الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله خيرا، أنا لدي ابن عمره الآن 11 سنة، سأحكي معاناتي معه بالتفصيل، فمنذ أن كان بالأشهر الأولى لا يحب الناس فكنت إذا ذهبت لزيارة أرجع من شدة بكائه أو يظل مغلق عينه لحين العودة، وكان التعامل صعب جدا معه، وبعد دخوله المدرسة كان ولا زال بطيء الاستيعاب جدا لدرجة كبيرة إلى الآن وما أعانيه منه إلى الآن كثرة ترديد الكلام وعدم الشعور بعواقب الأمور لدرجة أنه يقوم بضرب إخوته بقوة ويضحك بمتعه وعندما يضربونه أشعر بأنه لا يحس يقوم بتكرار الكلام لخمس مرات أو أكثر يردد ما يسمعه يقوم بتقليد الناس لدرجة كبيرة حتى النساء وأكثر ما أحزنني أنه يقوم بضربي أنا والدته عندما أقوم بتوبيخه يضحك أو يقوم بترديد أنا لم أفعل أنا أمزح عند مناقشته يبدأ بالكلام كثيرا جدا بصوت مزعج وتكرار الكلام لدرجة تجعلك تعجز عن الحديث ذهبت به إلى أخصائي وقمنا بتغيير معاملتنا فمرة أسلوب التوبيخ ومرة العقاب مرة الحرمان ولجأت أيضا عند خطئه باحتضانه ومناقشته لكن لا جدوى أصبحت لا أحب أخذه للأماكن العامة فهو يضحك على الناس بصوت عالي ويضرب إخوته ولا يسمع ما أقول فلو نهيته عن خطأ يبدأ بترديد الكلام بصوت عال وينكر دائما كل أخطائه حتى لو كان الجميع يراها، بدأ والده يدخله عالم الرجال لعله يتغير لكن لا جدوى، قمت بتسجيله بنادي ولم أستفد إلا هدوء أعصابي في عدم وجوده، ما الحل برأيكم؟
عمر المشكلة: 11 سنة..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أرحب بك أختي الفاضلة من رمزت لاسمها بـ (أم الحلو) في موقع لها أون لاين موقع المرأة والأسرة المتميز.
عزيزتي..
الواضح من رسالتك أن ابنك يعاني من صعوبات تعلم وفرط حركة مما أثر على استيعابه اللغوي والدراسي وعدم استيعابه يؤل باحتمالين:
الأول: أن عمره العقلي أقل من عمره الزمني.
الثاني: فرط الحركة التي تسبب تشتت الانتباه وتأخر في المستوى الدراسي.
غاليتي.. الظاهر أنك اكتشفت طفلك في وقت مبكر ولكنك تأخرت بعلاجه لأن مثل هذه الحالات من الضرورة التركيز عليها وسرعة معالجتها بالتوجه للأخصائي لأن المراحل المبكرة يكون علاجها أسهل والمفعول أفضل, كما أنه كان يتوجب عليك إلحاقه بمدارس يكون فيها قسم خاص بصعوبات التعلم, لأن ابنك لا يستوعب الكلام من أول مرة حيث يكرر الكلام حتى يستوعبه وقد لا يستطيع ذلك مما يضطره للضحك وهذا يدل على خلل وظيفي في تلقي المعلومات اللغوية وإدراكها.
وعليك التوجه لأخصائي متخصص في هذا المجال من أجل وضع خطة علاجية متكاملة من حيث برامج تعديل السلوك من الناحية النفسية والعقاقير الطبية من ناحية الطبية..
كون من موقعنا هذا نقدم لك الاستشارة لكن لا نستطيع تزويدك بعقاقير طبية لتخفيف الحالة.
وعليك أن لا تقلقين لأنه مع المتابعة والاهتمام والرعاية المتخصصة سوف يتحسن بإذن الله تعالى إلى الأفضل..
ومثل هذه الحالات تحتاج من الأهل الصبر والحكمة في التعامل حتى لا تزيد الأمور سوء بالنسبة للطفل.
هذا وبالله التوفيق..