الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
لي أختان إحداهما كبيرة والثانية أكبر منّي بأشهر، رافقتني كلّ حياتي ودراستي ، عمري 20 بينما هي 21، تألّمت منّي وكرهت حياتها بسببي ، كنت دائما أقول لها كلاما بذيئا ، كبرت وكبر كلامي و إضراري بها لمّا صارحتني فقالت :لماذا كنت تفعلين كلّ هذه الأفعال ؟ الاكتئاب الذي أصابها بسببي ولم أشعر بالذنب وفكّرت أن أجرح نفسي لأحسّ ونمت وصحوت بالمستشفى وكلّهم قد فكّروا أنّ أختي هي السبب وأنّي فكّرت أن أنتحر والسبب هو أختي ، أمّا أختي الكبيرة فمسكتها وقالت لها بسببك صار كذا وجرحتها .. أختي الكبيرة تقهر من بعد كلّ ما حدث وصارت كالمجهر من فوقي وكرهت أختي التي ظلمتها أختي التي هي أكبر منّي بأشهر، كنّا دائما مع بعضنا في مراحل دراستنا كلّها وكبرنا مع بعضنا والكلام البذيء يزعج ، غير أنّي غير واعية ولم أكن أعرف معنى الأخوّة إلاّ لمّا كبرت ، أهلي جاهلون وصفة الأنانيّة تسيطر على أمّي وإخوتي ، وقد تعلّمت هذا الشيء منذ صغري وأحبّ اللعب بمفردي ، و كانت أختي تحبّ أن تشاركني .. وكبرت وفضّلت الغير عليها ..أنا الآن أريد أحدا يرشدني وأعرف أنّ الله سبحانه وتعالى لا يغيّر ما بقوم حتّى يغيّروا ما بأنفسهم، لكن كيف أغيّر ما بنفسي و كيف أعتذر لأختي بطريقة غير مباشرة وكيف أصحّح أخطائي ؟ أحتاج إلى من يرشدني علما أنّ أبي وأمّي قد عانيا من صعوبات نفسيّة ، يمكن أن تكون هذه التصرّفات متعلّقة بشيء نفسي ، أم هي طباع ؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
تحيّة طيّبة وبعد - اعلمي أختي أنّك الآن في وقت لا تستطيعين فيه إلاّ أخذ العبرة من الماضي وأنت الآن قد وعيت ذلك، واعلمي كذلك أنّ الله يتقبّل من الإنسان إذا رجع إليه رجوعا صادقا ،،، أختك الكبرى أكبر منك بأشهر يحتاج منك أوّلا أن تنصفيها مع أختك الكبرى حتّى تعلم بالأمر كلّه...فابدئي بأختك الكبرى لتوضيح ذلك لها وأنّك قد تسبّبت لأختك الأخرى سابقا في الألم حتّى تصبح الصورة واضحة أمامها، ثمّ الأسرة ككلّ كذلك ..
هذا الشقّ الأوّل ، يأتي الشقّ الثاني المتعلّق بأختك المجني عليها، أنت تعرفينها حقّ المعرفة حسب كلامك تعرفين ما الذي يغضبها أو يجرحها أو يفرحها أو غيرها من الأمور ائتيها من الباب الذي تحبّه؟ هل تستجيب إذا أرسلت إليها مثلا رسالة بالواتس أو رسالة اعتذار تضعينها في مكان ما كبادرة صلح أو غيرها من الأمور ، المهمّ اختاري الوقت المناسب لذلك ، ثمّ بعد البادرة الأولى يجب أن يتمّ اتّفاق كتابي بينكما أو شفهي حتّى تعرفي مسار الطريق نحو الحلّ وتوكّلي على الله وادعي لنفسك بالتوفيق منه ودمتم بودّ .