الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق


25 - محرم - 1438 هـ:: 27 - اكتوبر - 2016

تصرّفاتي وتعاملي مع زوجي بهذه الطريقة سيدخلني النار!


السائلة:تيننهان

الإستشارة:فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي

السلام عليكم
زوجي يريد أن يطلّقني بسبب ظلمي له، وقبل زواجي لم أكن راضية به و لست موافقة ،ولكن والدتي قالت لي أنت تتّبعين شهواتك وتتكبّرين على نعم الله و كنت رافضة له حتّى اتّصلت بي أختي وقالت لي إنّ الله يحاسبنا على الخطّاب الذين يأتون إلينا .. وهو رجل صالح و فكّري ، قلت لها صلّيت صلاة الاستخارة ولم يتمّ الرضا والقبول في قلبي ولا أريده زوجا لي . و بعد الاستخارة صلّيت صلاة الحاجة لكيلا يتمّ هذا الزواج ، قالت لي أنت تتّبعين شهواتك ويجب أن تتوبي من فعلك هذا لأنّك لم تتوكّلي على الله ويجب أن تفكّري في الغد عندما تقفين أمام الله ويسألك عنه ماذا تقولين له هل أنت كارهة له ولا يناسبني وليس مثلما أريد قالت لي هذه ليست أعذارا فقلت لها مادام الله يحاسبني أنا موافقة فقط لكيلا يحاسبني ...
بعد الفاتحة بدأت أتحدّث معه عبر الهاتف واكتشفت أنّه أكبر منّي سنّا ، بينما قالت لي أمّي عمره 32 سنة وهو حتّى هذا العام أكمل دراسته وصار مدير مستشفى... ولكن الواقع لمّا سألته عن تاريخ ميلاده قال لي من مواليد 1980 أي أكبر منّي ب 13 سنة ، وعن دراسته قلت له هل أكملتها قال لي أنهيتها و هو مستوى "ليسانس" فسألت عن عمله قال لي موظّف بالمستشفى ولست مديرا فذهبت إلى أمّي لأنّني وجدت مبرّرا لإلغاء زواجي وقلت لها كذبوا عليكم .. لم تصدّقني أمّي وقالت لي يمازحك وأمّي تعرف الحقيقة ولكنّهم كانوا يريدون تزويجي والتخلّص منّي فقط ..... طلبت منه الطلاق ولكنّي كنت خائفة لأنّني قلت لأختي سأطلّق قالت لي تريدين تدمير حياتك و حياة إخوتك ولن تتزوّجي بعده فمن الذي سيتزوّجك ويجب أن ترضي بقدرك لكيلا يحاسبك الله .
سألت عبر الإنترنت شيخا فقال لي لن يحاسبك الله عليه حتّى لو كان من أتقى الناس ولا يعدّ تكبّرا وقال لي لم يكن يلزمك أن توافقي في البداية ... طلبت منه الطلاق ولم أتحدّث معه عبر الهاتف ، تأخر في مجيئه ليطلّقني و ذلك قبل خمسة أيّام من فقط من العرس وأنا بين صلاة الاستخارة والطلاق.... حتّى جاء ليطلّقني ، أمّي جلست معه وحكى لها فقالت له صغيرة ولا تعرف مصلحتها وهي خائفة فلم يتمّ الطلاق علما أنّه سألني قائلا: لماذا طلبت منّي الطلاق ؟قلت له:لا أريد الزواج بك ... دخلت أمي وقالت لي والدك علم وصار وجهه أسود منك وستقتلينه ثمّ جاء والدي يهدّد ويصرخ وأمّي تقول لي تظنّين نفسك فائقة الجمال هو أحسن منك وتتكبّرين عليه ... بعد مدّة طويلة قلت موافقة .... وبتّ أدعو الله أن يعينني على إعطائه حقّه ..تمّ الزواج ولم أعطه حقّه كزوجة ، وبعد أسبوع شكا لأختي فقلت لها لن أعطيه حقّه وسأطلّق وأنا كارهة له وهو لم يمسسني بعد ، فقالت لي أنت أنانيّة .. بقيت معه شهرا ونصف وأنا ملعونة ولم أعطه حقّه كزوجة ثمّ قلت له سامحني فأخذني إلى البيت ولم تتحمّل أمّي أمر طلاقي علما أنّها عرفت أنّي لم أصر زوجته بعد ولم أعطه حقّه ...ثمّ رجعت إليه بعد أسبوع ... وأرغمت نفسي وأعطيته حقّه وبتّ أحاول أن أكون زوجة ولكنّي مازلت أكرهه وأكره الجماع معه ، كلّ يوم أدعو الله أن يمرّ بسلام ويعينني في زواجي فأحيانا أظلمه و لا أعطيه حقّه وهو يقول لي أوكّل الله عليك .. خضعت أمّي لعملية جراحيّة فلم أذهب إليها ولم أتّصل بها إلى حدّ الساعة ولكنّي أتصدّق عليها لكي يشفيها ربّي و أدعو لها في صلاتي وصلاة الحاجة. ولكنّي حتّى الآن مازالت علاقتي مع زوجي مدمّرة ، كلّ مرّة أفكّر في الطلاق لأنّني ألعن كثيرا بسببه و لأنقذ آخرتي فقط لأنّ حياتي دمّرت وأنا الآن حامل ولا أريد هذا الولد الذي في بطني، أحيانا أتمنّى أن أجهضه ولكنّي أعرف أنّه حرام فأستغفر وأقول قضاء الله بالإضافة إلى أنّني ظالمة لزوجي و لولدي ولنفسي، أقول أيضا لو متّ في هذه اللحظة سأدخل النار بسبب ظلمي لزوجي .. لا أرى المنقذ الوحيد لآخرتي هو الطلاق لأنّه حلال ولكنّ حياتي وتصرّفاتي وتعاملي مع زوجي بهذه الطريقة سيدخلني النار .. لا أعرف ما العمل ، أرجو المساعدة

عمر المشكلة
منذ خطوبتي لي عام

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أختي أفتت فتوى خاطئة أنّ الله يحاسبني و أنا أيضا بسبب ضعف شخصيّتي وعدم وجود الحوار الهادئ مع والدتي.

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
جهلي بالدين و ضعف شخصيّتي .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الحوار .... الاستماع للنصائح .... قمت باستشارات عدّة عبر الإنترنت .... طلب الطلاق لأنّه المشكلة ، لكن لم يتمّ ففي كلّ مرّة أفشل فيه .


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الابنة الفاضلة نينهان من الجزائر فرّج الله همّك
أوّلا : أسأل الله أن يجعل لنا ولكم من كلّ همّ فرجا ومن كلّ ضيق مخرجا ومن كلّ بلاء عافية وأن يرزقك قرّة العين في الدارين .
أوصيك ونفسي بلزوم الدعاء والاستغفار والمحافظة على الصلاة .
ثانيا : ابنتي أنت قلت أنا استخرت وأنّك بعد الاستخارة ما ارتحت وحاولت إنهاء الموضوع وما حصل والأمور تسير عكس ما أردت إلى أن حصل الحمل ..إليك :
٢- نصيحة بنت لأمّها نصيحة مستشارة شاب رأسها من المشاكل التي تمرّ عليها والاستشارات ..
نصيحة خبيرة في هذا المجال وقبل أيّ شيء سأعتبرك واحدة من بنيّاتي وأقول لك اصبري واحتسبي وستجدين خيرا يا ابنتي بحول الله ، لدينا مثل بالعامّية تقوله الجدّات وأنا أنقله لكلّ بنت في هذا الزمان نار زوجي ولا جنّة أهلي ، أمّهاتنا أعقل منّا أحكم منّا ، كم نصحننا و خالفناهنّ وكنّا نظنّ أنّهنّ أعداء وللأسف بعد ما كبرنا اكتشفنا أنّ الحقّ معهنّ ، الخبرة بالحياة لها دور لذلك اصبري اصبري وتغاضي عن الزلاّت .
٢- أحضري ورقة وقلما واكتبي سلبيّات هذا الزوج أبي ابنك وإيجابيّاته وناقشي كلّ فقرة وانظري إلى الأكثر و الأغلب يا حبيبتي ،صدّقيني ستجدين الإيجابيّات أكثر .
٣- أحضري ورقة وقلما واكتبي جدول سلبيّات الانفصال من زوجك وإيجابيّات الانفصال ، ماذا ستجدين ستجدين أنّ ناره أهون من جنّتهم ، أنا كأمّ أقول لك:
هو فاتح لك بيتا ويحبّك وجعلك ملكة ببيتك وينفق عليك ومستعدّ أن يسعدك ، فقط قدّري واسعدي فيه واسعدي واحتويه وسترين أكثر وأكثر من الخير ..
لكن لو ذهبت إلى بيت أهلك ، البيت مشترك والظروف صعبة والأسرة كبيرة ورجعتك مرفوضة ، بقاؤك عندهم مطلّقة ومعك ولد سيقتلك هذا الشعور كلّ يوم لو أحد أشعرك أنّه متضايق منك أو من طفلك مشى أو تحرّك سيكون مزعجا ٠٠٠٠٠٠٠ الخ
طيّب ممكن أن تقولي لي لا أحبّه لا أطيقه لنكن واقعيّين أيّ البيوت قائمة على الحبّ ؟ البيوت قائمة على التعايش إلاّ بعضها وعلى المودّة والرحمة والتعاون والصبر ..
الحبّ هذا في الأفلام و"لا يوفّر مأكلا " ، الحبّ الحقيقي صبر وتضحية وتفكير عميق وتقدير للعشرة، البيوت تقوم لمن كلّ من الزوجين يعرف حقّه وواجباته .
هذا رأيي يا ابنتي أسأل الله أن يهديك ويصلحك ، تعوّذي من الشيطان فوسوسته لك مستمرّة ولأنّ أحبّ الأعمال له الانفصال ، و قد جعلك تأخذين المسألة عنادا وتحدّيا ، تعوّذي منه وآمني أنّ أهلك يحبّوك وزوجك يحبّك ويريدك ومتمسّك بك
هذا وصلّ اللهمّ وسلّم على نبيّنا محمّد .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2699 | استشارات المستشار: 786


الإستشارات الدعوية

المنصرون جعلوه متشككاً!
الدعوة في محيط الأسرة

المنصرون جعلوه متشككاً!

الشيخ.عصام بن صالح العويد 10 - رمضان - 1423 هـ| 15 - نوفمبر - 2002
أولويات الدعوة

كيف أرضى بما قسمه الله لي ؟!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي24428

الدعوة والتجديد

أعمل في مركز صيفي وأعاني بروداً في النشاط ؟

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني7762

وسائل دعوية

أريد طريقة لنصح هذا الشاب؟!

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل4606


الاستشارات الدعوية

أعاهد ربي على التوبة ثم أخلف بعهدي!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان8542

استشارات محببة

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?
الأسئلة الشرعية

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?

السلام عليكم..أنا امرأة متزوجة ونعيش تقريبا بسعادة ولا يخلو بيت...

د.مبروك بهي الدين رمضان2695
المزيد

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!
الإستشارات التربوية

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!

أنا أم لثلاثة أبناء ولد وبنتان، المشكلة مع ابني الكبير وعمره...

د.مبروك بهي الدين رمضان2696
المزيد

طفلي أراه يبتكر ويصنع، فكيف أنمي هذا عنده!
الإستشارات التربوية

طفلي أراه يبتكر ويصنع، فكيف أنمي هذا عنده!

السلام عليكم ورحمة الله..rnلي طفل عمره خمس سنوات, منذ بدأ يعي...

فاطمة بنت موسى العبدالله2696
المزيد

لماذا تتصرف الطفلة بعدوانية؟
الإستشارات التربوية

لماذا تتصرف الطفلة بعدوانية؟

السلام عليكم ..
بنت أختي عمرها 5 سنوات، هادئة وتحافظ على...

فاطمة بنت موسى العبدالله2696
المزيد

كنّا أكبر عاشقين لبعضنا والآن سننفصل !
الاستشارات الاجتماعية

كنّا أكبر عاشقين لبعضنا والآن سننفصل !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّج منذ ما يقارب ثلاث سنوات...ولم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد2696
المزيد

هل يجوز لهذا الشابّ أن يسير وراء هذه الفتاة ويكلّمها ؟
الأسئلة الشرعية

هل يجوز لهذا الشابّ أن يسير وراء هذه الفتاة ويكلّمها ؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ما التصرّف الشرعيّ السليم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2696
المزيد

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!
الإستشارات التربوية

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn       ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2697
المزيد

هل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون سبب؟
الإستشارات التربوية

هل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون سبب؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون...

د.سعد بن محمد الفياض2697
المزيد

طفلتي لا تريد التواصل مع أبيها ولا حتى بالنظر!
الإستشارات التربوية

طفلتي لا تريد التواصل مع أبيها ولا حتى بالنظر!

السلام عليكم.. ابنتي تبلغ من العمر سنة ونصف، ولدت خارج السعودية...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2697
المزيد

خسرت أعز الناس لأني لا أستطع السكوت عند الغلط!
الاستشارات النفسية

خسرت أعز الناس لأني لا أستطع السكوت عند الغلط!

السلام عليكم ورحمة الله..rnلو سمحتم أنا عندي مشكلة بلساني ما...

د.أحمد فخرى هانى2697
المزيد