الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته :
مشكلتي هي وبكلّ صراحة أنّني أعاني من " التهميش " الأسري . منذ صغري تولّد عندي خوف من الناس خارج البيت فقط ، أتحدّث قليلا مع الآخرين لكن في أسرتي أكون ذات حيويّة و مرحة ، لكن منذ سنة و نصف السنة نظرا للضغوطات التي مررت بها خلال دراستي الجامعيّة من مشاكل صحّية و مشاكل من الناحية المادّية و المعنويّة ، ونظرا لهذه الظروف توقّفت عن إنهاء دراستي الجامعيّة و التي لم يبق لي منها إلاّ سنة واحدة وأحصل على شهادة الماجستير ، منذ ذلك الوقت أصبحت أحسّ باللاّمبالاة بي "التهميش" من قبل أسرتي و حتّى أقاربي ، يهينونني طوال الوقت وينعتونني بالفشل وأنّه ليس لي فائدة ، حتّى شعرت أنّه ليس لي قيمة في هذه الحياة ، كما أنّني شعرت بالوحدة و الحزن الشديد على تركي لدراستي ، أنا نادمة ، نعم أنا نادمة حقّا على تركي لدراستي ، أريد العودة لكنّي لا أستطيع لأنّي أحسّ بالبرود تجاه أيّ شيء أريد القيام به ، كلّما يسألني أحدهم عن المستوى الدراسي أو عن العمل أشعر بالغضب و الصراخ بأعلى صوت و لا أدري ما أقول ، أحسّ بضيق في صدري طوال الوقت و بالخوف من أن أخطو خطوات في الشارع .
عمر المشكلة
سنة و نصف السنة
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لقد تفاقمت مشكلتي إلى حدّ أنّني تركت دراستي ، حتّى هذه الأخيرة بالنسبة لي ليست السبب الوحيد، بل يمكن أن تكون المتنفّس الوحيد الذي كان بحوزتي ، وعندما تخلّيت عنه زاد الأمر سوءا فالسبب هو أنّني لا أجد من أخرج له طاقتي الإيجابيّة و السلبيّة بمعنى أن لا أحد يسمعني أو يلقي لي بالا (بل أظنّ أنّ كلّ الأمراض العضويّة التي أصبت بها والتي شفيت منها و التي أيضا لم أشف منها إلى حدّ الساعة مثل القولون و الصداع المتكرّر و هي ناجمة عن مرض نفسي فقط) ، وإن بادرت للتحدّث لا أحد من أسرتي يفهم أو يصغي إليّ .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت أن أتفهّم جميع أفراد أسرتي ، حيث يمكن أنّني قد خيّبت أملهم لأنّني توقّفت عن الدراسة . لكن هل مدّ أحد منهم يد المساعدة ، لا ، وحاولت أيضا شرب بعض الأعشاب للتخلّص من هذا الاضطراب و القلق و الخوف ، وحاولت أيضا أن أخرج من هذه الحالة النفسيّة بالكتابة ، لكن هناك نقص وهو أنّني أريد من يسمعني و ينظر إلى تقاسيم وجهي حين أكون في حاجة إلى التحدّث لكن هيهات ، وحتّى أنّني من الأمور الوهميّة التي خطرت في بالي منذ وقت وهو الرحيل دون عودة ، أموت أو أعيش لا أبالي ، و لشدّة غضبي في بعض الأوقات أظلّ أكرّر عبارة أريد الرحيل أريد الرحيل .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة فاطمة
نحن نتعامل مع الكثير من مشاكلنا بل ومع بَعضنَا البعض وبخلفيّة المضغوط الذي يعاني
فترين الكثير من أفراد الأسرة والكثير من الأصدقاء لا يستطيعون أن يعبّروا عمّا بداخلهم سواء من مشاعر الغضب والفرح والاهتمام .
والأسرة من أهمّ العوامل التي تساهم بشكل كبير في تشكيل شخصيّة الفرد وتحديد سلوكه ومبادئه فضلا عن دورها في تعليم
الفرد إقامة العلاقات الاجتماعيّة مع الآخرين ، ولكن يا حبيبتي إنّ الميزة الأساسيّة للإنسان هي الإرادة والإرادة هي روح الإنسان
وهي النسمة التي وضعها الله في البشر .
لذا أرجو منك استخدام قواك الخفيّة التي بداخلك ، لدينا جميعا قوّة داخليّة تجعلنا نستمرّ حتّى عندما تزداد الضغوط الخارجيّة .
وهذه القوّة نابعة من علاقة أفضل بالكون والنفس والبشر
وما أقصده حبيبتي أنّ كلّا منّا لديه ضغوط يمرّ بها خلال فترة حياته وفترة دراسته وفترة عمله ، ليس معنى ذلك أن نستخدم قوانا من كلّ
من حولنا حتّى نستعيد خطواتنا في الحياة مرّة أخرى .
لا تنظري إلى القوّة الخارجيّة حتّى تستمرّي في النجاح وتنهضي من فكرة الفشل التي تستحوذ عليك لأنّك الوحيدة التي تستطيعين
النهوض بنفسك ، ولا أنكر دور التهميش الذي ذكرته ولكن التمسي بداخلك الفتاة المثقّفة التي وصلت إلى مرحلة تعليميّة تستطيع أن
تستعيد ما بداخلها .
عزيزتي عودي إلى تقديرك لذاتك والثقة بالنفس حتّى تصلي إلى النجاح والتميّز.
والنجاح الدراسي أو النجاح في أيّ عمل ما يتوقّف على مدى درجة تحقيق الذات فأرجو أن تتمتّعي في البداية بمفهوم إيجابي
ذاتي حتّى تتلقّي تحصيلا إيجابيّا بشكل عامّ .