الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزآكم الله خير الجزاء على هذا الموقع الرائع , جعله الله في موازين أعمالكم
حقيقة لا أعرف بماذا أبتدئ , مشكلتي متعلقة بنفسيتي ومتعلقة بحياتي وبشدة وكيف لي أن أعيشها وأتناسى ذلك الأمر؟
مشكلتي منذ الزمن الماضي حينما كان عمري 7سنوات أعيش مع أمي لأنها مطلقة من أبي وأنا وحيدة أبي الذي رباني منذ المهد جدتي وأمي لكن الغالبية كنت متعلقة بجدتي كثيراً
أمي متزوجة , زوجها متزوج , أمي إنسانة متعلمة ومثقفة , فكان زوجها يحضر ابنه الذي كان على ما أتوقع في المتوسطة فكانت تعلمه وتدرس وهكذا , وهي بالتالي تثق به لأنه ابن زوجها فتتركني وتذهب إلى الغرفة لتستريح أو لتصلي أو أو ... هنا بدأت مشكلتي ومعاناتي بدأ بالتحرش بي وأنا كنت خائفة صامتة بدأت أشعر بالرهبة ولا أعلم وأنا صغيرة بأن هذا يسمى بالتحرش ولا كنت أعلم لماذا يفعل هذا , لا أستطيع أن أصف لكم كم كنت في خوف ورعب وذهول , كنت أبكي في الليل بشدة كنت أنا الوحيدة لم يأتي لي إخوة حينها , كنت أريد النوم عند جدتي فقط لا أريد هذا المنزل وأمي تصرخ وتضربني أحيانا بقسوة شديدة لأنني أبكي ولا تعلم ما سبب هذا البكاء , كانت قسوتها بالضرب من جهة وقصة تحرش هذا من جهة أخرى , كل هذا حدث في طفولتي , التي من المفروض أن أعيشها سعيدة كبقية الأطفال , حتى لما أريد أن أصبح سعيدة في طفولتي أحس أني مختلفة عن باقي الأطفال , أعيش من الطفولة في حالة نفسية سيئة جداً لا أستطيع وصفها , أمي لم تتفهمني وأنا لم أكن أستطيع أن أخبرها ما حدث من صدمتي , فكانت تخبر أهلي أنني كثيرة البكاء لا أسمع الكلام وأنني كثيرة الشكوى , تخيلتم معي الأمر !!! وكنت أصمت ولا أخبر أحدا ما بي وهنا كانت المشكلة أنني صامتة .
والله إني دعوت عليه بما قدرت عليه و مازلت أعاني عمري الآن 21 سنة ومازلت أتذكر الصورة القبيحة تلك , شغلت نفسي بكل شيء، كل شيء، قراءة ,تطوع , تسلية فيما يرضي الله , إلخ ... لكنني مازلت أتذكر كل شيء بأدق تفاصيله , لا أستطيع النسيان . ومازال يأتي إلى هذا البيت إلى الآن ويرى أخواتي اللاتي من أمي وأسمع ضحكاته العالية وحديثه معهم ويعتصر قلبي عصرة شديدة وأبكي بكاء الله به عليم كلما سمعت صوته إذا أتى إلى منزلنا وكأن شيئاً لم يكن , نفسيتي متعبة جداً
أعتذر عن الإطالة لكنني أريد الإرشاد , أريد حديثا يثلج صدري , لا أستطيع حتى أن أجلس مع أمي وأخبرها لا أستطيع أن أصف كم هي غير متفهمة لي من قصص لي أخرى معها , حتى أبي كان قبل ذلك شديد العصبية ويلقي لي بالكلام البذيء ما الله به عليم , وكنت أصمت وأقول أنه أبي , لكن تطور الأمر إلا أنه أصبح يهددني بأن سيأخذني من أهلي من كان عمري 4 سنين إلى أن بلغت 17 سنة !!!!!! وهو يهددني أنه سيأخذني دائم الصراخ علي , وكل هذا بدون سبب ، بدأ بمعاملتي بلطف في الآونة الأخيرة فقط , تزوج 8 شهور تقريباً وطلق زوجته , قسوة الدنيا أتعبتني , حادثة التحرش , قسوة أمي , لا أريد الذهاب إلى طبيب نفسي , سيرفض أهلي أصلا مجرد سماعهم لهذا
ماذا أفعل أرشدوني , حسبي الله ونعم الوكيل , حسبي الله ونعم الوكيل
شكرا لكم وأعتذر على هذه الإطالة , بارك الله فيكم ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي نور...
قضية الوضع الأسري السيئ في الطفولة وخاصة التحرش الجنسي يبقى ماثلاً في الأذهان لكل من تعرض له...في أحد الاستشارات تقول إحدى الفتيات وعمرها الآن 28 سنة وهي تقول لا يمكن أن أسامح من تسبب لي بمشاكلي بالرغم أنها ناجحة الآن.
هي قضيه عفة وشرف , لا أطلب منك النسيان فهذا أمر غير واقعي لكن أطلب منك ألا تجعلي وضعك السابق يخيم على حاضرك ومستقبلك فيدمره لك ... أنت الآن في عمر 21 سنة يعني تقريباً 14 سنة في عذاب وشقاء ؟ هل تعتقدي أن الاستمرار في هذا المنوال يفيدك؟ هل تعتقدي أن سنوات عمرك الباقية سوف تحمل لك الخير ؟ هل تريدين أن تستمرين في هذا ؟ الأمر إليك.
الماضي ولى ولن يعود عليك فقط أن تأخذي منه العبرة , عليك أن تخططي لحياتك وتجعلي لك أهداف طموحة , وما يتعلق بالماضي أو إذا وصل الأمر إلى الكشف الطبي فعليك أن تقومي بذلك.
إن شاء الله يفتح لك الله بالدعاء والصلاة آفاق جديدة , لكن حاولي قدر المستطاع إبعاد أخوتك الصغار عن هذا الشخص وأخبارهن بذلك , ودمتم بود