الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
خطبت فتاة منذ حوالي عام ، اتّصالي بها دائما ما يكون عبر الهاتف . عرفت بعد مدّة من خطبتنا أنّها كانت على علاقة بالهاتف مع شخص آخر انتهت قبل خطبتي لها ب 3 أشهر . تأثّرت كثيرا لهذا الأمر ، فمجتمعنا محافظ بالإضافة كوني عاطفيّا وكنت أنتظر زوجة المستقبل على أحرّ من الجمر. رأيت فيها زوجتي ، لكن بعد ما علمت بهذه العلاقة قلّ حماسي وأصبحت أقبل وأنسى أحيانا وأتردّد ، أحسّ أنّ شيئا ما ناقصا أحيانا أخرى... والله نفسيّتي تعبت كثيرا . أخاف أن أظلمها لأنّها قالت إنّها تابت ورجعت إلى ربّها ، لكنّ المشكل فيّ أنا . أصبحت أحسّ كأنّها خانتني ..
عمر المشكلة
5 أشهر

الإجابة
الأخ مالك حيّاك الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك تواصلك مع موقعك لها أون لاين ، ونتمنّى لك التوفيق والنجاح في أمورك جميعها، والله نسأل أن يشرح صدرك للخير، ويوفّقك للهدى والحقّ ، ويهدينا وإيّاك إلى صراطه المستقيم على الدوام، وأن يعيننا على ما ابتلانا به في هذه الحياة الدنيا، آمين، إنّه هو البرّ الرحيم .
• سؤالي لك أيّها الأخ المبارك : هل خطبت الفتاة خطبة شرعيّة من وليّ أمرها أو والديها ؟ أم كيف كانت الخطبة ؟
• هل كنت تكلّمها هاتفيّا بعد الخطبة الشرعيّة الرسميّة ؟ أم ماذا ؟
• كيف عرفت " أنّها كانت على علاقة بالهاتف مع شخص آخر "؟ إذا أخبرتك وأخبرت غيرك، فهذا يعني أنّها غير مبالية، والله أعلم ...
• لماذا تتأثّر بهذا الخبر، وأنت قد تعلم أنّها كما هي تتّصل بك، قد تتّصل بغيرك!... والجزاء من جنس العمل!... والله لا يضيع مثقال ذرّة... وحبيبنا الإمام الشافعي رحمه الله قال في أبيات:
عفُّوا تعفّ نساؤكم في المحرم ..... وتجنّبوا ما لا يليق بمسلم
• إنّ الزنى دين فإن أقرضته ..... كان الوفا من أهل بيتك فاعلم...
• يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ..... سبل المودّة عشت غير مكرم
• لو كنت حرّا من سلالة ماجد ..... ما كنت هتّاكا لحرمة مسلم
• من يزن يزن به ولو بجداره ..... إن كنت يا هذا لبيبا فافهم
• من يزن في قوم بألفي درهم ..... يزن بأهله أو بيته ولو بالدرهم...
• وأنا أعيذك بالله أن تكون كذلك... ولكنّ العين تزني وزناها النظر، والأذن تزني وزناها السمع .. واللسان... وكافّة الجوارح والله أعلم ، تزني... والتوبة من الله مطلوبة، والله أعلم...
• احذر أخي المبارك الاتّصال المشبوه الذي يؤدّي إلى مثل هذه الأغلاط التي تجب التوبة منها ...
• احذر أخي من استخدام الإنترنت فيما لا يرضي الله، والنتائج فاضحة، مخزية، مدمّرة، عياذا بالله وكلماته وآياته...
• أخي المبارك: احذر من التناقضات... مجتمعنا محافظ ... وأنت تتّصل بفتاة لا يربطك بها سوى "وعد" أوّلي مبدئي بالزواج!...
• أخي المبارك: عد إلى أصولك المحافظة الطيّبة المباركة... لا تر زوجة المستقبل من خلال الإنترنت أو الهاتف أو الفيس بوك ... انظر إليها نظرة شرعيّة فأحرى أن يؤدم بينكما وتكون هي المباركة أيضاً زوجة المستقبل حقيقة وواقعا لا مجرّد أحلام وأوهام ...
• احرص أخي المبارك أن تختار زوجتك كما أمر الرسول صلّى الله عليه وسلّم: "روى أبو داود والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ". فهذا الحديث رواه البخاري ومسلم ورواه أصحاب السنن. ومعناه أنّ عادة الناس أن يرغبوا في المرأة ويختاروها لإحدى خصال وهي: الجمال والمال والحسب والدين، وإنّ اللائق بذوي المروءة وأرباب الديانات أن يكون الدين مطمح نظرهم فيما يأتون ويذرون، لاسيما فيما يدوم أمره ويعظم خطره. فلذلك حثّ المصطفى صلّى الله عليه وسلّم بآكد وجه وأبلغه، فأمر بالظفر بذات الدين الذي هو غاية البغية ومنتهى الاختيار والطلب. وإذا انضاف إلى الدين الجمال وغيره من الصفات المذكورة فحسن، وإلاّ كان الدين أولى وأجدر بالحظوة والمتابعة .
وأمّا معنى (تربت يداك) فهو في الأصل دعاء معناه : لصقت يداك بالتراب من شدّة الفقر إن لم تفعل، ولكنّ العرب أصبحت تستعمله لمعان أخرى كالمعاتبة والإنكار وتعظيم الأمر والحثّ على الشيء وهذا هو المراد منها في هذا الحديث .. والله تعالى أعلم .
• أنصحك أخي بالعدول عن هذه الخطبة مهما كانت عواطفك، واختر لنفسك أو عن طريق أهلك ومحبّيك وشيوخ الدين عندك فتاة معروفة بخلقها وحسبها ودينها ونسبها... ولا تحزن البتّة على ما وقع لك، ولكن تب... اندم... استغفر... أكثر من الدعاء في أوقات الإجابة أن يهبك الله الزوجة الصالحة المؤمنة التي إذا نظرت إليها سرّتك وإن غبت عنها حفظتك... والله أعلى وأجلّ وأعلم...
• ويسعدني أن أسمع منك مزيدا من التفاصيل عن هذا الأمر... وفّقك الله...