الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أنا أعاني من نفسي كثيرا ففي داخل نفسي عجب واغترار وتكبّر، لو يحاسبني به الله لحشرني مع فرعون فهو ليس في الناس فقط بل أصبح عجبا واغترارا في الدين يضايقني وبشدّة، ينقبض قلبي وأشعر بنكد عندما يأتي هذا وأستغفر فمثلا عندما يأتي بداخلي تكبّر على ضعاف المسلمين ينقبض قلبي وأتضايق أو عندما أفعل طاعة يأتي في داخلي كلام عجب فظيع يضايقني وبشدّة فماذا أفعل فأنا أخاف أنّي متكبّرة ، وإنّي أعلم عاقبة الكبر والعجب وهي من أسوإ أمراض القلوب في عيني وقد أتعبني ذلك حقّا فما نصيحتكم؟
عمر المشكلة
منذ فترة قصيرة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أدري حقّا رغم أنّي كنت فتاة عاديّة جدّا
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري حقّا لأنّي دائما أحاول أن أغيّر ما بداخلي لكن بلا فائدة
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حتّى الآن لاشيء لذا أريد نصحكم

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية مها أرحّب بك على موقع التواصل الاجتماعي لها أون لاين موقع المرأة والأسرة العربيّة , ويسعدني تواصلك ومنحنا الثقة للردّ على استشارتك .
جاء تعريف الكبر في حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقط ( الكبر غمط الحقّ وبطر الناس ) .
وقيل الكِبْر هو: (استعظام الإنسان نفسه، واستحسان ما فيه من الفضائل، والاستهانة بالناس واستصغارهم، والترفّع على من يجب التواضع له ) .
أمّا من الناحية النفسيّة فيعرّفه البعض الغرور والكبر بأنّه مرض نفسيّ حيث يعوّض الشخص نقص ما عنده فيلجأ إلى سدّ احتياجاته النفسيّة بتمسّكه بسلوك الغرور والتكبّر تعويضا لمشاعر أخرى قد تكون غير واعية في عقله الباطن .
عزيزتي مها
مع أنّك تشعرين بالكبر والغرور الذي بداخلك لكن هناك جانب مضادّ وهو أنّ لديك نفسا لوّامة ما زالت تعمل لمحاربة هذا الشيء ، وهذه ميزة ممتازة جدّا قد تساعدك على التخلّص من الغرور والكبر الذي ينتابك .
فعليك تنشيط هذه النفس وتحفيزها لأنّها هي من سيستخدم معك قانون " قف STOP " , وهي من ستقوم بجلد الذات كلّما وقعت في مواقع تستدعيك للغرور والتكبّر .
الأخت مها
اعلمي أنّ المتكبّر لن يخرق الأرض ولن يبلغ الجبال طولا، فالمتكبّر لا يجد نفسه إلاّ وحيدا لأنّه يفقد علاقاته الاجتماعيّة بسهولة ويتسبّب في عزلة اجتماعيّة , فهو منبوذ بين الأصدقاء والأقارب , وإن كان هناك لقاءات تجد اللقاء يغلب عليه المجاملة مع التململ من الأطراف الأخرى .
درّبي نفسك على التواضع من واقع الجلوس مع المتواضعين ومن يتعاملون ببساطة وعفويّة .
استخدمي قانون التوقّف الذي ذكرته لك سابقا .
استخدمي الكتابة والتعبير بالكتابة بأسلوب قصصي روائي عن تواضعك ومحاكاتك لشخصيّة خياليّة كيف تواضعت معها وكيف خفضت لها جناحك وكيف تعاملت معها بطيب وبساطة وتواضع .
مع الأيّام ستكسبين هذه الصفة وستكونين قريبة من التواضع وستنبذين الكبر والتعالي بإذن الله .
هذا وبالله التوفيق
مع أمل مراسلتك للتعرّف إلى تجربتك القادمة مع التواضع والتي ستكون ناجحة بإذن الله .