الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
ابني عمره الآن 3 سنوات و7 شهور، مشى مبكرا وكان ينطق كلمات بسيطة وكان يردد ما نطلبه منه وكان إذا طلب منه شيء مثل أغلق الباب يفعل كان يفعل ويتكلم حتى رزقني الله بأخيه وهو كان عمره سنة وخمسة أشهر وبعده بدأ يمص أصبعه بصورة متواصلة وأصبح مدمنا عليها ثم بدأ بالتوقف عن الكلام عندما يريد يأكل أو يشرب يبدأ بالصراخ وأخذ يدك إلى المطبخ أو مكان الأكل أو الشرب لكن عندما ألاعبه أو إخوته يلعبوا معه يضحك ويكون مبسوطا ولكنه غير مؤذي لنفسه أو الآخرين بل بالعكس لو أخاه الأصغر أخذ منه شيئا يعطيه ولا يبكي لكن بعض الأحيان يكون لا يريد أن يعطيه لكن في الآخر يعطيه ويبكي قليلا ويسكت وقبل تسعة أشهر أدخلته في حضانة ولكن مديرة الحضانة طلبت من إدخاله في صف خاص رسومه أغلى وقالت لأنه لا يتكلم ولكن للأسف الشديد معه حوالى ستة أطفال كل حالتهم حالات توحد مختلفة ولا يتكلمون وطلبنا من مديرة الحضانة أن تنقله للصف العادي فرفضت هل قرار وإصرار المديرة على رأيها بأن هذا الصف فيه معلمات متخصصات وسوف يتطور ويستفيد هنا أكثر من الصف العادي صحيح أم خطأ؟ وأرجو منكم ما نصيحتكم لنا وما هو الصواب لحالة عبدالله وجزاكم الله عنا وعنكم كل خير وإن شاء الله في ميزان حسناتكم..
والله ولي التوفيق.

الإجابة
الأخ الفاضل عبد الله..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أشكرك على اهتمامك بابنك وأسأل الله أن يجعله قرة عين لكم..
وأعتقد أن حالة ابنك لا يمكن أن يتم الحكم عليها من المديرة وحدها خاصة أن الروضة المشار إليها أهلية أو خاصة فقد يكون الربح المادي من الدوافع التي تجعل الحكم على بعض الطلاب بأنهم من اصحاب الاحتياجات الخاصة غير دقيق ولا نعمم هذا الحكم على الجميع..
والذي أنصحك به أن تبادر بعرضه على طبيب مختص في قضايا النطق والتخاطب ويتم فحص الدماغ كذلك وبعدها يتضح إذا كان السبب عضوياً أم لا؟
والأمر الآخر هو الأمر النفسي الذي قد يكون باعثه الغيرة من المولود الجديد وخاصة أن من أعراض الغيرة أحياناً مص الإصبع وما شابهها وعليكم بصرف مزيد من الاهتمام له وإظهار المحبة والحرص عليه وعدم الاهتمام الزائد بأخيه أمامه قدر الإمكان كما يجب عليكم عدم غصبه على الكلام أو تعنيفه إذا لم يعرف نطق بعض الكلمات وغيرها من السلوكيات الخاطئة واستبدال ذلك بأسلوب الترغيب.
وفقنا الله وإياكم لكل خير..