الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عمري 14 سنة وأمّي الله - يرحمها متوفّاة - وعندي أخت أكبر منّي عمرها 18 سنة ثالث ثانوي
أختي هذه اكتشفها أبي وهي تكلّم أولادا من جوّالها عدّة مرّات وسحب منها الجوّال وكلّمها ونصحها ، وكانت تقول لا أرجع ثانية وتحلف ثمّ تعود ، علما أنّ أبي لا يقدر أن يستلم منها الجوّال لأنّ عمّاتي وخالاتي سيسألنه خصوصا أنّها تقوم بدور الأمّ ..
اكتشفتها منذ 3 أو 4 أسابيع وإلى الآن وأنا متضايقة جدّا إلى درجة البكاء ، ثمّ صارت تكلّمهم عبر "النت -الشات- " وهذا ما يخيفني لكن يستحيل أن أعلم أبي أو أحدا من إخوتي ، لا أدري لماذا اتّجهت نحو هذا الطريق هل لنقص في الحنان أم أنّها تريد أن يمدحها أحد لكن ماذا أفعل؟ والله أحسّ أنّي أبكي و ليس لديّ أحد لأعلمه ، و لا أقدر أن أصارحها لأنّي لا أملك الجرأة ..

الإجابة
وعليكم السلام ..
ابنتي لمى
بارك الله لك عقلك وتديّنك واتّزانك وأسال الله أن يثبّتك. أعجبني رفضك لخطأ أختك وفي نفس الوقت محاولتك وجود تبرير لها .. واعلمي ابنتي أنّ العلاقات المحرّمة بين البنت والشابّ تختلف نظرة كلّ منهما لها ، فالبنت عاطفيّة تبحث عن كلام حلو وعاطفة تحت مسمّى حبّ لأنّ طبيعتها تدفعها إلى هذا الشعور ، والشابّ بطبيعة الرجال عنده الغريزة الجنسيّة أقوى من مجرّد عاطفة ، لذلك فالشابّ يبحث عمّن تحقّق له الغريزة و لذلك أحيانا يضيع عرض بنت محترمة جرّها شابّ يبحث عن جنس وسهل على الشباب خداع البنات باستغلال عاطفتهنّ وإغداق الكلام المعسول ، وأختك أكيد أنّها محترمة وبنت ناس محترمين ولكن ربّما خدعها شابّ بكلمات الحبّ فتعوّدت عليها فتشعر أنّها لا تستغني عن العلاقات ، والأمر كما ذكرت لك قد يؤدّي إلى ضياع عرض أو فضيحة ، لذلك أوصيك بأمرين أوّلا أكثري لأختك من الدعاء لأنّها مفتونة بالعلاقات والفتنة مكانها القلب والقلوب بيد الله ، ولكي تخرج الفتنة من قلبها لابدّ من الدعاء في أوقات الإجابة وأهمّها الدعاء في كلّ صلاة ، قبل السلام ادعي اللهمّ اعصم أختي فلانة ممّا حرّمت وحبّب إليها الإيمان وزيّنه في قلبها وكرّه إليها الكفر والفسوق والعصيان وأغنها بحلالك عن حرامك وردّها إلى الحقّ ردّا جميلا .
ثانيا - سكوتك عن تطوّر علاقات أختك ليس من مصلحتها لذلك لابدّ أن تخبري أهلك والدك وإخوتك لأنّه لابدّ من حمايتها من نفسها بالتفاهم أو بالشدّة والقوّة لأنّ الموضوع خطير ولا يجب السكوت .. سدّدك الله وجعلك مباركة وأصلح حال أختك وردّها إلى الحقّ ردّا جميلا ..