الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خير عن تعاونكم الدائم..
عندي مشكله أدعو الله أن ييسرها لي..
أبلغ من العمر 22 عاماً، مخطوبة منذ سنة ونصف، ولله الحمد، ومن المقرر أن يتم زواجي إن شاء الله تعالي بعد سبعة أشهر. لي أخ يكبرني بسنتين، إن شاء الله سوف يتم زواجه قبلي بعدة أشهر، ونحن من عائلة ميسورة، والحمد لله، ولكن أبي وأمي يصرفون تقريبا كل ما يملكون في تجهيز أخي؛ حتى إنهم ليس معهم الآن ما سوف يبدؤون به على الأقل في شراء مستلزماتي..! يعلم الله كم أحب أخي ولا أقول ما أقوله غيرة أو غيرها من المشاعر الذميمة، ولكن أقول ذلك لأني كلما فتحت مع والدي موضوع شراء حاجاتي أحسست بضيق الحال..
لست أدري هل أصمت حتى يأتي الوقت، أم أحاول التلميح لذلك بشكل لبق، أم أن ما أفعل وما أفكر هو قلة ثقة في رزق الله لي؟
لست أدري ماذا أفعل، وإن شاء الله لا أريد أن أؤجل؛ لأني أريد العفاف لي ولخطيبي إن شاء الله..
أعينوني أعانكم الله وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
الأخت الفاضلة... مصر..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
فلقد أشرت ـ بنتي الكريمة ـ إلى أن حالتكم ميسورة، وإن يكن كلامك دقيقاً فلا أظن أن شراء مستلزمات أخيك سيأتي على ما لدى والدك من المال، حتى ولو رأيت في ذلك زيادة على الحاجة. ويبدو لي أن تطلُّعك إلى حياتك المستقبلية ـ وهو أمر طبيعي في حياة كل فتاة ـ هو ما يدفعك للتخوّف أن لا يستطيع والدك ـ بعد تجهيز أخيك ـ أن يستكمل تجهيزك.. ومن ثم يتعوّق موضوع زواجك الذي طالما تطلعت إليه وانتظرتِه بشوقٍ كأيّ فتاة.. وهذا ما يجعل والدك ربما يضيق حينما تفاتحينه بهذا الموضوع.. لشعوره أنه يتصرف بوعي، وأن سؤالك يمثل لوناً من الاستعجال الذي فطر عليه الإنسان!
ابنتي الكريمة:
أشكر لك مشاعرك الرائعة تجاه أخيك، ونفيك أن يكون دافعك لسؤالك الحسد أو الغيرة الذميمة.. ولا شك أن ذلك يدل على سموِّ أخلاقك، وشرف نفسك.. وليس حرصك منافياً للتوكل على الله، بل هو نوع من الاستعداد للأمور، والتهيؤ لها.. وإذا كان يغلب على ظنك حقيقة أن هناك مبالغة في الصرف في تجهيز زواج أخيك بما ربما يعوّق زواجك، أو يؤخره فلا أرى مانعاً من التلطف بالحديث مع والدك تارة، ومع والدتك أخرى.. حديثاً إلى التلميح أقرب منه إلى التصريح.. من مثل: أعانكم الله علينا، اليوم تجهزون أخي وغداً تجهزونني!! كم تبذلون من الجهود من أجلنا منذ ولادتنا.. أسأل الله أن يعيننا على برِّكم!
ويمكنك أن تطرحي سؤالاً طريفاً على والدتك بقولك: في رأيك ـ أمي الكريمة ـ أيُّهما أكثر كلفة؛ تجهيز الولد أم البنت!؟ أرجو ألا تكون البنت! أتدرين لما أسأل؟ لأحاول من الآن الاجتهاد في السداد!
وبمثل هذا التلميح أطمئنك على أن الرسالة ستصل إلى أهلك بصورة واضحة جميلة، وسيتقبلونها بصدور رحبة.
بنتي الكريمة:
ثقي بأن كل ما يمكن أن تقومي به أنت أو والداك، هو من فعل الأسباب، وأن الأمر من قبل ومن بعد بيد الله سبحانه وتعالى، فتوجهي إليه بالدعاء، وألحي عليه بذلك، وهو ـ سبحانه ـ الذي إذا أراد فلا راد لما أراد.. وإن كان ذلك ـ كما أشرت ـ لا يتعارض مع فعل الأسباب.
أسأل الله أن يوفقك لخيري الدارين، وأن يحقق لك ما تطمحين إليه، وأن يتم موضوع زواجك بخير.