الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي هي أنني فتاة وحيدة بين إخوتي وأمي قاسية لذلك أشعر بالوحدة دائما، وبالنسبة لعلاقاتي مع الآخرين فهي شبه معدومة لا أملك الكثير من الصداقات،أصبحت معظم صداقاتي وأقواها على الفيسبوك
حصلت على صديقة أحببتها كثيرا وهي أحبتني كانت صداقتنا فريدة من نوعها رغم أننا لم نلتقِ.
إلا أنني عشقتها ومن شدة حبي لها صرت أغار عليها وهي كذلك، لكنها بدأت تتغير منذ أن عادت صديقتها إليها، هي صديقتها بالدراسة
تقول إنها تحبني وأنا أصدقها لكنها تغيرت كثيرا وأصبحت أرى أشياء كانت من حقي أنا ولم تعد كذلك أخبرتني صديقتها أنها تشفق علي فقط وجرحتني بكلامها ومنعتها من التحدث إلي وصارت تتحدث إلي بالسر خوفا من أن تضايق صديقتها الثانية وحينما تضايقت وأثر هذا في طريقة كلامي معها بنفس اللحظة بقيت غاضبة مني رغم أني حاولت أن أفهمها أنني كنت غاضبة ومتضايقة وقتها لكنها لم تسامحني، لنا ثلاثة ايام هكذا
أريد حلا لهذا الموضوع أنا أتضايق كثيرا من صديقتها الثانية ماذا علي أن أفعل لا أستطيع التخلي عنها ولا يمكنني تحمل ما أشعر به من ألم أيضا أصبحت لا أؤمن بوجود علاقات الصداقة
ولا أريد أن أكون أو أتعلق بأحدهم بعد ذلك
قد ترون مشكلتي سخيفة في نظركم لكن ما يحدث معي يؤلمني كثيرا وحاولت أيضا عندما أتضايق أن أكلم نفسي
أرسل ما يضايقني لحسابي الآخر على الفيسبوك
عمر المشكلة: سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
سبب مشكلتي هو أنني لا أملك الكثير من الصداقات أعتقد أنني اخجل
أما الباقي فأنا حقا لا أعلم
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت التحدث مع صديقتي وأخبرتها أنها كل ما أملك وأني لا أستطيع العيش دونها وأني أحبها وحاولت أيضا عندما أتضايق أكلم نفسي

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله ابنتي الحبيبة ومرحباً بك .
ابنتي الغالية .. كوني على يقين بأن كل ما يزعجك هو مهم بالنسبة لنا .. ولا نستهين بما يؤلمكم .. بل نسعى بجدية لنصل معكم لحلول تساعد في التخفيف عنكم وتساهم في الحل .
كما أن مشكلتك هذه هي ظاهرة منتشرة في فئتكم العمرية .. والتعلق سواء بالصديقة أو بغيرها يظهر عند المراهقين نتيجة لعدة أسباب من أهمها النضوب العاطفي داخل الأسرة..
لذا من المهم أولاً محاولة علاج السبب قبل التحدث عن أساليب التعامل مع الصديقة..
فبالرغم من أنك ذكرت أمك بالقاسية إلا أني متأكدة من محبتها لك..
ربما لم تتوفق بأسلوب التعامل المناسب معك لانشغالها أو لكون إخوتك ذكور واحتياجاتهم مختلفة عنك .. لكنها بالتأكيد ستسعد بقربك منها.
فحاولي البدء من الآن بشكل تدريجي بالحوار معها واكسري قسوتها بطيب كلماتك وإشعارك لها أنك بحاجتها .. وعندها بالتأكيد ستجديها كما تريدين وستأنسين بقربها وحبها الصادق لك ولن تقعي في شباك التعلق بالصديقة والحزن على انشغالها عنك.
كما أن توسيع دائرتك الاجتماعية بالزيارات مع القريبات والزميلات في المدرسة ومجالسة زواركم يشبع جزء من حاجتك الاجتماعية ويمنحك صداقات جديدة وأفضل من الصداقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي لا يكون فيها التواصل مباشر, وكما أن العلاقة عن طريقها تحمل بعض المشكلات.
وبعد تطبيقك لما سبق ستجدين أنك لا تشعرين بالألم كالسابق.. ولم تعد الصداقة لديك بشكلها الحالي تعلق وغيرة و.. وعندها ستكونين أكثر قوة لتعاتبي صديقتك على سوء تصرفها معك ولن تكوني ضعيفة بانتظار رضاها عنك خاصة بعد ما وضحت لها السبب.. وستجدين أن القوة والثقة بالنفس قد زادتك قوة.. كما زادت من تمسك صديقتك بك .
دعواتي لك بالتوفيق .