الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
ابنتي تبلغ من العمر سنة ونصف، ولدت خارج السعودية لكون زوجي مبتعثا لكن بعد ولادتها بشهرين رجعت للسعودية وظل زوجي هناك وعندما رجع إلينا خلال هذه العطلة الصيفية لا تريد التواصل معه ولا حتى بالنظر، حاول ترغيبها فيه بشتى الطرق من اللعب وشراء الألعاب والحلوى ولكن دون جدوى مع أنها تتقبل الناس الغرباء وتلعب معهم.. هل من الممكن تكون تغار علي من أبيها.. ساعدوني..

الإجابة
الأخت الفاضلة.. أم لين..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك لاهتمامك بأخذ التوجيه لابنتك وأعتقد أن سلوك ابنتك الذي وصفتيه في التعامل مع أبيها ليس فيه ما يستدعي القلق ولابد أن ندرك أن الأطفال بينهم فروق فردية كبيرة ومنها طريقة التقبل للغريب والذي أنصحك به في هذه الفترة خصيصاً عدم محاولة إجبار ابنتك على تقبل أبيها بشكل كامل أو إرغامها على الجلوس معه وحدها واتركوها على طبيعتها لأنها تحتاج فترة كافية للتأقلم والتعايش مع هذا الغريب الذي لم تتعود عليه وستلاحظون تدريجياً أنها بدأت بالتأقلم مع الوضع الجديد مع أهمية معاملتها بالترغيب والهدايا المناسبة لمرحلتها العمرية من أبيها لكي تحبه وتعتاد عليه وكذلك الذهاب بها إلى الأماكن التي تحبها مثل الألعاب وتكون بصحبة والدها لأن هذين الأمرين سيبنيان لديها ما نسميه في علم النفس بالارتباط الشرطي الذي يدفعها لمحبة والدها وتقبله.
وفقنا الله وإياكم لكل خير.