الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا إنسانة حساسة جدا، أشعر أن الناس لا تحبني، وتتكلم علي، أهل زوجي يفضلوا سلفتي مرة ابنهم الثاني وإذا حدثت مشاكل بيننا حتى لو كانت هي مخطئة يقولون لي أنت المخطئة أنا كنت إنسانة محبوبة جدا والآن أصبحت عصبية وأتجنب الاختلاط بأهل زوجي أحس أنني مظلومة ومقهورة، نفسيتي جدا متعبة أحس أني منبوذة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك.
أختي الحبيبة.. أستشعر ألمك وإحساسك بالقهر.. لكني أتمنى أن يتسع صدرك لما أريد أن أقوله لك..
فأنت أيتها الغالية حساسة كما ذكرت.. وهذا يجعلك تعطين الأحداث من حولك أكبر من حجمها الطبيعي لأن المشاعر هي التي تسيطر على تفكيرك..
لكن لو حيدنا المشاعر جانباً وفكرنا بواقعية.. هل يجب أن تكوني محبوبة من كل من حولك؟
وهل الحصول على محبة من حولك هدف أم نتيجة؟
ماذا لو حصلت على محبتهم كلهم.. ما الفائدة التي ستجنينها؟
وإن فقدت محبة الجميع مثلاً فهل يعني ذلك أنك لست ذات قيمة أو أهمية؟
إذا كان الله قد كرمك وجعلك في أحسن تقويم وسخر كل المخلوقات لك لكونك إنسان له قيمة عظيمة عند خالقه.. فهل البحث بعد ذلك عن أهميتك من خلال من حولك فكرة صحيحة ؟
من الصعب أن نرضي كل من حولنا لكن من المهم أن نرضى نحن عن ذواتنا.. وأن نعمل ما علينا من واجبات تجاه الآخرين ولا نبالي بما يعمله الآخرين فثقتنا تنبع من داخلنا ولا نحتاج لمن يمنحنا إياها برضاه عنا.
لذا يا عزيزتي لا تتجنبي أهل زوجك ولا من حولك ولا تلق لهم بالاً لما يقولون فقط اعملي ما عليك من واجبات وصليهم ولا تبالي بما يعملونه معك.. وتأكدي أنك كلما كنت أكثر ثقة وطمأنينة من الداخل كلما التفت إليك من حولك.. بل إن طمأنينتك توقف ما يقدموه لك من إزعاج.. وكلما احتسبت صبرك عليهم كلما منحك الخالق رضاه ومن ثم رضا المخلوقات دون سعي منك.
دعواتي لك بالتوفيق.