الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
لدى شقيقي الأكبر مريض نفسيا ويعمل مشاكل مع الأقارب كلهم ولا يحب أحد أن يأتي البيت، وفي نفس الوقت أنا متقدم لي عريس أنا على معرفة به من 6 شهور، فهل أصارحه بوضع أخي الصحي حتى لا يتصادم به عندما يأتي إلى المنزل أم ماذا أفعل؟ أم أنهي معه الموضوع وأتركه؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ونشكر لك ثقتك في موقعنا، ونسأل الله التوفيق والرشاد..
قبل البدء في طرح الحل أود الإشارة إلى عبارة عابرة في رسالتك وهي (أنا على معرفة به من 6 شهور) ولا أدري ما نوع المعرفة وعلى أي أساس، فمثل هذا التعارف الخارج عن نطاق الشرع لا يبنى عليه ولا يؤسس لبيت مستقيم، نسأل الله تعالى لكم العفو والعافية.
وبالنسبة للمتقدم لك من المهم أن يعلم بحالة أخيك كاملة عند تقدمه ورضاكم به مبدئيا وقبل الموافقة منكم من المهم ان يطلع على حال أخيك دون تهويل أو مبالغة ولكن بما هو الحال كي لا يفاجأ بما هو الحال عليه.. وهذا ليس عيبا ولا منقصة لك ..
فإن تفهم الخاطب الوضع ورضي به فالحمد لله.. وإن كان في نفسه شيء فهذا يرجع له ويبدلك الله خيرا منه..
وعلى الخاطب أن يقدر هذا.. وأن يختار الوقت المناسب في حضوره حتى لا يحتك به.. ويمكنكم عند حضور الناس لكم أن تجعلوا أخاكم في مكان آمن أو معه أحد يثق فيه ويهدأ معه..
ولا تنسوا الدعاء له بالشفاء.. ولا تعدوه حجر عثرة بل عليكم خدمته وراحته حتى تهدأ نفسيته ولا يثير المشاكل..
وفقكم الله.