الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ......
بعد زواجي بدأت المشاكل بين أمّي وزوجتي ، وكثيرا ما كنت أحمّل زوجتي الخطأ علما أنّه لا يوجد سبب للمشكلة ، وأنّ أمّي هي من تفعل هذه المشاكل دون أيّ سبب ومع كثرة المشاكل اضطررت إلى تدخّل أخوالي وخالتي لإيجاد حلّ لهذه المشاكل ، ولكن لم يجدوا سببا للمشاكل إلى درجة أنّ أحد أخوالي عرض عليّ أن يبني لي شقّة و - سكنه عنده - ولكنّي رفضت وقالوا ما تفعله أمّي هو افتراء ، وبدأت أمّي تقاطع أخواتها ، وطردنا ونمنا خارج المنزل ليلة أنا وزوجتي ، وبعد تدخّل بعض الأشخاص طلبت أمّي أن نعيش ونأكل بشقّتي أنا وزوجتي ، وتمّ ذلك حسب طلبها ولكن لم تتوقّف المشاكل وأصبح الأمر وكأنّه أمر عاديّ واستمرّ الحال أكثر من 9 سنوات .. وتزوّج أخي وبعد زواجه تكرّر نفس الحوار مع زوجته وأصبحت المشاكل تتفاقم على زوجتي وزوجة أخي وهما والله لم تفعلا أيّ شيء .. لا نستطيع جميعا كيف نرضيها ، تعبت وتعب أخي نفسيّا من كثرة ما نواجه من مشاكل بدون أسباب حتّى أنّها تمنع أحفادها أن ينزلوا إليها .
أين الحلّ الذي يرضي الله عزّ وجلّ ؟
أفيدوني جزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً ومرحباً بك أخي (nour) في موقعنا المتميّز (لها أونلاين) والله أسأل أن ييسّر أمرك ويُعينك على برّ والدتك وكسب رضاها.
أعانك الله أخي الكريم على ما أنت فيه , فهو بكلّ المقاييس بلاء عظيم , وما من مسلم إلاّ مبتلى مع اختلاف أشكال وألوان البلاء ، فمن النَّاسِ من يُبتلى في ماله أو بدنه أو أهلهِ أو ولده، وكان بلاؤك أيّها الأخ المبارك في تلك التي أمرك الله جلّ وعلا ببرّها والإحسان إليها – أمّك- التي أسألُ الله أن يهديها ويصلح حالها– ابتلاك ليرى منك الصَّبر على ما ابتلاك به، فهو بلاء عظيم وسيكون أجرك عليه عظيما؛ فاصبر ولا تجزع , واعلم أنّك لست الأوّل ولن تكون الأخير الذي يبتلى بالمشاكل بين أمّه وزوجته , فمشاكل الحماة وزوجة الابن معروفة منذ القدم، ولا شكّ أنّ الحماة هي بشر قبل أن تكون أمّا , وقد تحاول استفزاز زوجة ابنها بسبب الغيرة، حيث يسيطر عليها الشعور بأنّ هذه الزوجة الغريبة جاءت لتأخذ ابنها منها , فهي قد تعبت وسهرت وربّت ثمّ جاءت تلك الزوجة لتأخذ ابنها في يوم وليلة , فهذا الشعور يجعلها تحقد على زوجة ابنها, وثمّة سبب آخر وهو أنّ الأمّ مع كبر سنّها وخبرتها في الحياة دائماً تكون نظرتها لزوجة ابنها أنّها حديثة السنّ ولا تحسن التصرّف في أمور البيت وفي تربية الأبناء فتنتقدها دائماً في كلّ صغيرة وكبيرة , وأيضا كلّ أمّ يؤذيها كثيرا أن يدافع ابنها عن زوجته ويقف في صفّها, أو أن ينشغل بزوجته وأولاده عن أمّه ؛ فهذا التصرّف يؤذيها ويحزن قلبها ويزيد من غيرتها , فهناك من الأبناء من لا يلتفت لذلك ويظلّ يبحث عن أسباب المشاكل بين أمّه وزوجته , ولا يعرف أنّه سبب فتح باب المشاكل والشقاق الذي ينغّص عليه حياته بسوء تصرّفه وانصرافه عن أمّه وانشغاله بزوجته بعد أن كانت أمّه في أولويّات اهتمامه أصبحت شبه منسيّة.
أخي المبارك أمّك مهما أخطأت أو سبّبت لك الأذى فهذا لا يفقدها حقّها في البرّ والإحسان إليها وصحبتها بالمعروف , فالله تعالى يقول:{ وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا } فالأمّ حتّى وإن كانت كافرة أمر الله الأبناء بعدم طاعتها في الكفر ,وبالإحسان إليها وصحبتها بالمعروف فيما عداه , ومن هنا أقول لك ولأخيك : الأمر يحتاج إلى شيء من المداراة والسياسة فلأمّك عليك حقّ، ولزوجك عليك حقّ، فأعط كلّ ذي حقّ حقّه، ومن حقّ أمّك عليك البرّ والصلة، وأن تشعر أنّها لم تفتقدك بعد زواجك , فعليك بزيادة الاهتمام بها , وتلبية طلباتها, وقضاء حوائجها, وتطييب خاطرها والبشاشة في وجهها, وتقديم الهدايا لها , والتعبير عن اشتياقك وحبّك لها , وتقبيل يديها ورأسها وتعويد أولادك على احترامها وتقديرها وتقبيل يديها دائماً, فكلّ هذا يغسل الغلّ والحقد من قلبها تجاه زوجتك, وعليك أيضاً محاولة تجنّب الاحتكاك بينها وبين زوجتك قدر الإمكان, وانتبه ألاّ تظهر أيّ اهتمام بزوجتك أمام أمّك, ويحسن الاتّفاق مع زوجتك ألاّ يظهر بينكما الودّ والحبّ أمام الوالدة , واطلب منها أن تصبر وتحتسب أجرها, فستمرّ الأيّام وستكون هذه الزوجة يوما ما حماة, وستشعر بنفس ما تشعر به حماتها, وأنت وأخوك الآن كلّ منكما مستقلّ في بيته وهذا أفضل لكما , ولكن تواصلا مع الوالدة وأكثرا برّها واحتسبا الأجر والثواب عند ربّ العالمين فهو سبحانه جواد كريم .
وفّقك الله ، وأصلح حالك، وهداك وأمّك وزوجك لكلّ خير .