الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
أنا في السادسة عشرة من عمري أعاني من مشكلة في سلوكي ، أحيانا أتصرّف كالنساء ...لا أستطيع التحكّم في هذا السلوك وأنا لست هكذا..و معظم الناس يلقّبونني بال "طنط" و أنا ليس لي أيّة علاقة بهذا السلوك و أنا لم أختره ..أعاني من قلق و كآبة غير طبيعيّين و أريد حلّا حتّى أتأقلم مع المجتمع الذي أعيش فيه .
عمر المشكلة
13
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أبي لم يكن بجانبي في معظم أوقات حياتي بل كانوا أمي و أخواتي البنات
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أنه لم يكن أحد بجانبي ليعلمني ما علي فعله إلا أمي و أخواتي البنات
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة
حاولت أن أضبط نفسي و سلوكي و طريقة تحدثي لكن لا فائدة

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله ولدي مضر ومرحباً بك .
السلوك يا ولدي ينتج عن أفكارنا .. فإذا أردنا تغيير أي سلوك علينا بتحديده بدقة وتغيير الفكرة أو الدافع له وبالتالي سيكون تحت الملاحظة ونستطيع تغييره.
لذا فأنت بحاجة لتحديد السلوكيات المزعجة والتي تجدها غير مناسبة وابدأ بتغييرها واحداً تلو الآخر بعد ترك فترة زمنية لتعديل كل سلوك .. والتدرج به خطوة خطوة ليسهل عليك تغييره واسأل نفسك لماذا يصدر مني هذا السلوك ؟ وذلك لتكتشف الدافع وراءه والفكرة المحركة له لتغيرها .
راقب نفسك أمام المرآه بالسلوك المزعج .. ثم بدل سلوكك بشكل أفضل وسجل التغير .. وسجل كل مرة تنجح فيها في تغييره .. وكافئ نفسك لنجاحك .
وحاول أن تنتقي ممن حولك رجل تُعجبك بعض صفاته وسلوكياته واقتبسها منه كأن تقتبس طريقته في الحديث والسلام والكلام ..وخاصة سلوكياته التي تطمح أن تصل إليها .
وأكثر من التواصل الاجتماعي بمن حولك من الأصدقاء والأقارب ولا تهتم لما يقولون فأنت تستطيع التغير والتعلم بسرعة .. وتأكد أنهم سيلاحظون تغييرك وسيخبرونك بذلك فقط ابدأ واستعن بالله .. ولا تعطي لكلماتهم أهمية إن قالوا ما يزعجك فذلك سيعمل على التقليل منها تدريجياً حتى يصلوا الى مرحلة يشعرون بعدم اهتمامك لما يقولون فيغيرون من أسلوبهم وكلماتهم معك .
وتأكد أيها الفاضل أنك بإصرارك وارادتك القوية قادر على تغيير ما تريد بإذن الله .. أما إن استسلمت للحزن والقلق وضعفت ثقتك بنفسك فيصعب عليك التغيير .. لذا كن قوياً وابدأ وستجني ما تريد بإذن الله .
دعواتي لك بالتوفيق .