الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
جزاك الله خيرا يا د أحمد على الاهتمام..
أنا فقط كنت اريد أوضح لحضرتك أني ما انتظمت على العلاج فترة طويلة، أنا تقريبا انتظمت لفترة أقل من ثلاثة شهور وعندما أحسست بتحسن أوقفت العلاج أنا أكثر شيء يضايقني أني أحس أن أعلى رأسي أشبه بأنه ثقيل وكأنني أحمل شيئا فوق رأسي وهذا الإحساس يجعلني في حالة عصبية دائما وأنا لا أستطيع أن أتعامل مع الناس حولي وأنا دائما سريع الغضب وأحس أن المخ شغال دائما سواء كنت نائما أم مستيقظا أريد أن أعلم ما مدة هذا الشيء؟ وما العلاج في لذلك يا د. أحمد.. مع العلم أني قوي الشخصية وأني كنت أوقفت العلاج لأنني أحببت أن أعتمد على نفسى مع العلم أني أقوم الآن بممارسة الرياضة وأذهب إلى الجيم ومع العلم أني منتظم في أخذ دواء (تريتكو 100) في المساء فقط، فما رأيك يا د. أحمد. هل أبدأ بأخذ أدوية مساعدة أم أستمر هكذا مع العلم أني لا أحب الأدوية النفسية خوفا من التعود عليها والمشكلة أني اقتربت من الزواج ولا أستطيع أن أتعامل مع خطيبتي نهائيا ولا أستطيع التركيز فيما سأفعله من ترتيبات الزواج، وأريد أن أعرف كيفية الاتصال بحضرتك شخصيا وأني لم أجد الراحة مع الطبيب الذي ذهبت إليه..
عمر المشكلة: حوالى تسعة أشهر من أواخر شهر مارس
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
مجموعة ضغوط.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
كثرة الضغوط والإحساس الدائم بالذنب.

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك يا أخي الفاضل عدنان..
أشكرك جزيل الشكر على ثقتك الغالية بارك الله فيك..
الأخ الكريم عدنان.. من الواضح كما ذكرت أنك شخص لديه إيجابية في تعاملك مع نفسك وتتبع التعليمات بكل دقة للتخلص من الضغوط التي تعاني منها ولكن لك الحق في استخدام كل ما هو متاح أمامك للتخلص من ضغوطك ولكن امتناعك عن تناول الدواء وخوفك من الاعتماد عليه هذه معلومة خاطئة روج لها الإعلام وبعض العامة ولكن الدواء النفسي عامل مساعد في حالتك ومصرح تناوله بإذن من الطبيب المعالج والانقطاع عن تناوله يكون بإذن من المعالج وما تعاني منه من ثقل في دماغك هو من كثرة الضغوط وتراكمها والقلق من الأحداث الجديدة التي تمر بها من زواج وحياة جديدة والإنسان العادي عندما يمر بضغوط أو أفكار كثيرة وتراكم للأحداث من حوله أول شيء يقوله دماغي سوف تنفجر أحس أن دماغي مثل البالون وغيرها من التعبيرات التي تدل على ازدحام رأسه بالأفكار لذا أنصحك باتباع بعض الخطوات التالية:
لا تعط بالا إطلاقا للتركيز على ثقل دماغك بل قم وأفعل أي عمل سلوكي آخر وتذكر أنك بعض ممارسة الرياضة لا تشعر بثقل في دماغك لأنك تخلصت من طاقتك السلبية فحاول أن تقوم بأعمال سلوكية متنوعة ومتجددة..
رتب دائما أفكارك في مفكرة جيب أو ورقة صغيرة ماذا تريد أن تقوم به اليوم وما أنجزته وما تم تأجيله وكافئ نفسك عندما تنجز المهام.
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد حتى لا تشعر بالذنب ولوم الذات أنجز أعمالك أولا بأول حتى تقضي على الملل ووقت الفراغ لديك وتشعر بالراحة والسلام الداخلي.
ضع مجموعة من المهام التي تريد إنجازها وحدد لها وقتا ووسائل للتحقيق وطرق للتنفيذ وتقيم للنتائج كل هذا على ورقه وتابع إنجازك.
عندما تشعر بازدحام الأفكار وانشغال الفكر قم بعمل ترفيهي خاص بك أنت وحدك مثل أخذ (دوش) منعش أو الجلوس في مكان بمفردك لتناول مشروب والنظر على منظر طبيعي ممارسة رياضة المشي بخطوات منتظمة.
أيضا لا تنس ممارسة التنفس العميق بانتظام مع تمارين الاسترخاء البدني بشكل منتظم مع سماع شيء مريح - مثل القرآن - تساعد على الاسترخاء البدني والذهني..
الدعاء والصلاة والاستغفار والتأمل في ملكوت الله عز وجل من الأمور الهامة الباعثة على الراحة والسكينة النفسية..
الأخ الكريم عدنان أشكرك مرة أخرى وفي انتظار تواصلك معنا باستمرار..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..