الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أعاني من اکتئاب موسميّ
ميل إلى المردة .
خوف من التعهّد والالتزام .
فوبيا الموت و ما بعده .
عدم الرغبة في الشغل و الأنشطة .
حزن مستمرّ .
العادة السرّية و الشعور بالذنب بعدها ، واللجوء إلى النوم الزائد .
النظرة السوداويّة تجاه الحياة و تشتدّ في الضغوطات .
فقدان الشغل المناسب و الثابت بسبب هذه المعاناة .
أخيرا و بعد هذه السنين ذهبت إلى طبيب نفسيّ فأعطاني "حبوب welban" کي أستعملها لمدّة شهور، لكنّي لم أستعملها بسبب أعراض العقاقير "الکيمياويّة" و أبحث عن بديل في الطبّ البديل .
أرجو مساعدتکم .
وشکرا .
عمر المشكلة
30 سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ضعف الأعصاب وراثيّ عندنا .
جفاء و خشونة تلقيّتهما من والديّ في صغري .
فقدان المحبّة الکافية .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
العادة السرّيّة و عدم حصولي على شغل ثابت و مناسب لي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قرأت بعض الکتب في مجال الاکتئاب .
ذهبت إلى طبيب الأعشاب و قال مزاجک سوداويّ وعليک بإصلاح التغذية و الحجامة .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك أخي الفاضل
تحيّاتي لشخصكم الكريم ، من الواضح أخي الفاضل أنّك تعاني من مخاوف شديدة يصاحبها اكتئاب وقلق شديد ، وهذا يحتاج إلى متابعة ضروريّة لدى الطبيب النفسي وعليك أن تعلم أنّ الدواء النفسي ليس له ما يخيف على حالتك الجسديّة ، ولكن هذا ما أشيع في الإعلام وانتشار الخرافات لدى العديد ممّن لا يدركون طبيعة المرض النفسي وحقيقة الأدوية والعلاجات النفسيّة .
أخي الكريم أنت تحتاج إلى إعادة أسلوب حياتك من جديد وعدم الاستسلام وترك الأوهام والمخاوف .. تسير حياتك نحو الأسلوب الخاطئ السلبي عليك باستعادة روح الإصرار والعزم والقوّة التي بداخلك ، أنت مازلت لم تكتشف القوّة الداخليّة التي حباك المولى عزّ وجلّ إيّاها لذا أنصحك باتّباع بعض الإرشادات النفسيّة والسلوكيّة لكي تنهض وتباشر حياتك بنظرة إيجابيّة وترك مخاوفك وراء ظهرك والنظر إلى الأمام والمستقبل الإيجابي بإذن الله تعالى ومن تلك الإرشادات ما يلي :
-الذهاب إلى الاختصاصي النفسي لإعادة تقييم حالتك والالتزام بالدواء وجلسات العلاج النفسي .
- ممارسة الرياضة بشكل منتظم وثابت لاستعادة القوّة والعزيمة لديك وشعورك بالثقة في نفسك ولتكن رياضة المشي لمدّة نصف ساعة يوميّا .
-الاهتمام بالغذاء الصحّي المفيد وشرب المياه طوال اليوم.
- البحث عن عمل لكي تشعر بكونك فردا منتجا في المجتمع ، لا يهمّ نوعيّة العمل بقدر ما يهمّ هو نزولك واحتكاكك بالمجتمع وشعورك بالقيمة .
- ابحث عن مهارات تطوّر بها إمكانيّاتك العمليّة والشخصيّة ، تعلّم أشياء جديدة ومفيدة "كورسات: برامج تدريبيّة تنمّي لديك مهارات العمل ولزيادة احتكاكك بالناس من حولك .
-لا تجلس منفردا وحدك لمدّة طويلة فالوحدة ووقت الفراغ من أهمّ أسباب المرض النفسي وفقدان الهمّة والعزيمة وسيطرة الأفكار السلبيّة على ذهنك .
-لا تجعل الأفكار السلبيّة التشاؤميّة تسيطر عليك حينها، عليك بتغيير مكانك والقيام بعمل سلوكي يدوي يأخذ تفكيرك في شيء إيجابي آخر .
-شجّع نفسك من خلال العبارات الإيجابيّة المحفّزة التي تقولها لنفسك ، حفّز نفسك بكلمات تشجّع وابتعد عن عبارات الفشل وعدم المقدرة وزعزعة ثقتك بنفسك .
-لا تتحدّث طوال الوقت مع المقرّبين منك عن السلبيّات التي تواجهها ، ضع خطّة مع نفسك للتخلّص من تلك السلبيّات.
- ضع مجموعة من الأهداف الواقعيّة التي تريد تحقيقها واسع للقيام بتحقيقها وكافئ نفسك على كلّ هدف يتمّ إنجازه .
-كوّن علاقات اجتماعيّة إيجابيّة من خلال التعرّف إلى أصدقاء جدد من خلال الاشتراك في برامج تعليميّة أو "كورسات" تدريبيّة أو أعمال تطوّعيّة جماعيّة .
- الخروج إلى الطبيعة واستنشاق الهواء النقيّ يعطيك الطاقة الإيجابيّة ويخلّصك من الطاقة السلبيّة .
- الانتظام في الصلوات والدعاء والاستغفار والتأمّل سوف تشعر بالرضا والراحة والسكينة النفسيّة .
أخي الفاضل تمنّياتي لك بمزيد من الإيجابيّة والتفاؤل والبعد كلّ البعد عن التشاؤم والسلبيّة والبحث دائما عن كلّ ما هو إيجابيّ في حياتك والقيام به .. في انتظار تواصلك معنا للإجابة عن أسئلتك بإذن الله تعالى .