الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أنا فتاة جئت مع أهلي إلى ألمانيا و كانت حالتنا صعبة وكنّا متوكّلين في كلّ خطوة على الله تعالى ، تعرّفت إلى شابّ من طاجكستان يخاف الله و أخلاقه جيّدة ، أعجبت به أمّي لأنّها وثقت به في الوقت الذي كانت رافضة فيه أن تخطبني لشابّ لصغر سنّي ، و تمّت الخطبة ، لكن ما حدث أنّ خطيبي كان يطلب منّي أن أقبّله و حصل هذا في لحظة عدم إدراك ، وتطوّرت العلاقة إلى أن بدأنا نمارس العادة السرّيّة ، لكنّي لم أفقد عذريتي .. و بعد ما حصل - وهو يخاف عليّ كثيرا ودائما ما يحثّني على عبادة الله - اكتشفنا أنّه من الأشخاص المعقّدين دينيّا و الأفضل لي أن أتركه ، لكنّني أخاف ممّا سيحصل لأنّ صوري معه و لا أعرف إذا تركته هل سيستر عليّ أم لا ؟.
عمر المشكلة
6 شهور
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
كنّا نترك لوحدنا سويّا و كانت ثقتنا به عمياء على أنّه يخاف الله و لا يرتكب الحرام .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تعلّقنا المفرط بعضنا ببعض .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أقم بعد بأيّ إجراء و أريد أن أعرف ماذا أفعل .. أرجوكم ساعدوني ..

الإجابة
بسم الله والحمد لله الذي يهدي من يشاء بفضله ، ويضلّ من يشاء بحكمته وعدله ، وهو على كلّ شيء قدير، والصلاة والسلام على الهادي البشير والسراج المنير، نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا .
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
أختي الكريمة بخصوص ما ورد في استشارتك فإنّه لا يخفى عليك أنّ الله تبارك وتعالى أمر بالزواج وحثّ عليه ، فقال تبارك وتعالى : {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ} ، والنبيّ - صلّى الله عليه وسلّم – يقول: (النكاح من سنّتي فمن رغب عن سنّتي فليس منّي) ، فهو الوسيلة الشرعيّة لإشباع الغرائز وإمتاع الشهوات ، وهذا أمر لا خلاف فيه ، ولا أعتقد أنّه يخفى عليكِ ولا على أحد من المسلمين والمسلمات ولله الحمد والمنّة ، فنحن لا نعرف رباطًا يربط بين المرأة والرجل إلاّ رباط الزواج الشرعي القائم على أسس الكتاب والسنّة ، وهذا الزواج أحيانًا قد يمرّ بعدّة مراحل فيبدأ بداية بالخطبة ، وهي عبارة عن إبداء الرغبة في الزواج، إلاّ أنّها في نظر الإسلام لا تعتبر زواجًا ، فالخطبة ما هي إلاّ وعد بالزواج لا تبيح للخاطب الخلوة بمخطوبته ولا الخروج بها، وليس من مصلحتهما التوسّع في الكلام العاطفي ، والمعرفة والتفاهم لا يحصلان بهذه الطريقة ؛ وذلك لأنّ فترة الخطوبة هي فترة مجاملات يظهر فيها كلّ طرف أجمل وأحسن ما عنده ، وهي فترة لا تخلو من المبالغات .
غاليتي ممّا لا شكّ أنّ للشريعة أهدافا من الخطوبة ، وذلك مثل حصول التعارف ، والوقوف على الأوضاع الأسريّة للطرفين وتحقيق الرؤية الشرعيّة ، وشريعتنا شريعة الله وسط بين الإفراط والتفريط ، فهي لا تمنع حديث الخاطب لمخطوبته عبر الهاتف أو مباشرة إذا كان هناك ما يستدعي الكلام والنقاش، وإذا زاد الكلام إلى أمور أكثر تفصيلا فقد يحدث ما لا تحمد عقباه، وهذا ما قد حدث معك فقد تطوّرت العلاقة بينك وبين خطيبك إلى تلك الممارسات التي لا يرضى الله عنها، وها قد وصل بك الأمر الآن إلى فكرة ترك خطيبك لمّا اكتشفت فيه أمورا لا ترضيك أو ترضي والدتك، والآن أنت خائفة من قيام هذا الشابّ بإظهار صورك أو تهديدك بها، ولا أجد منك أو من رسالتك ما يدلّ على ندمك أو توبتك عمّا فعلت من جريمة تجاه نفسك وعائلتك فضلا عن إغضابك للمولى سبحانه وتعالى.
أختي الصغيرة احمدي الله أنّ الأمر وقف عند هذا الحدّ في علاقتك بخطيبك، ولعلّه من لطف الله بكِ أنّ هذه الجريمة العظيمة لم تكن لها آثار وتوابع ، فقد يحدث ما لا تحمد عقباه حتّى في هذه العلاقات السطحيّة ، وأنّك مازلتِ بكرا وتستطيعين استكمال حياتك ، ولتكن تجربتك هذه درسا قاسيا يجعلك على قدر كبير من الحرص والحذر والتمسّك بتعاليم ديننا الحنيف .
أختي الحبيبة عليك أوّلا بالتوبة النصوح واعلمي أنّ باب التوبة مفتوح ولن يستطيع أحد أن يحول بينك وبين التوبة ، والله تبارك وتعالى قال لأجرم الناس وأكفرهم: { أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه}. وبشّر المسرفين على أنفسهم بالذنوب فقال: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إنّ الله يغفر الذنوب جميعا ..} ، وأمّا إشارتك إلى أنّك تتمنّين الموت السريع ، فها هو نبيّك الأمين - صلوات الله وسلامه عليه – يرشدك فيقول: (لا يتمنينَّ أحدكم الموت لضرّ أصابه، فإن كان ولابدّ فاعلا فليقل: اللهمّ أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي وتوفّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي).
وممّا يساعدك على الثبات التقرّب إلى الله بالطاعات عموما ، وبالذات الدعاء والمناجاة وخاصّة في الأوقات الفاضلة "وَقَالَ رَبّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ" غافر:60، وسؤال الله الثبات والبحث عن رفقة صالحة تأمرك بالمعروف وتعينك عليه وتنهاك عن المنكر وتحذّرك منه ، فالصحبة الصالحة أفضل من الوحدة التي تجعل الإنسان فريسة سهلة للشيطان ، يوسوس له بالخطرات ويزيّن له المعاصي ، فإنّما يأكل الذئب القاصية من الغنم ..
كما أنصحك أن تشغلي نفسك ببعض الأعمال المفيدة ، كحفظ بعض من كتاب الله تعالى ، بتحديد حفظ خمس آيات في اليوم - مثلا -، بالإضافة إلى حفظ حديث أو حديثين من أحاديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، أو أكثر من ذلك بحسب ما تستطيعين .
ثانيا عليك بالتحدّث مع والدتك عمّا يقلقك من أمر تلك الصور رغم عدم ذكرك لطبيعة تلك الصور، فمهما يكن الأمر عليك مصارحة والدتك والتعهّد لها بعدم تكرار الخطإ الذي وقعت فيه، فالمصارحة هي أقصر الطرق لحلّ جميع المشاكل .
وقد أوردت في رسالتك ((اكتشفنا أنّه من الأشخاص المعقّدين دينيّا )) وهي جملة مطّاطة لم تذكري أيّ مثال على هذا التعقيد الذي أوردته في رسالتك، وعلى ذلك فنصيحتي لك أن تسألي نفسك السؤالين التاليين:
1 - هل يتّصف خطيبك بالتديّن وحسن الخلق كما أوصانا سيّد الخلق محمّد صلّى الله عليه وسلّم ؟
2 - هل تجدين بالقرب منه الراحة النفسيّة والقبول الذي يمهّد لعلاقة زوجيّة سعيدة ؟
أختي الحبيبة أريد منك أن تردّي على تلك الأسئلة، ومن خلال إجابتك سوف تعرفين حلّ مشكلتك.
وعلى كلّ حال: نحن ندعوك إلى أن تقومي بعمل استخارة، وأن تنظري في الأمر بنظرة شاملة من كافّة الجوانب وبناء على هذا تقرّرين ما فيه المصلحة .
أسأل المولى العظيم أن يعينك وييسّر لك أمورك ويهدي قلبك إلى ما فيه الخير لك في الدنيا والآخرة والحمد لله ربّ العالمين.