الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
صباح الخير..
أحب أن أنمي ثقتي بنفسي وأطور ذاتي وأريد الناس تراني حلوة، وأريد أن أكون مميزة، وأحب الكل يسألني عن الموضة والأزياء و(الميك أب) أريد حياتي تتغير وأكون محط الأنظار..
وأريد أنزع الأفكار السلبية من حياتي سواء تخصني أو تخص غيري..
وأريد أزيل الخوف الذي بداخلي، أريد أقود سيارتي بنفسي، أريد أعتمد على نفسي..
آسفة على الإطالة.. وأتمنى أرى الرد قريبا، وأكون شاكرة لكم تعاونكم، وجزاكم الله كل خير..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
صباح الأنوار..
حياك الله أختي الفاضلة نور.. ومرحباً بك.
أختي الحبيبة.. من الجميل بل من الرائع أن تبحثي عن الأمور التي تدعم ثقته وتجعلك تتخلصين من الأفكار السلبية.. وأن تحاولي تغيير حياتك كلها للأفضل.. فكل تلك مؤشرات على الرغبة في التقدم للأفضل والتغير في الاتجاه الإيجابي..
لكن ليتحقق كل ذلك لابد من اقتران الرغبة بالعمل.. لنحصد الثمر..
فالثقة بالنفس ثمرة لقبول الذات وتطويرها وإلمامها بالثقافة مع المبادرة وتحدي المخاوف بمواجهتها دون التركيز على رأي الناس وانتقادهم.. إنما التركيز على العمل وسبل تحقيق الأهداف.. والبعد كل البعد عن مقارنة الذات بغيرها.. فكل ذات هي عالم مستقل من الخبرات والثقافة تنمو بشكل فريد حسب همة صاحبها.
كما أن مراقبة الأفكار بشكل مستمر.. واستبدال الأفكار غير المنطقية والسلبية بأخرى تكون أكثر واقعية وإيجابية يدعم الثقة بداخلك.. ويهزم الخوف ويجعلك أكثر مبادرة.
فالخوف يحتاج للمواجهة ليُكسر مع التخلص من الأفكار التي تتسبب في مشاعر الخوف السلبية.. باستبدالها بأخرى إيجابية.
غاليتي.. من المهم أن يشعر كل منا بقيمة ذاته وأهميتها.. وذلك من خلال ثقته بنفسه ورضاه بما قسمه الله له في كل أمر.. والحرص على تطوير نقاط الذات التي تحتاج للتطوير والتعديل.
فالمعنى أن الإحساس بالثقة يمنح الشعور بالرضا والأهمية والمكانة الجيدة..
فالإحساس بالمكانة ينبع من داخلنا والبحث عن المكانة والأهمية من خلال الآخرين يزرع الخوف وضعف الثقة.. لأن إرضاء الناس غاية لا تدرك.. فما يرضي ويعجب فئة قد لا يناسب أخرى.. وبذلك تجعلين ذاتك باحثة وراء إرضاء زائل في نفوس البشر المتقلبة.. والواقع أن تبحثي عن إرضاء الخالق فبرضاه يمنحك الرضا عن ذاتك ويمنحك رضا العباد.. ويجعل لك القبول بين الناس..
فهو طريق واحد واضح ومضمون.. هو طريق الله.. تنالين به الرضا والسعادة وتدعمين به ذاتك وثقتك بنفسك.
دعواتي لك بالتوفيق.