الاستشارات النفسية

السلام عليكم
أردت أن أشكركم على هذا الموقع وعلى مساعدتكم لنا
أنا أمي ميتة وهذا الشيء يؤثر على حياتي بالكامل لا أستطيع أن أبتسم ,ولست اجتماعية وأشعر أنه ليس لي أهمية في الوجود ,لا أحد يحبني ولا أحد يهتم لأمري , أحببت إنسانة واعتبرتها كأمي ,ولكن لم أجد قبولا منها, كانت في البداية تحبني , لكن عندما اقتربنا أكثر أصبحت تمل مني لأني دائما أمازحها , دائما تقول أنها وحيدة وأنا أفهمها وأواسيها , ولكنها تمل من كثرة الكلام , بعدها أحسست أنه لا يوجد شيء مهم ,خسرت كل شيء جميل بحياتي ,ليس لي صديقات , أشعر بالوحدة ,عماتي وخالاتي وإخواني الكل بعيد عني ,لا أحد يسأل عن أمري , وأبي عصبي وبعيد عني , وأنا أيضا عصبية , لا أستطيع أن أقول كلاما لطيفا للناس ,أشعر بحزن بداخلي لأني وحيدة ولا أحد يحبني , ولأن هذه الإنسانة لم تعتبرني كبنت لها ,ولأني رسبت في اللغة الإنجليزية , وحصلت على درجات سيئة , ولا أستطيع استكمال دراستي في الطب لأنه يعتمد على اللغة الإنجليزية , وأشعر أني إن لم أستكمل دراستي سأكون غير سعيدة لأنها كل حياتي الآن ,أصبحت لا أثق في أحد , فالجميع يفكر بنفسه فقط , لا أثق بنفسي , أكره الناس ولا أحب أن أختلط بهم لأنهم يكذبون ,يخونون ,غير أوفياء , أكره الرجال جدا حتى إخواني وأبي أحبهم قليلا لأنهم عائلتي وأكرههم لأنهم رجال , لا أملك شخصا أثق فيه ويكون جانبي دائما ,لا أستطيع التكلم مع أحد ولا حتى في الهاتف, حدث موقف في عزاء, أعزي أحدهم فقلت عظم الله أجركم ,وصمت , فقلت لها تريد شيء وأقفلت الخط , أنا إنسانة أغار بشدة , أي عندما يتكلم أحدهم مع الإنسانة التي أحببتها أغار بشدة , وأغار من أختي لأنها محبوبة وجميلة , أنا جميلة لكن هي أجمل مني ,أريد أن أخرج الإنسانة التي أحبها كأمي من وحدتها ,هي تقول أنها وحيدة ولكن الناس حولها ويحبونها ,ولكن لا يفهمها أحد ,ولا يوجد أحد يشبهها ,أريد أن أفهمها ,هي إنسانة غريبة, أريد استكمال دراستي لأن إن رسبت سيتم طردي ,إن حدث هذا لن يقبلني المسار العلمي ولا الإداري ,وأنا لا أريد المسار الأدبي , لا أعرف ماذا أفعل هي تحس بالوحدة ,أريد أن أكون قريبة من هذه الإنسانة ,وأشعر أني أعاني من سرطان الثدي أريد التأكد ولا استطيع الذهاب إلى المستشفى , ساعدوني وشكرا

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت حنان اشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين وأقدر لك هذا التواصل الذي اسعدني كثيراً .
من واقع رسالتك فهي تتمحور حول الوحدة وإنك إنسانة غير اجتماعية , وسوف أتطرق أولاً : لموضوع والدتك المتوفاة والذي كان بدوره عاملاً مؤثراً من العوامل ثم ثانياً : سأتكلم عن الوحدة وطرق التخلص منها.
عزيزتي
شريعتنا الإسلامية علمتنا الكثير من أصول الدين الحنيف ومنها الإيمان بالقضاء والقدر , فالله عز وجل كما كتب الحياة كتب الممات وهي نهاية كل حي .
فالميت يذهب إلى ربه فهو يتولاه , ولكن الدور الباقي هو على الأحياء ومدى برهم بميتهم , فالحزن لا يكفي أن نحزن على من نحب ولكن علينا بالتصدق عليهم بالمساهمة لهم في أوقاف تضل أجرها لهم أو الدعاء لهم , يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له "
يجب أن ترضي بالواقع ولا تبحثي عن أم بديله لأنك لن تجدي مهما تم المجاملة بالمشاعر ولكن اقتنعي حتى لا تنصدمي
غاليتي حنان
الوحدة هي أسوار نحن من نقوم ببنائها حول انفسنا لأن الإنسان اجتماعي بطبعه ويحب الصداقات واللقاءات ولكن الانطواء والعزلة هي أمور الشخص يفرضها على نفسه ويبدأ فيها حتى يشعر بالوحدة وأنه ليس بجواره أحد .
وهذا الشعور قد يولد الاكتئاب وهو مقدمة من مقدمات الاكتئاب , فمن الصعب أن يشعر الإنسان بالوحدة وهو بين حشد من الناس .
عزيزتي حنان
ركزي على هذه القاعدة واجعليها نصب عينيك " الشعور بالوحدة هو مجرد احساس وليس حقيقة "
فعليك غاليتي
• تجنب السيئ في كل شيء فالعالم من حولك فيه الجيد والسيئ,فيه جميع الألوان .
• ابحث على أصدقاء جدد فهذا سيعينك للخروج من محيطك الضيق إلى محيط رحب فالناس غير سواسية ,فمن المؤكد ستجدين من تتماشين معه وتندمجين بعلاقة معه من الزملاء او الأقارب .
• ابحث عن الأنشطة والمواهب التي تناسبك وتلامس اهتماماتك .
• استغلي أي تجمع او محفل أو لقاء وشاركي فيه وابرزي نفسك .
• فرغي ما بداخلك من شحنات سلبيه على لوحة رسم أو على دفتر مذكراتك .
• لا تلتفتي إلى الوراء حتى لا تتعثري وانظري للأمام لتنطلقي .
هذا وبالله التوفيق