الإستشارات التربوية

السلام عليكم
ابنتي تعرّضت للضرب من قبل أبيها منذ الشهر الأوّل واستمرّ في الصراخ والضرب و عمرها الآن سنة ونصف السنة ..
حاليّا نسكن في دار أخي وعندهم بنت عمرها سنتان ويكون الوضع طبيعيّا وتلعبان معا ، وفجأة من غير أيّ سبب أو خلاف ابنتي تهجم على ابنة أخي وتشدّ شعرها ، وهكذا تفعل دائما مع الكبير و الصغير، تصرخ وهي على الأريكة إذا ضربها أحد ولا تردّ عليّ مع أنّها تسمعني لا أعرف كيف أتصرّف معها ، لقد جرّبت طرقا كثيرة كالتهديد و كنت أحبّبها في الناس .. صرخت وضربتها على يدها لأنّي لم أجد طريقة للتعامل معها ..
ملاحظة : إنّها تحبّ ابنة خالها، فعندما تصحو تلعب معها .. وشكرا
عمر المشكلة
سنة ونصف السنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ضرب أبيها لها وصراخه وهي صغيرة ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لأنّها تعي وهي تضرب وتصرخ في وجهه وتتعذّب ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أحكي لها الشعر "واوا حبيبك البوبو" . صرخت فيها حرام الشعر ، تركت أختي تشدّ شعري و صرت أتوجّع لتعرف أنّ هذا يوجع ، ضربتها على يدها ، تركتها تتأسّف للشخص الذي ضربته وتحكي له حبيبي .. أعطيها أكلات لذيذة الطعم وبنت خالها معها .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الفاضلة : حيّاكم الله .. ومرحبا بكم في موقع " لها أون لاين"..
( أوّلا ) : من المفيد الاطمئنان على صحّة الطفل عند طبيب أطفال ، و علينا نحن كذلك أن نهتمّ بصحّتنا لنكون قادرين على القيام بالمسؤوليّة المتوقّعة تجاه الأطفال قدر المستطاع ... و أن نتفهّم مراحل نموّ وتطوّر الطفل وما تحتاجه كلّ مرحلة، فالطفل في هذا العمر يعتقد أنّه مركز العالم، فعلينا أن نهيّئ له البيئة المناسبة و نوفّر له الأمان ونمنحه العطف و النشاط الحرّ باعتدال وبإشرافنا .. وإنّ 90 % من شخصيّة الطفل تتشكّل في السنوات السبع الأولى من عمره .. لذلك يجب إكسابه ( ببساطة بما يناسب عمره وبشكل تدريجي وبشكل عملي ) مهارات متعدّدة مثل : مهارة حلّ المشكلات والاستقلاليّة والاعتماد على الذات والشجاعة واتّخاذ القرار والثقة بالنفس وتقدير الذات .. فيتوجّه فكره للإيجابيّات، وخطوة نجاح تتلوها خطوات إن وجد منّا القدوة والنموذج الحسن والاستمراريّة مع التفاؤل وعدم اليأس ..
( ثانيا ) : وضع برنامج زمني لكي ينظّم الجهد والوقت لتجديد حياتكم كلّها نحو الأفضل وتحقيق أهدافكم الجميلة .. فيمكنكم بعد ذلك القيام بأشياء كثيرة مفيدة بسهولة أكثر .. و لا بدّ أن ننتبه إلى طريقة تصرّفنا و ردّة أفعالنا مع أطفالنا : فالعصبيّة تؤدّي إلى العصبيّة والدلال الزائد يضرّ، لذلك الحلّ في ((الاعتدال والوسطيّة في كلّ شيء )).. مع التركيز على الأساليب التربويّة السليمة والمستمرّة والمتّفق عليها من قبل كلا الوالدين ..و ذلك في كلّ مرحلة من مراحل نموّه المختلفة ...
( ثالثا ): هناك أمور مهمّة تؤثّر في سلوك الأطفال : من المهمّ تناول الطفل الغذاء الصحّي والابتعاد عن أيّ شيء غير صحّي أو منبّه أو يسبّب زيادة الحركة والنشاط كالحلوى و خاصّة قبل النوم مباشرة مثلا .. أو النوم باستمرار خلال النهار.. كلّ ذلك يجعله لا ينام حينما يحين وقت النوم ليلا .. ولا بأس بالاطمئنان على صحّته عند الطبيب .. واستشارة أخصّائيّة تغذية فيما إذا كان يفضّل أن يتناول نوعا من أغذية معيّنة وخاصّة الفترة المسائيّة ، وربّما تشجيعه على القيام بتمارين أو نشاط معيّن كسماع قصّة أو نشيد هادئ محبّب مناسب لعمره أو استحمام من فترة لأخرى كنوع من الاسترخاء لينام بشكل أسرع نوما هانئا ، فينعكس هذا على مزاجه و سلوكه في الصباح أيضا ...
.. وإليك تلك الكلمات المفيدة في تعديل سلوكه للأفضل :
1- لنكسب ثقته : وليعبّر بكلّ حرّية عن الأشياء التي يحبّها ثمّ نبيّن له أنّه سيكسب نجوما أو نقاطا إن أحسن التصرّف يستبدلها بهديّة يحبّها كثيرا وإلاّ يتأخّر ذلك قليلا ..
2- نبيّن للطفل أنّنا نحبّه و لا نساومه على ذلك لأنّه رصيده في هذه الحياة ، و بأسلوب مناسب لعمره نبيّن له مساوئ " ضربه " لمن حوله هكذا ، و نسأله ليعبّر لنا عن مشاعره و عن الحلّ المناسب لذلك ، فنكون نحن و إيّاه ضدّ المشكلة بدلا من أن نكون نحن جميعا جزءا منها ... فمثلا نوجّهه إلى البدائل المحبّبة للأطفال منها اللعب والمشاركة الجميلة معنا و مع بعضهم البعض ، وكذلك توجيه " عناده " إلى المفيد كمواصلة إنجاز نشاط مناسب لعمره، وتوجيه اهتماماته نحو التطبيق العملي للسلوك المرغوب عن طريق (نشيد جميل أو قصّة للأطفال يشاهدها ) بالاشتراك مع أخواته وأطفال في عمره ..
3- نخبره مسبقا عن النشاط الذي سنقوم به سويّة ونسأله عن السلوك المتوقّع منه .. نمدحه إن أحسن الأداء أو الإجابة ونكافئه .. و نوجّهه إلى التصرّف الصحيح .. ثمّ الذهاب مع قدوة له إلى الحديقة أو النادي الثقافي الترفيهي لتعلّم مبادئ الأخذ و العطاء والحقوق والواجبات ..
4- عمل حفلة صغيرة وقبلها يكون "بروفا" أو تدريب مسبق على ذلك أمامه .. ليطبّق ما تعلّمه من مهارات ومبادئ وقيم مثل المشاركة واللعب بروح رياضيّة والكرم .. فيقوم باستقبالهم وتحيّتهم ثمّ بتوزيع الحلوى والعصائر مثلا وإبراز قدراته و مواهبه بالإنشاد واللعب مع أخواته والأطفال الآخرين. .. لكن لنكن معهم ونعلّمهم قواعد اللعب وهكذا يحسّ بالانتماء وتجديد الحياة بعيدا عن "الروتين" السابق ...
5- تحديد نقاط القوّة عنده المعرفيّة واللغويّة والاجتماعيّة وغيرها لتعزّز ونقاط الضعف لتعالج ووضع خطّة وبرنامج ميسّر لذلك فتتلاشى الصعوبات تدريجيّا بإذن الله ..
6- إشغال الأطفال بألعاب تعليميّة وترفيهيّة فيها التنوّع لتفريغ طاقتهم بالمفيد .. إن لم نشغلهم بالمفيد شغلونا ...
7- فلنجدّد حياتنا جميعا مع أطفالنا و أهلنا من فترة لأخرى .. حفظكم الله و رعاكم ...