الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا زوجه وأم ل3 أولاد أبلغ من العمر27سنة , زوجي يعمل عسكري
سوف أذكر طباع زوجي أولاً كي تتضح مشكلتي.
الصفات الحسنة , طيب , حنون , يحبني بجنون
الصفات السيئة , بخيل , مزاجي , متحكم , غيور لحد الشك , لا يحب الضحك أي غير مرح ولا يحب الكلام بخيل ولا يصرف على أولاده على قدر سعته
أنا أعمل في التجارة الإلكترونية ومن حينها قلت المشاكل لأن أغلب مشاكلنا بسبب الصرف والمادة , فأصبحت أوفر لأبنائي جميع ما يتمنون وأصبحت أزين بيتي وأشتري كل ما أريد
ولكني لست سعيدة لأني مجبرة على العمل بسبب بخل زوجي ولكي انشغل عن المشاكل وأتجنبه
هذه مشكلتي منذ الزواج وقد منعني من الدراسة وكانت شرط لي في عقد الزواج حتى انتساب , منعني وأنا مقيدة ليس لي صديقات ولا قريبات نفسيتي مريضة من عدم الخروج حتى أولادي معقدين من الوحدة ليس لديهم سوا المدرسة لتغير الجو فيها
وظهرت لي مشكلة جديدة جعلتني أكره زوجي وأكره بيتي والبلد بكبرها , فأنا محطمة.
وفي المقابل أعلم أنه يحبني بجنون ولكن ما الفائدة من الحب , فأنا لم أعد أريده ولا أطيق أن يلمسني
فرائحة فمه وأسلوبه تنفرني منه مهما يفعل فلا أشعر بالرضا يحاول أن يكسبني من جديد على حسب قوله لكني أشعر بأنه فات الأوان
فكانت بيننا مشاكل كثيرة وتعرضت للتفكير بالطلاق أكثر من مرة ولكن كنت أتراجع لأنه كان يحزني ولأني لا أريد أن يربى أطفالي بعيداً عني
وكنت أفكر لو طلقت من ستزوجني وأنا لدي 3 أولاد وهكذا فكنت أصبر وأرجع لبيتي
وسأحكي القصة الحقيقية التي جعلتني في سواد.
قبل زواجي كنت أحب ابن خالتي وكان يحبني وقد طلبني للزواج ولكن أمي رفضت لأننا كنا صغار أنا كنت 17سنة وهو كان 20سنة
ولأن زواج الأجانب صعب حينها , فأنا سعوديه من أم مصرية , المهم نسيت حبنا وتزوجت
وأهل أمي في مصر يعلموا بمشاكلي مع زوجي ولكن يصبروني لأجل أولادي
وقبل أسبوعين سافرت مصر لحضور فرح أخي وكانت الطامة , عاد حب ابن خالتي في قلبي من جديد وعلمت بأنه لم يتزوج إلى الآن باقي على حبه لي , وينتظرني أطلق لكي يتزوجني , وحين علمت كل هذا عزمت على الطلاق فأنا مقسومة نصفين نصف مصري ونصف سعودي ولكن لم يتبقى لي أحد من أهل أبي فجميعهم متوفين , أعيش وحيدة أشعر بالوحدة الشديدة وزاد كرهي لزوجي وفي المقابل هو يزيد حبه لي , وهذا يؤلمني كثيراً
كل ما أريده هو الطلاق لكي أتزوج ابن خالتي وأعيش وسط أهلي وأحبتي فهل يجوز لي طلب الطلاق
وأبنائي ما مصيرهم فما زالوا صغار
لا أريد أن تقول لي اصبري على زوجك فلم يعد لدي صبر لم أعد أطيقه , ولم أعد أطيق البقاء في السعودية
أشتاق لأهلي كثيراً ولا أراهم سوا كل 7 سنوات أو أكثر
ماذا أفعل أنا محتارة بين العقل والقلب ؟
هناك فكر لدي يقول اطلبي الطلاق ولا تظلمي زوجك معك بسبب نفورك وكرهك له ولا تظلمي نفسك بحياة لا تريديها ولا تتقبليها , وأن تعيشي كالموتى
وهناك فكر يقول اصبري من أجل أولادك وضحي بكل شيء فالأم تضحية
وهناك فكر يقول أن ما أفعله خيانة لزوجي فأنا معه وأحب غيره فهذه خيانة ولا أحتمل فكرة أني خائنة
أريد أن أعيش مع من أحب بالحلال وسط أهلي وناسي لو في فقر المهم راحة البال فما فائدة الفلوس في الوحيد , حتى أولادي يفضلون البقاء في مصر
ماذا أفعل بالله عليك ؟
كما أن الإسلام حرم على المرأة أشياء كثيرة
فلابد أن هناك جانب يعطيها حرية الاختيار
كيف أواجه زوجي بحقيقة مشاعري بدون أن أجرحه
فما رأيكم في مشكلتي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع لها أون لاين، ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق.
أرى أن محور مشاكلك الزوجية تدور حول بخل زوجك، والحمد لله زوجك ليس منحرفا أو بذيئا أو يكرهك أو يضربك أو له علاقات محرمة، وبذكائك وحرصك على حياتك الزوجية وأطفالك استطعت أن تعملي وتكفي نفسك بنفسك، وبالتالي بفضل من الله ثم بفضل جهودك خفّت هذه المشاكل، ووسعت على أطفالك وكفيت نفسك، وأنت بهذه الحنكة وحسن التصرف قادرة بإذن الله على التفريق بين ما يصلح لحياتك وتصلح به، وما لا يصلح لحياتك ويشتت أمرك.
إذا كان زوجك غيورا لا تُثيري غيرته، وإذا كان غير مرح فهذا لا يعني أن يكرهكم أو متضايق، بل هو نمط حياته، وتستطيعين أن تستدرجيه بالملاعبة والملاطفة والإقبال عليه.
في الواقع زوجك طيب وحنون ويحبك جدا كما تفضلت بذلك، وهذا أمر إيجابي يغطي على سلبياته، فاجعلي جميل صفاته محل نظرك واهتمامك واثني عليه بها وطوريها كي تستطيعي تعديل السلوكيات التي لا تعجبك. فرائحة فمه وأسلوبه ليس أمرا جديدا، بل الجديد هي نظرتك له وعدم شعورك بالرضا، وهذا لا يمنع أن تطلبي منه معالجة رائحة فمه إذا كان ثمة حاجة لذلك.
دراستك تستطيعي العودة لها ولو انتظاما لأن هذا شرط بالعقد لا يحق له أن يرفض، لكن اعرضي فكرتك بلطف وتمهل وإقناع كي لا تحدث بينكما مشاكل جديدة.
كوّني صداقات جديدة مع الجيران أو من تثقين بهن، على أن تُحسني الاختيار جيدا كي تكون متنفس لك ولأولادك، وقومي بزيارات عائلية مع أقاربكم من أهل زوجك، أو من أهلك حتى وإن كانوا ليسوا من القريبين جدا.
اخرجوا للنزهة مع أولادكم، هيئي جو مناسب من الترفيه داخل المنزل، لأن الأولاد بحاجة للتغيير، وهم ليسوا معقدين كما تتوقعين ولا أرغب أن تغرسي فيهم هذا الانطباع، لكنهم يشعرون بالملل خصوصا أنك تعانين من صراع نفسي، وهذا أثّر عليهم بشكل غير مباشر، وبعد عودتهم من الإجازة شعروا بالملل هذا وضع طبيعي حيث كل من يسافر يكون متفرغ للزيارات العائلية والاجتماعات والنزهة، وبعد العودة لبلده وعودة الروتين اليومي يشعر بالملل.
حبك لابن خالتك الذي عاد فجأة هو ردة فعل لوضعك النفسي وموقفك من زوجك، وأرى أنه عارض مؤقت لا يلبث أن يزول فلا تشغلي ذهنك به، وثقي أن ابن خالتك لو توفرت له الظروف المناسبة للزواج لتزوج منذ زمن. بل وما يدريك أنه سيتزوجك فعلا بعد الطلاق، بل ويتحمل أطفالك وتبعات طلاقك ولو بشكل جزئي؟ وهل تضمنين سعادتك معه؟ تخيلي حياتك بعد سنوات عديدة مع ابن خالتك لو تزوجته، كيف سيكون وضع أبنائك؟ كيف ستكون حياتك معه؟ هل تعتقدين ان ابن خالتك خال من العيوب أو من الصفات التي لا تعجبك؟
أرى ألا تفكري بالطلاق، وحافظي على أسرتك واستقرارك وحياتك ومملكتك، ولا تعطي الناس انطباعا أنك غير سعيدة، بل وتظهرين بمظهر الكبيرة في العمر من الهم، احتفظي بأسرارك الخاصة ولا تنشريها على الملأ فيعلم كل أقاربك بخلافاتكم الزوجية، فهذه الخلافات مصيرها إلى الزوال بإذن الله.
إذا كان الله عز وجل يقول:" وبعولتهن أحق بردهن"، في التي زوجها طلقها فهو أحق بردها ما دامت في عدتها، فما ظنك بمن تطلب الطلاق من زوجها لأجل أن تتزوج غيره؟ وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لإحدى الصحابيات:" لو راجعتيه فإنه أبو ولدك"
أحسني أختي تبعلك لزوجك وحسن معاشرته وأظهري كريم سجاياك وطيب معدنك معه.
وفقك الله لكل خير.