الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
لن أطيل عليكم، أنا شخصية حذرة ونادرا ما أفضفض لأي شخص حتى لو كان قريبا مني لكن كنت بفضل الله أتغلب على مشاكلي من دون أن أسمح لأي شخص أن يشعر بمشكلتي
طبعا بعد الزواج أصبحت أشعر أني مضطرة أتكلم مع أي شخص عاقل يساعدني لكن لا أستطيع حتى في كتابتي لكم ترددت كثير
أحيانا أقول لأني لا أستطيع التواصل مع أي شخص كفؤ وأحيانا أقول لأني لم أتعود الفضفضة
وفعلا أجد صعوبة أن أتكلم عن مشاكلي أو أي شيء يضايقني
لكن بإذن الله مادام قررت أن أستشيركم , إذا أنا في طريقي على التغلب على هذه المشكلة
مشكلتي أني لا أسكن مع زوجي بسبب عمله
لي أربع سنوات متزوجة وعندي بيت ملك وعندي ولدين وساكنة قرب أهلي لكن ما الفائدة إذا زوجي ليس عندي , يومين في الأسبوع أراه ... حاولت أكثر من مرة أقنعه بالسكن معه حتى لو في شقة بسيطة ويتحجج أنه لا يملك أي إمكانية والسنة الماضية تحسنت أوضاعنا المالية بعد ترقيته لكن لم يستغل هذا التحسن في صالحنا , أخذ قرض كبير لكي يساعد أخوه في زواجه ويقنعني أنه سيرجعها له , أبدا ما أشك في صدق أخيه لكن شعرت أنه لا يشغله أن أكون معه ولا يتمنى هذا الشيء .. عرضت عليه أن أبيع ذهبي وبقيمته نشتري أفخم شقة ورفض بحجة أنه مستحيل يضمن لي أنه راح يجيب لي قيمته قلت له لا يهمني الذهب , الأهم وجودنا مع بعض وكالعادة يغير الموضوع
يصعب علي التكلم معه في أي شيء يخصنا لأنه يومين يأتي فيها ويقضها نوم بحجة تعبه من السفر
أخذ إجازة شهر وكانت في رمضان , فقررنا أن نسافر ونقرب من بعض أكثر
عرفت في هذا الشهر أنه يحب الأولاد أقصد أنه يمارس اللواط , بعد معرفتي لهذا الشيء أصبحت أشعر أني أضغط على نفسي بوجودي في حياته , ولمحت له أن طريقته معي في الكلام كأني رجل تضايقني حتى في علاقتنا الخاصة يكلمني بنفس الطريقة , رد علي أنه تعود وبعدين ما فيها شيء وأصبحت إذا تكلم معي كأني ولد أقلب الدنيا عليه , وأبعد عنه وأحيانا أكلمه كأنه امرأة بعد فترة تغير وأصبح حريص أنه يكلمني بطريقة عادية
تعبت من بعدنا عن بعض وقررت أن أغير في حياتي , اقتنعت أنه لا أحد يهتم بي أكثر من نفسي , قرأت كثيرا في تطوير الذات , والحمد لله استفدت وأصبحت أمارس رياضة المشي وبفضل الله خفيت من التفكير في عيوبه وانشغلت بنفسي وإذا أتى يوم وفكرت في السكن مع بعض قلت أكيد خيرة ربي أفضل
شعرت أني قادرة أتغاضى وأتجاهل أي شيء يزعجني حتى هو شعر أني متغيرة وأني مرتاحة حتى أولادي خفوا من الضجر والبكاء
لاحظته أنه أصبح يلبي طلباتي لا يسهر خارجا , يضحك إذا تكلمت لأنه كان نادرا يضحك , ويتكلم معي
وأتى يوم كان وقت عودته من السفر , وكنت مستعدة لقضاء إجازة سعيدة , ولكن الأولاد شغلوني فنمت مع أحدهم في فراشه , هو يرفض فصل الأولاد في غرفة بحجة أنهم صغار , عمرهم الآن 4 و2 , انتبهت أن زوجي يشاهد أفلام إباحية على الهاتف ويمارس العادة السرية , صراحة من قوة الصدمة بكيت إلى أن نمت ولم أشعر به إلا وهو يوقظني , لأنام معه , شعرت أنه أكبر كذاب في هذا العالم حاول يتقرب مني لكن لم أتحمل , جلست أبكي وبعد ساعة هديت , لا أعلم كيف تجرأت وصارحته , عندما صارحته شعرت أنه ما كان يريد أن أعلم هذا الشيء وندمت أني قلت له أنت لا تحتاجني , وجلس يحلف ويسترضيني , بعدها لا أنا ولا هو قادرين نرجع كما كنا مع بعض خاصة في موضوع الجماع , بطل ضحك وكلام وعاد لصمته ونومه
ورفض طلباتي , حاولت أن أتواصل معه بالرسائل والاتصال
ضغطت على نفسي وحاولت أنسى أي شيء يبعدني عنه لكن لم تغير شيء أصبحت إذا تكلم في أي شيء ما أقدر أطول معه في الكلام
أشعر أنه بعيد عني , أنا مجرد ليلة واحدة فقط عند عودته من سفره , هو يجامعني لنفسه ليس حبا لي !! أنا ندمانة على ما وصلنا إليه
حدث شيء من فترة , أهداني عطر , لكنه لم يقدمه بصورة هدية ! قبل أن يسافر وضعه في يدي , كل ما في قلبي اختفى من ناحيته , ولكن قهرني أسلوبه , اجتهدت في أن أجعل حياتنا أسعد , أضحك وأتكلم معه فيما يهمه , أطبخ له ما يحبه
ولكن صدمني في يوم , استغل انشغالي قبل جماعنا , ورأيته يشاهد مقطع جنسي , قررت عدم إفساد الليلة , شعرت أني لا أعني له شيء بالفعل , بعدها بيوم , أراد جماعي ولكن لم أتحمل , بكيت عندما اقترب مني ! حاول أن يهديني
أعتذر عن كلامي وأسلوبي لكن يعلم الله أني أكتب وأنا أبكي لأني غير قادرة أن أتكلم مع أي شخص في هذه الدنيا
أكثر شيء يتعبني بعد زوجي عني
كيف أحسسه ببعده وغيابه
كيف أتكلم معه في علاقتنا الخاصة
كيف أناقشه في إهماله لصلاته والعادة السرية و المقاطع الجنسية
كيف أعلمه أني أحتاجه في كل شيء , تربية الأولاد طلباتي وطلبات المنزل
كيف أوصل له أن أولاده مسئوليته ويحتاجون قربه
أتمنى المساعدة , وأعتذر عن الإطالة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت العزيزة (أم عمر وبدر) أرحب بكِ معنا في (لها أون لين) وأرجو أن تجدي فيه ما يفيد ويدخل إلى قلبكِ السرور.
قرأت رسالتكِ جيداً وتألمت لما وصل إليه حال زوجكِ(هداه الله) من غشيان المعاصي والانحراف عن الطريق المستقيم, وخاصة ممارسته فاحشة قوم لوط, وهذه هي المصيبة الكبرى, والغريب في الأمر هو إني لم أجد منكِ استنكار شديد لهذا الأمر مع شدة هذا الجرم وحرمته إلا أنني أجدكِ تقبلين به وكأنه شيء عادي وكل ما أزعجكِ هو كونكِ لا تجدي لنفسك مكانة عنده وأنه بعيد عنكِ, وتغضبين لأنه يكلمك وكأنك رجل , وكان الأولى بكِ تغضبين غيرة على دين الله وانتهاك حرماته, وتغضبين لبشاعة هذه الفاحشة التي يهتز لها عرش الرحمن فهي محرمة شرعاً ومرفوضة طبعاً وجبلة , والأدهى أنه يمارسها في شهر رمضان ولا يراعي حرمة لأي شيء, وكي أبين لكِ مدى بشاعة هذا الجرم أسرد لكِ بعض النصوص الشرعية التي وردت فيها قال الله تعالى: { ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين * إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون * وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون * فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين *وأمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين } (الأعراف 80 ـ 84 ) والآيات الواردة في قوم لوط وعاقبتهم كثيرة, وفي السنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ملعون من عمل بعمل قوم لوط ], وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط ، فاقتلوا الفاعل والمفعول به ] فاللواط ذنب عظيم وهو كبيرة من الكبائر التي حرمها الله عز وجل، والفطرة السليمة تأنف من هذا الفعل؛ إذ كيف يتخذ الإنسان لقضاء وطره من هو مثله من الرجال ففيه انتكاس للفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها وفي ذلك تعد لحدود الله تعالى بفعل الحرام وترك الحلال، فالرجل الذي يصر على فعل هذه المعصية لا يصح الحياة معه إلا أن يتوب ويترك هذه الفاحشة , لأن المعاصي لها شؤم يعم ويمحق البركة من الصحة والأولاد والبيت , وممارسته لهذه الفاحشة أهم سبب من أسباب تفضيله للبعد عنكِ وعدم موافقته على أن تعيشوا معاً , ومن المعروف أن الرجال الذين يمارسون هذه الفاحشة يفشلون في حياتهم الزوجية, وعلى الأقل لا يكونوا أزواج أسوياء, وبهذا نكون حصلنا على السبب الرئيسي لما تعانيه من مشاكل في حياتك الزوجية , أما مشاهدته للمقاطع المحرمة فهذا لأنه يجعلها وسيلة تعينه على أن يقوم بواجبه نحوكِ كزوجة, لأن الأصل عنده والرغبة في إتيان الرجال والولدان, فجماع الزوجة يعتبر عبأ عليه وليس رغبة وشهوة كأي رجل سليم الفطرة , وعلى هذا فحل مشاكلكِ في صلاح زوجكِ ورجوعه عن غيّه, فعليكِ أن تسعي سعياً حثيثاً لعلاجه من هذا الداء المرير, والتأكد من تركه لهذا الفعل المهين , ويمكنكِ تحفيزه للذهاب إلى طبيب يعالجه ويساعده في الشفاء من هذا البلاء, فإن تم ذلك وتم التأكد من توبته فالحمد لله فتأخذين بيده إلى طريق الطهارة والسمو وتعملي على مساعدته على المحافظة على الصلاة وعلى فعل الطاعات والتقرب إلى الله ووقتها ستحل كل المشاكل تلقائياً بإذن الله تعالى. وأما إذا لم يترك هذه الفاحشة فلا خير فيه كزوج لكِ وكأب لأولاده , وأرى أن من الأفضل لكِ وللأولاد البعد عن هذا الرجل الشاذ, وتذكري أنه من ترك شيء لله أبدله الله خيراً منه. أسأل الله لكِ التوفيق والسداد.