الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام وعليكم..
أنا عندي علاقة بشاب ومتفقان على الزواج بعد إكمال العام الدراسي ولكن هو من غير محافظتي وكان طالبا مني نعيش معا في محافظته ووافقت.. لكن صارت ظروف أمي مرضت جدا وبقيت لأشهر بالمستشفيات وتأخذ العلاج وأنا البنت الوحيدة عندها فطلبت منه يدبر أموره أن يعيش بنفس محافظتي (منطقة سكني) أو يسامحني لأني ما أقدر أن أترك الوالدة بهذه الحالة، واتهمني بالكذب وظن أني (كولت هيج) فقط حتى أجبره يعيش معي ويترك أهله ولكن والله كنت تحت تأثير العذاب وحالة الوالدة السيئة.. المهم تصالحنا وما قبل نجاحي بالموضوع بعد إلا أن نكمل امتحانات.. الآن بعد ما أكملنا امتحانات الجامعة قال ما يتزوجني لأنه يظن ما أقدر أبتعد عن أهلي وأنا غششته منذ بداية العلاقة ويريد يبحث على فتاة جديدة ليخطبها لأن عندي امتحانات لكن يصر أنه يحبني ويعشقني للموت ويحلف على هذا.. وأن سبب المشكلة هذه لا أكثر.. أرجوكم أتوسل لكم ساعدوني..
أريد حلا للمشكلة هذه لأنه حطمني وحطم نفسيتي وأنا أحبه وأريد الزوج.. أرجوكم أعطوني حلا حتى يغير رأيه ونجتمع سويا ويسامحني..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله الذي هدى عباده النجدين (طريق الخير والشر) وحذر من الوقوع في الباطل، ورغب في الخير، وأعان من سعى إليه، والصلاة والسلام على البشير النذير وعلى آله وصحبه أجمعين.
الأخت نور من العراق.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
استشارتك ليست جديدة في مضمونها؛ وإن كانت تحمل بصمة خاصة في طرحها. فكم نصحنا أخواتنا الفتيات الشابات اللواتي يرغبن في زواج تعف نفسها به – وهذا من حقها الفطري والشرعي – ولكن بعضهن – هداهن الله تعالى إلى السبيل السليم – تستعجل هذا الرزق، فبدلا من أن تطلبه في الحلال؛ فتؤجر على طلبه، فإنها تحت ضغط الشهوة والخوف من فوات العريس!!! تسلك سبلا معوجة تقترب أو تبتعد عن الطريق القويم.
لاحظي أختي الكريمة قولك: أنا عندي علاقة بشاب ومتفقين على الزواج بعد إكمال العام الدراسي!!
فلماذا أيتها الأخت تتفقين مع شاب على هذا المشروع الكبير في حياتك – وهو أجنبي عنك، وربما لا تعرفين عنه شيئا سوى ما تسمعين منه من كلام معسول يقوله أي شاب تتفق معه فتاة سواء كان صادقا أم كاذبا فأين دور الأبوين؟! وأين الوضع الأمثل لك أن يأتي هذا الشاب إلى والدك أو شقيقك أو أو؛ فيتقدم إليهم طالبا منهم المصاهرة أليس هذا أكرم لك وأحسن من هذا الاتفاق الثنائي الذي لا تضمن نتائجه بمعزل عن ولاية الأبوين؟! وأنت تلاحظين أن الذي سبب لك هذا التعب هو: أنكما تديران الحديث عن مشروع الزواج بدون علم وموافقة الأهل. ثم حدث ما حدث من سلوكك أعمالا لا تستقيم على وجهة صائبة؛ ثم تصبحين ضحية لتوسلات ومناشدات كنت في غنى عنها لو أنك سلكت الطريق الذي يرضي الله تعالى.
تقولين إنك تحبينه وهو يموت فيك!!! ثم تتطارحان الحلول بينكما، وهو يتهمك أنك مخادعة! وأنت ترفضين عروضه بذريعة وضع أمك، وهي مشكلات غير مستعصية على الحل، لكنها وضعت في إطار غير طبيعي.
وبناء على ما سبق فإني أدعوك إلى قطع الصلة مع هذا الشاب، وأعلميه إن كان يريد الزواج بحق أن يتقدم إلى والدك أو من ينوب عنه من أرحامك، فيطلبك منه شريطة أن يكون من ذوي الخلق الطيب والسيرة الحسنة، وهنا تختصرين الطريق عليه وعليك، فإن كان جادا، فليبدأ وإلا فهو شاب يريد أن يتسلى وحبه (يحبني ويعشقني للموت!!!) ما هو إلا هوى أو نزوة أو شهوة عابرة. وعليكما أن تسلكا السبيل الشرعي للوصول إلى عقد شرعي موثق، وبهذا تنتهي هذه المسرحية التي يخرجها - في كثير من مشاهدها - تزيين الشيطان والنفس الأمارة بالسوء.
وأعتقد أن سكناك بجوار أمك المحتاجة إليك من المرض مدة مؤقتة حتى يأتي الفرج من الله تعالى – حق، وعليه – إن كان راغبا فيك بصدق - أن يلتمس لك عذرا في هذا الطلب فإن تعسر القبول منه، فقد تستأذنين أمك – مؤقتا – بأن تسمح لك بوضع امرأة تخدمها حتى تتوطد العلاقة الزوجية بينكما - في معاشرة زوجية كاملة – فيكون هناك الرحمة والمودة والسكن؛ فلا أعتقد أنه سيرفض لك طلبا في مثل هذا العمل الذي تقومين به تجاه والدتك إن كان فيه خير، ويقدر قيمة الأبوين، وإلا فلا خير فيه.
إن البحث عن رضا الله تعالى، والتمسك بما يأمر به الدين لهو الفوز الحق، والله لن يضيعك إذا خالفت هواك طاعة لربك.
أسأل الله تعالى أن يوفقك إلى ما فيه الخير..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.