول لهم منذ طفولتي أراه هو فقط أمامي .. زوجات أخوالي وخالاتي نصحنني بالبعد عنه وحتّى صديقة أمّه المقرّبة كلّمتني سرّا ونصحتني بالابتعاد عنه وأنّني أحتاج إلى شخص أفضل منه . ولكنّ أخوالي وخالاتي لم يقدّموا لي تلك النصيحة إلاّ مؤخّرا عندما سألتهم عنه إذ كانوا يخشون أن تحدث مشاكل في العائلة بين الأختين ، فالجميع سكتوا ولم يقدّموا أيّ نصيحة إلاّ عندما بدأت أراجع نفسي في الأمر وأستشيرهم . منذ فترة شعرت بإعجاب أحد زملائي بي وكان يستغلّ أيّ فرصة للحديث معي ..جمعتنا الصدفة في الصيف الماضي ونحن نتدرّب في نفس المكان . بدأت أقوم بمقارنة بينه وبين ابن خالتي فوجدته أفضل ووجدت فيه إنسانا أكثر تديّنا خفيف الظلّ يعمل في نفس مجالي فشعرت بتوافق أكثر ، ووجدت قلبي ينجذب له تلقائيّا وبدأت أنفر من ابن خالتي وأصبحنا نتشاجر كثيرا .. صرت أبحث عن عيوبه ومميّزاته التي لم أسأل نفسي عنها من قبل. وجدت العيوب التي حذّروني منها ولكنّي لا أريد أن أظلمه أيضا فلعلّه يتحسّن بعد الزواج ، راجعت نفسي بشأن كلام أبي وأقاربي .. كنت أعلم صعوبة الاختيار فكنت أنتهز أيّ فرصة لأبعد زميلي عنّي وأتهرّب من الحديث معه على الإنترنت. أخبرني زميلي منذ فترة أنّه يريد الزواج منّي فأخبرته أنّ فاتحتي قرئت .. علم أنّه توجد مشاكل بيني وبين خطيبي فقال لي : إذا بعدت عن ابن خالك سأكون راغبا في الارتباط بك. ..منذ بداية تلك المشكلة أخبرت أخي وعمّتي المقرّبة لي وقد نصحاني أن أعامله كزميل فقط حتّى أحلّ مشكلتي وأن آخذ قرارا سريعا بالنسبة لابن خالتي ، ونصحاني ألاّ أتمّ خطبتي بابن خالتي أفضل..صلّيت صلاة الاستخارة مرارا وذات مرّة شعرت بالارتياح ولكنّي وجدت أقاربي ينصحونني بالابتعاد عنه مرّة أخرى ، وزميلي هذا مازال يحاول الاقتراب منّي وأنا في ظروف صعبة وتوتّر شديد ولم أعد أعلم أين الخير ، وأحيانا أحلم أحلاما تقلقني ، فذات مرّة حلمت أنّ البحر يجرفني بعيدا ومرة رأيت أحلاما سعيدة كأنّي آكل حلوى كثيرة وأصبحت متوتّرة جدّا. أسأل الله أن يوفّقني وأن تساعدوني.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الأخت الكريمة إنّ ما تعانين منه من تخبّط في اتّخاذ القرار أمر طبيعيّ لما حصل لك . فأنت فتاة كنت لا تعرفين سوى قريبك وكنت تظنّين أنّه الشخص الذي سيسعدك في المستقبل، لكن وبعد أن كبرت ووعيت أكثر وجدت أنّ هناك من الأشخاص أفضل منه ليكون شريكك في المستقبل.
الآن وبعد مرور هذه السنوات وشعورك بعدم الرضا عن العلاقة مع قريبك وشعورك الداخلي بانجذابك إلى شخص آخر والآراء التي تأتيك من أقاربك وأهلك عن رأيهم فيه، صار لديك قناعة شبه تامّة أنّه لا يصلح لك.
إن أردت استشارتي النفسيّة لوضعك سأقول لك إن كنت غير مرتاحة وغير واثقة أنّ العلاقة مع قريبك ستكون جيّدة في المستقبل فلا تغامري هذه المغامرة وتقدمي على الزواج من شخص لديك شكوك أنّ العلاقة ستكون على ما يرام معه بهذا الزواج وخصوصا أنّ هناك شخصا آخر، وهذا يؤكّد أنّك لم تحبّي قريبك بسبب ميل قلبك إلى شخص آخر.
أمّا بالنسبة إلى الشخص الآخر فأعتقد أنّه من الأفضل التريّث بشأنه والابتعاد الآن قليلا في علاقتك معه كي لا يكون له أيّ تأثير عندما تتّخذين قرارك بشأن قريبك، وبعد اتّخاذك القرار حاولي أن تجعلي نفسك ترتاح من جميع المشاكل ، وذلك بتضرّعك إلى الله كثيرا والدعاء كي ينير دربك ويرشدك إلى طريق الصواب.
أتمنّى من الله أن يوفّقك إلى طريق السعادة والرضا.