الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة كنت ولا زلت أخشى الظلام، بات لدينا قريب لي وكنت حينها في 12 من عمري وهو 15 تقريبا من عمره وكنت أنام حينها مع إخوتي في غرفة واحدة ونام هو معنا ولأنهم أغلقوا الأنوار في تلك الليلة وناموا قال لي بأنه سيبقى معي إن تركته يفعل ما يشاء، تحرش بي ولكنه لم يؤذني جسديا، مرت السنين حتى أصبح عمري 17، وكان لدي بريده الإلكتروني وكنت أحادثه كأخي في الماسنجر ونتحدث ونضحك وكنت أتناسى فعلته وأشعر أنها أصلا حادث كحوادث الزمان فأنا لا أهتم بقوة لكل الأمور (يعني أحب أعيش مبسوطة وأنسى نوعا ما الأشياء التي تحزنني) مع الوقت قال إنه يحبني وأنا قلت له بأني أحبك أيضاً في البداية لم أحبه لكني أشعر بأنه وجوده جميل وضروري وبقينا هكذا سنة كاملة ولم أعد أهتم لأمره حينما أصبحت في آخر سنوات الدراسة الثانوية ثم بعد أن أصبحت في السنة الأولى من الجامعي تمنيت أن يعود فيراسلني وأقسم بالله بأنه أرسل لي بريد يخبرني فيه بأنه يشتاق لي في نفس اليوم الذي كنت أتحدث فيه مع إحدى صديقاتي عن أمنيتي علما بأنها لا تعرفه إطلاقا.. وبعدها عدت لمراسلته ولم أتحدث معه صوتيا أبدا لأني أرى أن ذلك جرم كبير ولم أفعله أبدا ولن أفعل ذلك إن شاء الله.. المهم إني أذهب إليهم كثيراً بحكم قرابتنا وكان يظهر إعجابه وحبه لي دائماً رغم قيود عائلاتنا لأنهم من العوائل المحافظة جداً بل الملتزمة فكنت حينما أطلب ويسمعني يحضر ما أطلبه وكان يلمح لأخي بأنه يريدني بالرغم من أن أمه تريد فتاة اخرى أجمل.. وقبل تخرجي بسنتين أرسلت له بأني لن أرسل مرة أخرى وأن حروفه له حرام وأنه يعرف منزلي إن كتب الله لنا جمعنا فليجمعنا بالحبال ولم يرسل لي بعد ذلك وبعد سنة تحدث والده مع أمي وخطبني وكنت سعيدة جداً جداً،، كان ذلك آخر يوم في سعادتي معه يوم خطبتي.. أمه لم تتحدث معنا إطلاقا عن الموضوع وكأنه يتيم الأم وقرر أن يخاطبني رسميا فيأتي أهله لمنزلنا (يحضرون الذهب وغيره عادة عندنا تسمى الشبكة) وحينما جاء موعد الخطبة الرسمية لم يكن قد عقد علي فاتت أمه وأخواته فقط لأنه لا يجوز له الدخول، لكنهم أحزنوني أتوا وكأنهم لا يريدون أن يأتوا وبكيت بعد خروجهم لتصرفاتهم وبعدها بقيت مزينة فأنا أحبه جداً وتنازلت فرضيت السكن معه في قرية يعيش بها، وقالوا لن نقيم حفلا للزواج ووافقت وأحضروا مهرا قليلا فوافقت رغم حزني لكني في نهاية الأمر قررت أن أتصرف فأرسلت له بأني قد أتركه لأن أهله فعلوا كذا وكذا فأنكر علي ما قلت وقال (أكيد ما يقصدون) قال لي أعيدي التفكير في الموضوع فكرت واستمرت وقلت أنا قررت أتركك حاول معي قليلا وقال حسنا لكني لن أسامحك.. وتركته وأنا أريد جدا.. وبعد خمسة أشهر تزوج بواحدة لا يعرفونها وأنا لازلت أبكي عليه.. أودّ أن أنساه.. أشعر بأن الله كان يريد أن يرزقني وأنا التي تكتب نفسي أشعر بأني تسببت على نفسي.. أشتاق له وأتمنى أن يطلق زوجته لكني لا أكرهها والله وأحيانا أتمنى أتزوج لكني لا أشعر بأني سأفرح.. أشعر بأنه شيء يخصني أنا وأنا أخصه فقط .. أشعر بأني سلمت فلذه كبد لي لأحد غريب، أحبه جداً وأرحمه.. حتى أنني أشعر بأني مطلقة ولست فتاة لم تتزوج فقد أثر الموضوع علي جداً حتى أن أمي قررت أن تسافر بي حتى أستعيد توازني، الكل يحاول إسعادي وأنا أيضاً أحاول إسعاد نفسي لكني لا أستطيع نسيانه حتى أنني أحلم به دائماً في المنام لأني أفكر به كثيرا.. أحزن أكثر حينما أتذكر بأني أنا من تنازلت عنه، فقط هذه مشكلتي أودّ أن أعود كما كنت سعيدة جداً.. أنا سعيدة الحمد لله لكنه ينقصني.. أحيانا أتمنى لو أستطيع تقئ الحزن والألم والغيرة والقهر والغبن في داخلي بل حتى الحب..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة نورة من السعودية
أهلا وسهلا بك في موقعنا لها أون لاين
من الواضح أنك فتاة إيجابية في نظرتك للحياة مقبلة على الحياة لا تلتفتي لصغائر الأمور تسعين دائما للبهجة والفرح والبحث عن راحة البال وكل هذه الصفات تلازم الشخصية الإيجابية الفعالة في المجتمع ولكن أحيانا تمر علينا ظروف ونسقط في منعطفات ولكن نقوم من تلك الكبوة ونستعيد توازننا من جديد لأن اجترار الأفكار السلبية لا يجلب إلا أفكارا سلبية وحزنا وهما وغما لأن ما نشعر به من أحاسيس ومشاعر هو نتاج لما نفكر فيه ومن الواضح أنك طوال الوقت تفكرين في أحداث حزينة ومحبطة وتشاؤمية فنتاج ذلك إحساسك بالتعاسة وعدم الانبساط ولاستعادة توازنك من جديد
والنظر إلى الأمام بتفاؤل وإقبال على الحياة لابد من اتباع بعض الإرشادات السلوكية والمعرفية لتغيير أسلوب ونمط حياتك الحالي إلى أسلوب أكثر تفاعل وإيجابية يساعدك على تخطي أزمتك بسلام وأمان وخطى ثابتة ومن تلك الخطوات الآتي:
- البحث عن معنى أو هدف جديد نسعى من أجل تحقيقه في الفترة الحالية من حياتك مثل البحث عن تعلم شيء جديد أو نشاط جديد إيجابي ومفيد نحقق من خلاله معنى أو قيمة لحياتنا ابحثي عن ذلك الهدف والسعي لتحقيقه.
- تغيير أسلوب الحياة بشكل إيجابي ومليء بالأمل والتفاؤل والنشاط والحيوية شيء هام وإيجابي جدا في تلك الفترة تعلمي نشاطا رياضيا وواظبي على ممارسته بانتظام وإيجابية.
- محو من ذاكرتك كل الأشياء والأماكن التي تذكرك بذلك الشخص ولا تكتري الأفكار التي تسبب لك الألم والحزن بل اتركي المكان وقومي بعمل شيء سلوكي يدوي يأخذ تفكيرك بعيدا عن التفكير في ذلك الشخص.
-لا تجلسي تلومي ذاتك وتؤنبي نفسك على ما فات فهذا ليس له أي فائدة عليك مطلقا بل ابتعدي عن تأنيب نفسك والبكاء على اللبن المسكوب بل انظري للأمام حتى لا تتعثري ثانيا.
-عندما تشعري بالأفكار تتزاحف في رأسك وتلاحقك قومي بكتابة ما تشعرين ورقة كما لو أنك تكتبي قصة ثم بعد الانتهاء قومي بتمزيق الورقة وسوف تشعرين بارتياح كبير بعدها.
-لا تجلسي بمفردك لفترة طويلة خاصة في تلك الفترة بل اشغلي وقتك بكل ما هو مفيد ومطور لنفسك.
- كوني علاقات اجتماعية إيجابية في تلك الفترة واجلسي مع الأهل والأصدقاء وكوني على طبيعتك بدون تكلف.
- مارسي تدريبات الاسترخاء الذهني والتنفس العميق بانتظام عندما تشعرين بالتوتر والقلق.
-لا تستسلمي للكسل والخمول في تلك الفترة بل ابحثي عن النشاط والحركة لأن النشاط يحسن من الحالة المزاجية للإنسان.
- لا تدخلي إلى سرير النوم إلا بعد أن يغلبك النوم حتى لا تشعري بالأرق والتفكير قبل النوم.
- ممارسة رياضة المشي بشكل يومي يحسن من الحالة المزاجية بشكل كبير جدا ويحافظ على رشاقة الجسم ولياقته.
- التفاؤل والنظرة الإيجابية شيء مفيد للصحة العقلية والنفسية للإنسان تعلمي دائما أن تكوني متفائلة كما كنت وابعدي عن ذهنك التشاؤم والحزن.
-غيري دائما من نمط تفكيرك في الأحداث والمواقف من حولك لا تستسلمي للأفكار السلبية بل غيري طريقة التفكير بحيث يكون تفكيرك إيجابيا ومنطقيا بعيدا عن التهويل أو التهوين أو الاستنتاج الخاطئ للأمور.
-حافظي على الصلوات في موعدها بانتظام مع كثرة الدعاء والاستغفار فالجانب الروحي والتدعيم الإلهي لا يعلو عليه شيء يشعرك براحة الضمير والسكينة والهدوء النفسي تأملي في ملكوت الله عز وجل واستحضري عظمة الله بداخلك
الأخت الفاضلة.. تمنياتي لك براحة البال والهدوء والسعادة والهناء.
في انتظار تواصلك معنا وسوف تجدينا دائما نلبي النداء بكل مهنية وصدق.