الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أبدأ بطرح مشكلتي وأسأل الله أن يوفقكم ويسددكم لحلها..
أنا فتاه مهزوزة الشخصية منذ صغري لتصدر أختي التي تكبرني سنًا في كل شيء ودائمًا ما تصفني بذلك تعريضًا أو تصريحًا ولم أكن اجتماعية مثلها كبرت وزاد انطوائي وانغلاقي للمجتمع بل حتى لنفسي وفي عهد ليس بالبعيد استطعت بفضل من الله محض أن أكسر تمثال أختي من أمامي فقد كنت أحسب لها حساب في تصرفاتي وقرارتي وحتى ف كلمتي لكن... بعد هذا الجهد وإن كان لاتزال ثمة رواسب لم تزل إلا أنني اكتشفت أمرًا مهولاً في شخصيتي صرت أهتم بالناس ماذا يقولون عني وكيف يكون شكلي أمامهم وحديثي وصديقاتي لم يتوقف الأمر عند ذاك بل تعديت الحدود فصرت أتدخل فيما لا يعنيني أصبحت أتدخل في خلق الله أقول مثلاً نزه الله أسماعكم فلان بدين لو كان نحيلًا كان أجمل وفلان أسود وفلان،.. وفلان كل هذا بلسان مقالي أحيانًا أعتر من شخصي ومن أهلي ومن جنسيتي..
تدهور حالي فاكتشفت صفة العجب والكبر والرياء قد تملكتني أو كادت والشح قد نهش مني كما الحسد لا أشكر ولا أرضى ولا أصبر والله الذي لا إله غيره ربي وحده الذي يعلم ما بي.. والذي يحيرني دائمًا ما يمدحني الناس به ويتمنى البعض أن لو كان مثلي وتعجبهم أخلاقي.. لأنهم لا يعلمون الصراع الداخلي الذي أعانيه..
قبل عدة أشهر تعرفت على شخصية بدأت تزرع في خلالاً جميلة تشعرني بالحب بل غمرتني به أصبحتْ أمي وأختي ومعلمتي وصديقتي.
أحسست أني ذات قيمة أسأل الله أن لا يحرمني منها..
جزاكم الله خيرًا.. دمتم بود..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك عزيزتي في مركز لها أون لاين ونتشرف بالرد على استشارتك..
في البداية أثني على قوة شخصيتك وقدرتك على تغيير بعض الصفات السلبية فيها وهذا سيساعدك ويكون دافعا لك على تغيير الصفات الحالية التي لا ترغبين بها..
أولا يجب عليك تغيير طريقة تفكيرك حتى يتغير سلوكك لأن التفكير هو أساس السلوك.. مثلا اهتمامك بما يقوله الناس عنك يجعلك قلقة حيال ذلك.. فيجب أن تقبلي نفسك تقبل غير مشروط يعني أن تتقبلي نفسك كما هي بإيجابياتها وسلبياتها وعيوبها.
اجعلي هذه القاعدة في عقلك دائما:
(إذا أصدر عليك أحد حكما سلبيا أو كلاما سيئا فهذا لا يعني أنك عديمة القيمة فأنتِ إنسانة لك عيوبك وقيمتك لا تتوقف على حكم أحد عليك بالسلب من عدمه)
أما الصفات الأخرى والتي تتعلق بالاستهزاء بالآخرين والكبر والرياء وعدم الرضى فإنها ستزول بإذن الله بمجاهدة النفس ومنعها من الخوض في خلق الله وتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه (وهل يكب الناس على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم)
فأكثري من الاستغفار والدعاء لمن تحدثت به وتقربي من الله، إن الله غفور رحيم.
أتمنى لك حياة مليئة بالسعادة وراحة البال..