الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم
أنا متزوّجة منذ سنتين ونصف من مطلّق وعنده ابن ، كان عمر ابنه سنتين عندما تزوّجنا ، وكان ولده يمكث عندنا شهرين وأحيانا 3 ثمّ يعود إلى أمّه شهرا . كنت أستخدم حبوب منع الحمل أوّل سنة تحاشيا للحمل بداية الزواج ولكنّي تفاجأت أنّ زوجي لا يريد أن أحمل إلاّ بعد أن ينهي دراسة الدكتوراه بالخارج بعد خمس سنوات .. عمري 26 عاما عندما تزوّجنا وسافرنا ، قلت له مرّات عديدة إنّي أريد أن أحمل خصوصا أنّنا أخذنا ابنه معنا لأنّ أمّ الولد تزوّجت لكنّه رفض .. ضايقتني أشياء كثيرة هذه المدّة أوّلها: لم يرسل ابنه إلى أمّه وأنا أخشى أن يظلمها ويظلم ابنه بهذا الفعل ،ثانيا: لا يعطيني مصروفا منذ بداية زواجنا إلى أن سافرنا برّا ، وبالنسبة للدراسة تزوّجته وأنا أدرس عن بعد ورفض أن أكمل بحجّة السفر وتركت الدراسة وسافرنا وأخته معنا تدرس! ،يعني لا حمل ولا دراسة وأهتمّ بابنه . أحسّ أنّي بلا هدف معه، ومنذ أن تزوّجنا لم أر أحدا من أهل أمّه أو أبيه مع أنّهم عائلة معروفة ، وأشكّ أنّهم لا يدرون أنّه تزوّج بعد الطلاق، وإذا سافروا إلى أهلهم لا أرافقهم ولكنّي مجبرة أن أطبخ الغداء أيّام الأسبوع ، وإذا ما طبخت يغضبون ويغضب زوجي ولكنّي صرت أطبخ تفاديا للمشاكل .. وكانت هذه المرّة الثانية التي يسافر فيها مع أهله بدوني ودون أن يعلمني أو يعطيني مصروفا ..ذهبت إلى أهلي وطلبت منه أن أنام عندهم 3 أيّام فوافق .. صدمت كيف يتركني للمرّة الثالثة وبدون مصروف ويسافر معهم ويخدعني. جمعت أغراضي وواجهته فتضايق من ردّة فعلي مستغربا من تفكيري ، لم يرد أن أخرج ومكثت يوما كاملا وأنا متردّدة وحزينة وصلّيت صلاة الاستخارة ثمّ ذهبت إلى أهلي ، و كلّ مرّة أتذكّر شكله وكيف كان يريد أن أبقى فتخنقني العبرة، ولكنّي أخاف أن أستمرّ معه وتهضم حقوقي من حيث المصروف والحمل وعدم مصارحته لي بالأشياء التي يفعلها، فلا يقول إلاّ لأهله وقت السفر..هل خروجي تصرّف صحيح ؟
ملاحظة: أنا أحبّه و حاليّا عند أهلي ، كلّما أتذكّر أنّه من الممكن أن نفترق أو نكمل حياتنا بعيدا عن بعضنا أبكي ..وبالمقابل أقول لنفسي لعلّها فرصة له ليغيّر قراراته .. والله أعلم .
عمر المشكلة
سنتان ونصف
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أهل زوجي هم جزء من المشكلة وليس كلّها لأنّهم ينتقدونني أمامه ويذكرون أخطائي أمامه متعمّدين ..
زوجي دائما ينتقدني .
أهل زوجي وزوجي مثاليّون زيادة عن اللزوم .
هناك قطيعة بين أهلي وأهل زوجي بدون سبب .
بخل زوجي عليّ وليس على نفسه .
رفضه للحمل .
رفضه للدراسة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تراكم المواقف
أهلي دائما يخبرونني بأن أعيد التفكير في حياتي معه .
تدخّل أخت زوجي التي معنا في الغربة وتأثيرها الكبير على زوجي من ناحية أفكاره وتصفني بصفات سلبيّة أمامه. ألاحظ أنّه يقتنع برأيها .. لقد حدثت مشاكل معها في الغربة ولم ينصفني إذ كان يقف إلى جانب أخته بشكل مبالغ فيه...
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تناقشت مع زوجي كثيرا .
أخبرت والدي وتدخّل مرّة .
استشرت .
والآن خرجت من بيت زوجي وهو لا يريد ذلك .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها أون لاين، ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق .
من الجيّد أنّك تحبّين زوجك، وتقومين برعاية طفله، وتعملين على إرضائه وإرضاء أهله، حتّى وإن تعارض ذلك مع رغباتك، وهذا أمر تؤجرين عليه بلا شكّ .
لكن ينبغي ألاّ يكون ذلك على حساب حقوقك ، فأنت لك الحقّ في الإنجاب والنفقة، والعشرة الزوجيّة القائمة على الحبّ والاهتمام والوضوح .
وبعض الرجال حين يرى سكوت المرأة عن حقوقها يتمادى، بل ينكر عليها إذا ثارت وطالبت بحقوقها، والمرأة تتحمّل جزءا كبيرا من المسؤوليّة في ذلك، فهي التي سكتت ابتداء عن حقوقها برضا منها أو خوف. وبحسب هذه الرسالة فإنّي لا أرى أنّك طلبت من زوجك إعطاءك حقوقك من النفقة والإنجاب وغيره، وإنّما تأتي على أنّها طلبات اعتياديّة وليست حقوقا.
من الأفضل أن تجلسي مع والدك جلسة هادئة، تخبرينه عن حياتك الزوجيّة كما ورد في رسالتك هذه، من حيث: النفقة، الإنجاب، الدراسة، التعرّف إلى عائلته، أن تعرفي إذا كان زوجك قد سافر، المصارحة، زيارة أهلك، التوقّف عن النقد، عدم تدخّل أهله في حياتك الزوجيّة. واطلبي منه التدخّل لتسوية الأمر، على أن تتركي له التصرّف دون أن تقطعي عليه الطريق وتطلبي العودة إلى زوجك، حيث إن حدث وتسبّبت في خذلان والدك أثناء تأديب زوجك فإنّ عليك تحمّل العواقب، ومن ضمنها أن يعرف زوجك أنّك تحبّينه، وبالتالي يستمرّ كما هو، ومن ضمنها أنّ والدك لن يتدخّل مرّة أخرى، ومن ضمنها أيضا ضياع لحقوقك . على أن تطلبي من والدك ألاّ يكون الحلّ الطلاق ما أمكن.
أوصيك بأن تهتمّي بنفسك أكثر، فاجعلي لك وردا يوميّا من القرآن، احضري دورات تدريبيّة ويوجد الآن تسهيلات فكثير منها يقدّم عن بعد حاليّا، مارسي الرياضة المناسبة لك، اقرئي كتبا مختلفة وفي تطوير الشخصيّة .
وفّقك الله لكلّ خير.